


عدد المقالات 168
تطور الأجيال روابط عاطفية قوية بالأحداث والتجارب التكوينية التي تؤثر على كيفية رؤيتهم لأنفسهم وللعالم من حولهم. وكما شهد جيل الألفية Millennials في الشرق الأوسط، السابق للجيل Z، مجموعة من الأحداث المهمة والتجارب الفريدة، فقد شهد جيل الألفية ظهور شبكة الإنترنت – الشبكة العنكبوتية المعلوماتية -وعرف الجيل الجديد محركات البحث مثل ياهوو وجوجل وشبكات التواصل المباشرة وأخيراً مواقع التواصل الاجتماعي. بينما كان الجيل Z شاهداً على أحداث مفصلية في تاريخ البشرية وأثرت في عقليته تأثيراً رئيسياً. فقد كان شاهداً على التغيير الذي يمكن أن يحدثه التواصل الاجتماعي بأدواته المختلفة: مثل ثورات الربيع العربي، وتأثير ظهور (الترند ) في مجال معين على المبيعات وحركة الشارع واتجاهات الشراء وأخيرًا جائحة كوفيد - 19 وتأثيرها على الحياة بشكل كامل. إضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن نرى بعض الملامح الفريدة لهذا الجيل، فهم: فريدون ويريدون التعبير عن حقائقهم بطريقتهم الخاصة، ويرفضون أن يوضعوا في صناديق نمطية سواء في التفكير أو اتخاذ القرارات. إضافة إلى ذلك فهم جيل متنوع الميول والمسؤوليات، لا يريد الارتباط بقضية واحدة، أو تبني وجهة نظر أحادية، حيث يتيح لهم مجتمعهم الافتراضي التدفق المستمر للمعلومات والانتقال بين الاهتمامات. وأخيراً فهم جيل عملي، وأقل مثالية وأكثر تحليلية، يبحثون عن الحقيقة وراء كل شيء، شغوف بالبحث عن ما وراء الظواهر. لماذا الاهتمام بجيل (Z ) ؟ يتوقع (Bank of America) أن مداخيل الجيل Z ستتجاوز دخل جيل الألفية، ويعتبر الجيل الأسرع نموًا عبر جميع مجموعات الأجيال. ومن المتوقع أن يزيد دخل هذا الجيل خمسة أضعاف بحلول عام 2030 ليصل إلى 33 تريليون دولار مع دخولهم مكان العمل، وهو ما يمثل أكثر من ربع الدخل العالمي، ثم يتجاوز دخل جيل الألفية بحلول عام 2031. يمثل الجيل Z قطاعًا عريضًا ومهمًا من القوى العاملة والتي يجب الاعتماد عليها في مجال الاعمال: - 64 ٪ منهم يتصل باستمرار بشبكة الإنترنت. - 143 مليار دولار من القوة الشرائية بالعالم في عام 2020. - 40 ٪ من المستهلكين العالميين في 2020. - مستهلكون بارعون في التكنولوجيا والأكثر شراءً للمنتجات الرقمية. - لديهم معايير عالية لكيفية قضاء وقتهم عبر الإنترنت. وفقًا لاستطلاع اتجاهات الوسائط الرقمية بالولايات المتحدة، يفضل الجيل( Z ) بناء شبكته الخاصة من الأحداث والأخبار الاجتماعية والرقمية، حيث ان 50% منهم يحصلون على الأخبار يوميًا من قنوات التواصل الاجتماعي أو خدمات الرسائل، فيما يحصل 40٪ منهم على الأخبار يوميًا من محركات البحث. ويستخدم الجيل Z أسبوعيًا: الهواتف الذكية لمدة 15.4 ساعة، والتلفزيون لمدة 13.2 ساعة، وجهاز الكمبيوتر المحمول لمدة 10.6 ساعة. بينما جيل الألفية السابق كان يستخدم الهواتف الذكية والتلفزيون بنفس المعدل، 14.8 ساعة أسبوعيًا، وجهاز الكمبيوتر المحمول لمدة 16.4 ساعة أسبوعيًا. ويعد الجيل( Z ) أقل الأجيال مشاهدة للتلفزيون، بينما 89٪ منهم يستخدمون الجهاز المحمول أثناء مشاهدة التلفزيون. وخلاصة المقال: هناك سمات مشتركة في أي مجموعة، سواء كانت محدودة أو ترتقي إلى حجم الجيل، لكن بالتأكيد هناك فوارق فردية وظروف مختلفة، قد تكون نقاط الاشتراك بين المنتمين للجيل أكثر، مثل أي جيل آخر، لكن التعميم -إيجابًا وسلبًا- قد لا يكون دقيقًا. كما أن حداثة عمر الجيل، ومحدودية التجربة، قد لا ترتقي إلى منح الموصوفات النهائية، الأهم، هو منح الجيل حقه في أن يشبه نفسه وسياقاته، ان يحدد مصيره وطريقة عمله، أن يتبنى أفكارا تناسب نمط الحياة المختلفة التي يعيشها وأخيرا... أن يكون نسخة فريدة من ذاته.
