عدد المقالات 328
إنّ كمال غِنى الله سبحانه وتعالى عظيم؛ لا يحدّ ملكه حدّ، ولا يحصيه أحد، إنساً كان أو جنًا أو ملكاً، أو ما دون ذلك. ولو أن الخلق جميعًا، أولهم وآخرهم، وإنسهم وجنهم، سألوه، فأعطى كل واحد منهم مسألته، ما نقص ذلك من ملكه سبحانه شيء، ويصدُق ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث القدسي: «يَا عِبَادِي! لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، فَسَأَلُونِي، فَأَعْطَيْتُ كُلَّ وَاحِدٍ مَسْأَلَته، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ» [رواه مسلم]. فلله مطلق الغنى، غنًى يليق بكماله وجلاله، غنًى يبعث في قلب الإنسان الافتقار والانكسار والتذلل والخضوع له سبحانه، وأن كل حاجات المخلوق موجودة ربه جلَّ وعلا، وأن الإنسان من غير ربه فقير ضعيف ذو حاجات كثيرة منقوصة، فلذلك نجد كلّ من عرف الله، وعرف ملكه يتوجّه إلى الله تعالى بالسؤال والدعاء بإخلاص في كل صغيرة وكبيرة. والإنسان زائل، وملكه بائد، وهو في مهب القدر الذي لا يبقي له شيئًا ولا يذر، بأمر من الله كلمحٍ بالبصر، والله وحده كامل الغنى، يعي من غناه من شاء من خلقه، وَفْقَ حكمته، وبمقتضى تقديره وتدبيره، وهو الذي ينزع ثوب الغنى عمّن شاء، كما أسبغه أول مرة، وهنا نفضي إلى الحديث القدسي الجليل الذي خاطب الله فيه العباد خطاب المستغني عن كل شيء، والذي لا يستغني عنه شيء، فقال تعالى: «يا عبادي! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم، ما نقص ذلك من ملكي شيئًا، يا عبادي! لو أنس أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان منهم مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر». تعقيبا على هذا الحديث الناصع، والبيان الرائع، أذكر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، أو بعضًا من دعائه، وهو قوله: «وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك»، لا يمكن لبشر من الأولياء العارفين، ولا من الصديقين، ولا النبيين والمرسلين، ولا الملائكة المقريين، أن يثني على الله كما يثني هو على نفسه، وهذا الحديث يصف فيه الغنيُّ غناه عمن سواه، وانطلاقًا من مفهوم المعاكسة، نفهم افتقار الأغيار إليه، وكلّية اعتمادهم عليه، والسؤال الوجودي في حضرة الغنيّ الذي جاء ذكره أعلاه هو عن علة خلق النشأة الآدمية التي لا يضر الله كفرها، ولا ينفعه شكرها، والجواب هو تغيير فلسفة السؤال، وجهة المقال: ما المنن التي منّ علينا بها الغنيّ الذي قدّر نشأتنا، وألهمنا سبلنا، وهو في مطلق الغنى عنا وعن عملنا، لا نتقن أن نحصيها ولا أن نسميها؟ الإجابة: لقد أخرجنا من غيهب العدم وطي الكتمان، وأعطانا خريطة المسير إلى جنة الرضوان، في تلك الدار العالية، التي لا تسمع فيها لاغية، نكون ضيوفًا على مائدة غناه المطلق، ومن أجل ما يغنينا به فيها رضوانه، فلا يسخط علينا، والخلود فلا يتطرق الفناء إلينا. سبحانه هو القائل: }وَأَمَّا الذِيْنَ سَعِدُوا فَفِي الجَنَّةِ خَالِدِيْنَ فِيْهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ{ [هود: 108]. فإذا كنا دائبين إلى ذاك المقام المحمود، والمصير المسعود، وطامحين طامعين في عطاءات الغني المفتوحة على مصارعها، وآملين بورد ينابيعها، فإن السبيل هو الافتقار والانكسار، والتبرؤ من كل وهم استغناء، إلا كما وصفه الشافعي رضوان الله عليه، الاستغناء عن الممتلكات والمقتنيات، لا اللهاث وراءها. @zainabalmahmoud @zalmahmoud@outlook.com
في هذه الأيام، يتوسل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها باسم الله الغالب؛ ليرد عنهم كيد الكائدين، وغيظ المعتدين، وكل حقد ظاهر ودفين. فالأمة منذ حين تمر بمخاض القيام والانتفاض، ولهذا القيام تكاليفه الوافية من الخوف...
كلّنا ندعو الله عزّ وجلّ باسميه «السميع والبصير»، ومؤكَّدٌ أنَّنا كلَّما ذكرناه بهما سبحانه، قَفَزَ إلى ذاكرتنا وألسنتنا قوله تعالى: «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيْرُ» (الشورى: 11)، ولكن هناك فرق بين من يقولها مستشعرًا...
لم يُنصر نبي أو عبد من عباد الله إلا بيقينه بالله وحده، وبإدراكه المطلق أن الأمر كلّه بيد الله، وأنّ الله تبارك وتعالى هو الغَالب القَاهر أبدًا، لا يَمْلك أحدٌ أنْ يردَّ ما قَضَى، أو...
كلّنا نسمع باسم الله «الستير»، وكلّنا نردده في كثير من الحالات، لكن هل علمنا حقيقته وغاية تسمية الله به؟ وما علاقته بالمجتمعات وسلمها وأمانها؟ وماذا لو استحضرنا هذا الاسم في جوانب حياتنا المختلفة؟ إنّ مدارسة...
كلٌّ منا يمضي نحو قدره، وكل منا يختار طريقه التي ارتضتها نفسه له، فإن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، والبشر في إطار القدر قسمان، قسم هو الأعلى بقربه من الله وإطاعته، وقسم هو الأسفل ببعده...
لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...
مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...
هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...
معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...
لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...
كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...
إنّ أسماء الله تعالى ماثلة في أفعاله، وظاهرة في مشيئته، ولكن لا يمكن أن يدرك ذلك إلا مؤمن بالله، وجودًا، وتحكُّمًا، وتسييرًا لكون لا يعلم كنهه إلا خالقه جلّ في علاه، ومن بديع أفعاله الماثلة...