عدد المقالات 164
تحدثنا في المقال السابق حول مفاهيم الإبداع وتناولنا الإبداع الصغير والكبير وماذا يعني كلٌ منهما. واليوم نتحدث عن ضرورة الإبداع في عالم الأعمال، حيث تعمل المنظمات في بيئة عالمية شديدة التنافسية، مما يجعل الإبداع أمرًا بالغ الأهمية. الإبداع هو ما يغذي الأفكار الكبيرة، ويتحدى طريقة تفكير الموظفين، ويفتح الباب أمام فرص تجارية جديدة. يُعد الإبداع في مجال الأعمال خطوة أولى حاسمة وخطيرة يجب أن تمنحها القيادة العليا الأولوية. أظهر استطلاع أجرته شركة IBM لأكثر من 1500 من الرؤساء التنفيذيين أنه قد أُجمع على تصنيف الإبداع باعتباره العامل الأول لنجاح الأعمال في المستقبل، متجاوزاً الانضباط الإداري والنزاهة وحتى رؤية المؤسسة. حيث أشار 60٪ من المدراء التنفيذيين الذين تم استطلاع آرائهم إلى أن الإبداع هو أهم صفة قيادية، مقارنة بـ 52٪ للنزاهة. السبب وراء كون الإبداع المهارة الأكثر قيمة هو أنه يولد تأثيرًا إيجابيًا على العائد من الاستثمارROI) ) فالمبدعون هم مفكرون مستقلون ومبتكرون مميزون وقادرون على حل المشكلات بشكل مختلف. كما أن أهم الأسباب أن القادة المبدعين أكثر قدرة على التعامل مع الغموض والمتغيرات. ومع استمرار تطور الصناعات، ستحتاج أهداف المؤسسات وأولويات العمل إلى التغيير والتكيف بسرعة. فقد أشار ثمانية من كل 10 رؤساء تنفيذيين شملهم الاستطلاع أنهم يتوقعون أن تصبح صناعتهم أكثر تعقيدًا بشكل مستمر. فقط 49% فقط واثقون من أن مؤسساتهم مجهزة للتعامل مع التحولات القادمة في المستقبل. يقول د. ماريون: «تواجه كل صناعة تحديات بسبب المتغيرات الديناميكية على مستوى العالم والتغيرات المتسارعة في التقنيات والتكنولوجيا». نماذج مبدعة: سلسلة محلات ستاربكس في عالم شديد التنافسية مثل مبيعات التجزئة، تحاول العديد من محلات مبيعات التجزئة الارتقاء إلى مستوى التحدي من خلال إنشاء «تجارب إيجابية» تحاكي الواقعية والتراث المحلي للدولة التي يعملون بها. مثال ذلك؛ سلسلة محلات ستاربكس. يأتي روّاد وعملاء مقاهي ستاربكس بحثاً عن «تجربة إيجابية» لا بقصد احتساء قهوة متقنة الصنع والاطلاع على العروض المتجددة التي تقدمها فحسب. إنهم يأتون بحثاً عن الأجواء الممتعة التي تصنعها رائحة القهوة المتقنة، ورغبة في الاستمتاع بالألوان الداخلية الدافئة، والترحيب الجميل والموسيقى الهادئة كما قد يكون الأثاث أو اللوحات الفنية مستوحاة من البيئة المحلية أكثر ما يشدهم إليها. فهنالك ما هو أكثر في العلامة التجارية مما يُباع خلف المنضدة في كؤوس ورقية؛ فهنالك روح الإبداع المتجددة. سلسلة تارغت (Target) مثال آخر رائع للإبداع المؤسسي، حيث أعلنت السلسلة مؤخرًا عن خطط لإعادة تخيل وتصميم أكثر من 1800 متجر. أحد التغييرات هو أن المتسوقين سيتمكنون من «اختيار مغامرتهم الخاصة» من خلال الاختيار من أحد مداخل المتجر. الاختيار الأول سيقود العملاء إلى متجر لبيع الأطعمة والمشروبات وغيرها من المعروضات المعتادة، والذي يضم بدوره ممرات ذاتية الدفع وخيارا لطلب أي منتج عبر الإنترنت. بينما يقود المدخل الثاني العملاء إلى شاشات عرض لمستحضرات التجميل، والأزياء، وأثاث المنزل،والإلكترونيات. يعلق د.ماريون على ذلك بذكاء فيقول: «نحن الآن نبيع التجارب، ويجب أن تكون تلك التجارب جيدة التصميم. وإن الإبداع يفسح المجال لذلك ويُلهم التصميم الجيد والمبتكر»
القراء الكرام... تحدثنا في مقالين سابقين عن خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي. واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن تأثير هذه الخطوات على الموظفين وتعزيز ولائهم الوظيفي. فمن خلال تطبيق هذه النظرية في المؤسسات، يتضح أن...