اليوم حديثنا يرتكز على التعامل مع أعضاء الفريق المثبطين وتحويلهم إلى نقاط إيجابية في بيئة العمل، قد تصادف فرق العمل أفرادًا يتسمون بمواقف مثبطة أو يظهرون مقاومة واضحة للتغيير. قد تثير هذه السلوكيات التوتر وتخلق...
تحدثنا في مقالنا السابق عن فهم أسباب التشتت والبحث عن أسباب فقد الفريق تركيزه... واليوم نركز على بناء الثقة في الفريق وإعادته إلى مساره الصحيح إعادة بناء الثقة: الخطوة الأولى نحو الانسجام إعادة بناء الثقة...
هل تطمح إلى بناء فريق يعمل بتناغم كامل، حيث يساهم كل فرد بإمكاناته ومهاراته لتحقيق نتائج استثنائية؟ تخيل فريقًا رياضيًا، كفريق كرة القدم، يلعب بروح واحدة. اللاعبون يتعاونون، يمررون الكرة بانسجام، ويتحركون بخطة واضحة لهدف...
قراؤنا الكرام ... تحية من القلب.. حديثنا اليوم يغطي المرحلة الأخيرة من خطوات بناء ثقافة الولاء الوظيفي وخاصة المرحلة الخامسة ثم الخلاصة المهمة. المرحلة الخامسة: الفصل أو الانتقال – التعامل مع نهاية العلاقة بشفافية واحترام...
القراء الكرام... تحدثنا في مقالين سابقين عن خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي. واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن تأثير هذه الخطوات على الموظفين وتعزيز ولائهم الوظيفي. فمن خلال تطبيق هذه النظرية في المؤسسات، يتضح أن...
تحدثنا في مقالنا السابق حول المرحلة الأولى لبناء ثقافة الولاء الوظيفي، واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن المرحلة الثانية والثالثة المرحلة الثانية: التوجيه والتدريب – تأصيل القيم وتعزيز الانتماءبعد الانتهاء من مقابلات التوظيف واختيار المرشح...
يُعد الولاء الوظيفي إحدى الركائز الأساسية التي تضمن استقرار المؤسسات ونجاحها على المدى الطويل. فهو لا يقتصر على الالتزام بالوظيفة أو البقاء في المنظمة فحسب، بل يشمل التفاني في العمل والإيمان العميق برسالة المؤسسة وأهدافها....
يعرّف الوعي العاطفي على أنه القدرة على التعرف على مشاعرك وفهم تأثيراتها. الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة يمكنهم تحديد المشاعر التي يشعرون بها في لحظة معينة وفهم أسبابها، بالإضافة إلى فهم الروابط بين عواطفهم وأفكارهم...
تطوير الذكاء العاطفي يُعد مفتاحًا أساسيًا لتحسين الأداء المهني وتعزيز العلاقات القوية داخل بيئة العمل. ووفقًا لغولمان، فإن الأشخاص الذين يمتلكون ذكاءً عاطفيًا مرتفعًا يتمتعون بقدرة أكبر على التفاعل بمرونة مع الآخرين، اتخاذ قرارات أفضل،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
في إحدى الدراسات الحديثة، تم اختيار 50 موظفًا خضعوا لتدريب خاص على الوعي العاطفي استنادًا إلى منهج دي بونو لمدة 8 أسابيع. وخلال هذه الفترة، أُجريت اختبارات تقييمية لقياس قدرة الموظفين على حل المشكلات الجماعية،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...