عدد المقالات 163
تحدثنا في مقالات سابقة حول التحديات التي تواجه استخدامات الذكاء الاصطناعي، واليوم نتجه إلى نظرة مستقبلية حول الذكاء الاصطناعي والحديث هنا عن هذا العالم وما ينتظره المستخدمون من آفاق جديدة. بداية نبدأ حوارنا حول ما هي وجهة نظرة « غوغل» ؟ تتبنى شركة « غوغل ديب مايند – Google deep mind» تعريفا للذكاء الاصطناعي العام يتكون من مستويات خمسة هي: 1. الذكاء الاصطناعي الناشئ مثل شات جي بي تي وكوبيلوت. 2. الذكاء الاصطناعي الكفء. 3. الذكاء الاصطناعي الخبير. 4. الذكاء الاصطناعي الموهوب. 5. الذكاء الاصطناعي الخارق الذي سيتمكن من القيام بمجموعة واسعة من المهام، وبشكل أفضل من البشر. ويُعتقد أنه قادر على المهام التي يعجز البشر عن القيام بها حاليا، مثل التنبؤ بالأحداث المستقبلية، والتحدث مع الحيوانات، وفك رموز أفكار البشر. وأشار فريق ديب مايند إلى أن الذكاء الاصطناعي لم يتجاوز مستوى الذكاء الاصطناعي العام الناشئ حتى الآن، ولكن التغيير في هذا المجال سريع جدا ويفوق ما يتصوره عقل بشر. فمن المتوقع أن عامنا الحالي «2024» سيكون عامًا محوريًا في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يستمر التقدم التكنولوجي في إعادة تعريف الطريقة التي ننظر بها إلى هذه التكنولوجيا وكيف نستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي، بعد أن غيرت بالفعل العديد من القطاعات، تستعد لمرحلة جديدة من الابتكار والنمو، فما هو المستقبل الذي ينتظره الذكاء الاصطناعي؟ بداية، سيستمر انتاج مقاطع فيديو. حيث لا يزال أمر الفيديو شائعًا لدى الأجيال الجديدة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الأدوات المخصصة لهذا الاتجاه. في عام 2024، ستحدث الأدوات التوليدية الجديدة للفيديو القائمة على الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة المحتوى، مما يسمح للجميع بإنتاج مقاطع فيديو احترافية دون خبرة فنية أو تكاليف عالية، من خلال نماذج توليدية متطورة. والاتجاه الثاني هو التصاميم المتقدمة. إن التطور السريع للذكاء الاصطناعي المولد في التصميم، بما في ذلك تصميم المنتجات والخدمات المادية، سيكون واضحاً ونحن نمضي قدمًا. تتضمن منصات التصميم بالفعل قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدية، مما يسمح للمصممين بإنشاء مجموعة متنوعة من النماذج الأولية بسهولة. خلال 2024، سيدفع هذا الاختراق المصممين نحو الاستخدام الاستباقي للذكاء الاصطناعي المولد لتسريع تطوير المنتجات والخدمات، والاستفادة الكاملة من هذه التكنولوجيا لإنشاء حلول أكثر كفاءة واستدامة. سيمثل هذا الاتجاه تحولًا كبيرًا في مناهج التصميم، حيث يقدم حلولًا مبتكرة يحتمل أن تحدث تغييرا هائلاً لقطاعات صناعية بأكملها. إضافة إلى ذلك، يحتل الذكاء الاصطناعي مكانًا مهمًا في صناعة الصوتيات، بنفس النسق الذي حددته أدوات الإبداع الفيديو. سيمثل هذا التقدم مرحلة يكون فيها الصوت مولدا بالذكاء الاصطناعي على نطاق واسع مثل الكلمات والصور التي تم إنتاجها في عام 2023. تعتمد هذه الابتكارات على أدوات تعمل على تحسين محاكاة الفروق الدقيقة الصوتية واللونية الخاصة بصوت الإنسان. حاليا يمكن أن نرى أن أدوات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي التوليدي تركز بشكل أساسي على طريقة تعبير واحدة، سواء كانت لغةً أو صورًا أو نصوصًا أو صوتيات. لكن في المقابل، لاحظنا مؤخراً أن هناك اهتماما ملحوظا بالذكاء الاصطناعي التوليدي المتعدد الوسائط. على سبيل المثال، كشفت شركة ميتا عن نموذج يجمع بين العديد من العناصر الفنية منها: الصور والنصوص وكذلك الصوت. سيصبح هذا التنوع أكثر انتشارًا في العام المقبل، مما يجعل التفاعل مع الذكاء الاصطناعي شائعًا في الصور ومقاطع الفيديو، تمامًا كما هو