تحدثنا في مقالنا السابق حول المرحلة الأولى لبناء ثقافة الولاء الوظيفي، واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن المرحلة الثانية والثالثة المرحلة الثانية: التوجيه والتدريب – تأصيل القيم وتعزيز الانتماءبعد الانتهاء من مقابلات التوظيف واختيار المرشح...
يُعد الولاء الوظيفي إحدى الركائز الأساسية التي تضمن استقرار المؤسسات ونجاحها على المدى الطويل. فهو لا يقتصر على الالتزام بالوظيفة أو البقاء في المنظمة فحسب، بل يشمل التفاني في العمل والإيمان العميق برسالة المؤسسة وأهدافها....
يعرّف الوعي العاطفي على أنه القدرة على التعرف على مشاعرك وفهم تأثيراتها. الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة يمكنهم تحديد المشاعر التي يشعرون بها في لحظة معينة وفهم أسبابها، بالإضافة إلى فهم الروابط بين عواطفهم وأفكارهم...
تطوير الذكاء العاطفي يُعد مفتاحًا أساسيًا لتحسين الأداء المهني وتعزيز العلاقات القوية داخل بيئة العمل. ووفقًا لغولمان، فإن الأشخاص الذين يمتلكون ذكاءً عاطفيًا مرتفعًا يتمتعون بقدرة أكبر على التفاعل بمرونة مع الآخرين، اتخاذ قرارات أفضل،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
في إحدى الدراسات الحديثة، تم اختيار 50 موظفًا خضعوا لتدريب خاص على الوعي العاطفي استنادًا إلى منهج دي بونو لمدة 8 أسابيع. وخلال هذه الفترة، أُجريت اختبارات تقييمية لقياس قدرة الموظفين على حل المشكلات الجماعية،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
تطور الأجيال روابط عاطفية قوية بالأحداث والتجارب التكوينية التي تؤثر على كيفية رؤيتهم لأنفسهم وللعالم من حولهم. وكما شهد جيل الألفية Millennials في الشرق الأوسط، السابق للجيل Z، مجموعة من الأحداث المهمة والتجارب الفريدة، فقد...
لقد أَحدَث الجيل z تغييرات جوهرية في عالم التعليم والعمل. نشأ هذا الجيل في عصر رقمي بالكامل، مما أثّر على توقعاتهم وطرائق تعاملهم مع التعليم والعمل بصورة كبيرة. إليك بعض الطرائق التي غَيّر بها الجيل...
يمثل جيل زد ( Gen Z) أو الجيل الذي ولد بين منتصف التسعينيات ومنتصف العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، شريحة اجتماعية مؤثرة في تشكيل المستقبل، فهذا الجيل نشأ في بيئة رقمية متسارعة التغير، حيث...
التحفيز يعد أحد المحركات الأساسية لأداء الموظفين وولائهم في بيئات العمل. على الرغم من أن هناك نوعين رئيسيين من التحفيز: التحفيز الداخلي والخارجي، إلا أن النقاش المستمر بينهما يدور حول أي منهما يعزز الولاء الفعلي...