عدد المقالات 164
بعد سنوات من التحليل المكثف، تكتشف غوغل ( Google ) مفتاح النجاح في فريق العمل. ففي العقد الماضي، أنفقت «غوغل « ملايين الدولارات على قياس كل جانب من جوانب حياة موظفيها تقريبًا – بدءاً من البحث عن أفضل السمات في المديرين الفاعلين وصولاً إلى عدد المرات التي يأكل فيها أفراد فريق عمل معًا – في محاولة استكشاف كل شيء يتعلق بفريق العمل، فقد كان عملاق التكنولوجيا مصممًا على اكتشاف كيفية تجميع «الفريق المثالي». عمل المسؤولون التنفيذيون في الشركة بحرص شديد لإيجاد المزيج المثالي من الأفراد الضروريين لتشكيل فريق عمل ممتاز. كانوا يعتقدون أن بناء فِرقْ عمل جيدة يعني جمع أفضل الأشخاص في الإمكانات والقدرات؛ لكن الأمر لم يكن بهذه السهولة. في عام 2012، أدارت Google مشروعا يُعرف باسم «مشروع أرسطو» ( Project Aristotle.) استغرق الأمر عدة سنوات وشمل مقابلات مع مئات الموظفين والقيام بتحليل بيانات حول الأشخاص في أكثر من 100 فريق نشط في الشركة. وقد عبرت عن ذلك مديرة قسم تحليل الشخصيات في غوغل بقولها:» عملنا مع 180 فريقًا من جميع أنحاء الشركة، كان لدينا الكثير من البيانات، ولكن لم يكن هناك ما يدل على أن مزيجاً من الشخصية أو المهارات أو الخلفيات الفكرية أوالثقافية تُحدث أي فرقٍ في فريق العمل، وبدأ بوضوح أن شخصيات أعضاء الفريق ليس جزءاً هاماً من معادلة نجاح الفريق «. كان «مات ساكاغوتشي» (Matt Sakaguchi )، مدير من الإدارة الوسطى في غوغل، حريصًا على وضع نتائج مشروع أرسطو موضع التنفيذ. أخذ فريقه خارج موقع الشركة للتحدث عن تشخيص إصابته بالسرطان. على الرغم من الصمت الذي ساد المكان في البداية، بدأ زملاؤه بعد ذلك في مشاركة قصصهم الشخصية. بالرجوع إلى إستراتيجية ساكاغوتشي الذي استخدمها مع فريقه، والنتائج التي توصلت إليها غوغل ؛ تبين أن سر النجاح هو مفهوم «الأمان النفسي». إذ يُعّرف بأنه « اعتقاد مشترك بأن الفريق آمن لمواجهة المخاطر الشخصية والقدرة عن التعبير عن مخاوفه وأخطائه بدون خوف من العقاب أو الفصل أو حتى الاستهزاء «. تصف غوغل الأمان النفسي بأنه أهم عامل في بناء فريق ناجح. انتهى الأمر بـ Google إلى تسليط الضوء على ما عرفه القادة في عالم الأعمال لفترة من الوقت: تدرك أفضل الفرق أنه يجب على جميع الأعضاء المساهمة في الحوارات والمناقشات على قدم المساواة، واحترام مشاعر بعضهم البعض. فمعرفة مَن هم أعضاء الفريق أقل أهمية بكثير مِن كيفية تفاعلهم مع بعضهم البعض، التي تُشكل جوهر الفريق. اعط فريق عملك الأمان النفسي وسوف ترى نتائج تفوق التوقعات
القراء الكرام... تحدثنا في مقالين سابقين عن خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي. واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن تأثير هذه الخطوات على الموظفين وتعزيز ولائهم الوظيفي. فمن خلال تطبيق هذه النظرية في المؤسسات، يتضح أن...
تحدثنا في مقالنا السابق حول المرحلة الأولى لبناء ثقافة الولاء الوظيفي، واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن المرحلة الثانية والثالثة المرحلة الثانية: التوجيه والتدريب – تأصيل القيم وتعزيز الانتماءبعد الانتهاء من مقابلات التوظيف واختيار المرشح...
يُعد الولاء الوظيفي إحدى الركائز الأساسية التي تضمن استقرار المؤسسات ونجاحها على المدى الطويل. فهو لا يقتصر على الالتزام بالوظيفة أو البقاء في المنظمة فحسب، بل يشمل التفاني في العمل والإيمان العميق برسالة المؤسسة وأهدافها....
يعرّف الوعي العاطفي على أنه القدرة على التعرف على مشاعرك وفهم تأثيراتها. الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة يمكنهم تحديد المشاعر التي يشعرون بها في لحظة معينة وفهم أسبابها، بالإضافة إلى فهم الروابط بين عواطفهم وأفكارهم...
تطوير الذكاء العاطفي يُعد مفتاحًا أساسيًا لتحسين الأداء المهني وتعزيز العلاقات القوية داخل بيئة العمل. ووفقًا لغولمان، فإن الأشخاص الذين يمتلكون ذكاءً عاطفيًا مرتفعًا يتمتعون بقدرة أكبر على التفاعل بمرونة مع الآخرين، اتخاذ قرارات أفضل،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
في إحدى الدراسات الحديثة، تم اختيار 50 موظفًا خضعوا لتدريب خاص على الوعي العاطفي استنادًا إلى منهج دي بونو لمدة 8 أسابيع. وخلال هذه الفترة، أُجريت اختبارات تقييمية لقياس قدرة الموظفين على حل المشكلات الجماعية،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
تطور الأجيال روابط عاطفية قوية بالأحداث والتجارب التكوينية التي تؤثر على كيفية رؤيتهم لأنفسهم وللعالم من حولهم. وكما شهد جيل الألفية Millennials في الشرق الأوسط، السابق للجيل Z، مجموعة من الأحداث المهمة والتجارب الفريدة، فقد...
لقد أَحدَث الجيل z تغييرات جوهرية في عالم التعليم والعمل. نشأ هذا الجيل في عصر رقمي بالكامل، مما أثّر على توقعاتهم وطرائق تعاملهم مع التعليم والعمل بصورة كبيرة. إليك بعض الطرائق التي غَيّر بها الجيل...
يمثل جيل زد ( Gen Z) أو الجيل الذي ولد بين منتصف التسعينيات ومنتصف العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، شريحة اجتماعية مؤثرة في تشكيل المستقبل، فهذا الجيل نشأ في بيئة رقمية متسارعة التغير، حيث...
التحفيز يعد أحد المحركات الأساسية لأداء الموظفين وولائهم في بيئات العمل. على الرغم من أن هناك نوعين رئيسيين من التحفيز: التحفيز الداخلي والخارجي، إلا أن النقاش المستمر بينهما يدور حول أي منهما يعزز الولاء الفعلي...