الحال حاليًا مع النص ولا نستبعد أن تكون الأفلام بالكامل من الذكاء الاصطناعي. اتجاه آخر وهو التحالف مع المهنيين: يعيد الذكاء الاصطناعي تعريف المشهد المهني بكونه حليفا أساسيا بالنسبة للمهنيين. تصور كيف للخبراء الماليين الاستفادة من التحليلات في الوقت الفعلي بمساعدة الذكاء الاصطناعي، أو وصول المسوقين إلى التوصيات المستهدفة المدعومة بهذه التكنولوجيا. سيؤثر هذا الاندماج بين الأشخاص والذكاء الاصطناعي بشكل كبير على جميع القطاعات في العام المقبل من خلال السماح بزيادة التخصيص وتحسين العمل المنجز بشكل كبير. في السنوات القادمة، يعد هذا التكامل بين المهارات البشرية وقدرات الذكاء الاصطناعي بزيادة كبيرة في الإنتاجية ونوعية العمل في مجموعة واسعة من المجالات المهنية. سيصبح الذكاء الاصطناعي الصديق الصدوق والمساعد الأساسي للمهنيين في مختلف المجالات. @hussainhalsayed
تحدثنا في مقالنا السابق حول المرحلة الأولى لبناء ثقافة الولاء الوظيفي، واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن المرحلة الثانية والثالثة المرحلة الثانية: التوجيه والتدريب – تأصيل القيم وتعزيز الانتماءبعد الانتهاء من مقابلات التوظيف واختيار المرشح...
يُعد الولاء الوظيفي إحدى الركائز الأساسية التي تضمن استقرار المؤسسات ونجاحها على المدى الطويل. فهو لا يقتصر على الالتزام بالوظيفة أو البقاء في المنظمة فحسب، بل يشمل التفاني في العمل والإيمان العميق برسالة المؤسسة وأهدافها....
يعرّف الوعي العاطفي على أنه القدرة على التعرف على مشاعرك وفهم تأثيراتها. الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة يمكنهم تحديد المشاعر التي يشعرون بها في لحظة معينة وفهم أسبابها، بالإضافة إلى فهم الروابط بين عواطفهم وأفكارهم...
تطوير الذكاء العاطفي يُعد مفتاحًا أساسيًا لتحسين الأداء المهني وتعزيز العلاقات القوية داخل بيئة العمل. ووفقًا لغولمان، فإن الأشخاص الذين يمتلكون ذكاءً عاطفيًا مرتفعًا يتمتعون بقدرة أكبر على التفاعل بمرونة مع الآخرين، اتخاذ قرارات أفضل،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
في إحدى الدراسات الحديثة، تم اختيار 50 موظفًا خضعوا لتدريب خاص على الوعي العاطفي استنادًا إلى منهج دي بونو لمدة 8 أسابيع. وخلال هذه الفترة، أُجريت اختبارات تقييمية لقياس قدرة الموظفين على حل المشكلات الجماعية،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
تطور الأجيال روابط عاطفية قوية بالأحداث والتجارب التكوينية التي تؤثر على كيفية رؤيتهم لأنفسهم وللعالم من حولهم. وكما شهد جيل الألفية Millennials في الشرق الأوسط، السابق للجيل Z، مجموعة من الأحداث المهمة والتجارب الفريدة، فقد...
لقد أَحدَث الجيل z تغييرات جوهرية في عالم التعليم والعمل. نشأ هذا الجيل في عصر رقمي بالكامل، مما أثّر على توقعاتهم وطرائق تعاملهم مع التعليم والعمل بصورة كبيرة. إليك بعض الطرائق التي غَيّر بها الجيل...
يمثل جيل زد ( Gen Z) أو الجيل الذي ولد بين منتصف التسعينيات ومنتصف العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، شريحة اجتماعية مؤثرة في تشكيل المستقبل، فهذا الجيل نشأ في بيئة رقمية متسارعة التغير، حيث...
التحفيز يعد أحد المحركات الأساسية لأداء الموظفين وولائهم في بيئات العمل. على الرغم من أن هناك نوعين رئيسيين من التحفيز: التحفيز الداخلي والخارجي، إلا أن النقاش المستمر بينهما يدور حول أي منهما يعزز الولاء الفعلي...
تحدثنا في مقالين سابقين حول النظريات السلوكية في التحفيز، واليوم حديثنا ينصب حول النظريات المعرفية والعملية 2. النظريات المعرفية والنظرية العملية Cognitive and Process Theories (1960s–1980s) • نظرية التوقع (1964) Expectancy Theory تُعتبَر نظرية التوقع...