alsharq

د. زينب المحمود

عدد المقالات 329

ربُّ القوافي

26 أكتوبر 2025 , 11:22م

قد يتساءل البعض عن العلاقة التي تجمع مفردة الربّ بما يضاف إليها، وهل يبقى معناها وفق ما هو في سياقها الديني واللغوي؟ حقيقة، لكلمة الربّ خارج معناها الإلهي معانٍ مختلفة، يحدّدها السياق وما يرتبط به من معانٍ. ففي السياق القرآني عرّفها الله في قوله: (قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى * قَالَ رَبُّنَا الّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)، هذا من مناظرة موسى وهارون عليهما السلام للشقي فرعون عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، وقد أجاب موسى بوحي الله الذي حلّ عقدة لسانه وأجرى مسيل بيانه. ويقول ابن عاشور في التحرير والتنوير: «جيء بالفعل ‘أعطى’ لاستشعار المنة والنعمة، ولم يأت قوله تعالى: ربنا الذي خلق كل شيء ثم هدى، بل أعطاه الخلق، والعطاء يفيد الإنعام والإكرام، ثم إن الاستغراق والإطلاق في قوله جلّ وعلا: «كل شيء» من شأنه أن يُعْلِمَ ويُفهم فرعون أنه داخل في هذه الأشياء، وهو أحد أفرادها، مشمول في عدادها». وفي الكشاف يقول الزمخشري: «إنه [أي الله] الربّ هو الذي أعطى كل الموجودات نعمة وجودها ثم صورتها الملائمة للوظيفة المنوطة بها، على سبيل الكليات وعلى سبيل الجزئيات، فالإنسان خلقه في أحسن تقويم والحيوان منه للركوب، ومنه للمنافع، والأذن مهيأة للسمع، والعين مهيأة للبصر، وأما قوله ثم هدى؛ أي أنّ الله بعد أن أعطى للمخلوق الأداة والوسيلة، منحه الحيلة لارتفاقها، فالأول هو برهان الخلق، والآخر هو برهان الهداية. وعن تعريف موسى للرب قال صاحب الكشاف: «ولله در هذا الجواب ما أخصره وما أجمعه وما أبينه لمن ألقى الذهن ونظر بعين الإنصاف وكان طالبا للحق». أما خارج السياق القرآني والديني فمعنى مفردة الربّ مختلف، مثال ذلك، ما أورد أبو الطيب المتنبي، في قوله: إن أكن معجبًا فعجبٌ عجيبُ لم يجـــــد فــــوقَ نفسه من مزيدِ أنــا تـــربُ النــــــــــــــــدى وربُّ القوافي وسمام العدا وغيظ الحسودِ وربُّ القوافي هنا سيدها الذي تأتيه القافية طواعية، والذي يروض الأشعر النوادر كما يروض السائس الخيل الضوامر، وصناعة الشعر عصية قوية، لكنه يسوسها ويسودها ويجيدها. وفي موضع آخر يقول: فإن دمـــــوع العين غُدر بربها إذا كن إثر الغادرين جواريا وربها هنا بمعنى صاحبها، أي أن الدموع قد تخون إذا حركتها الهواجس والشجون، فتسيل في إثر أقوام غدروا ومكروا بصاحبها، ومثله قوله: وأحلى الهوى ما شك في الوصل ربُّه وفي الهجرِ فهو الدهرَ يرجو ويتقي أي؛ أجمل الهوى والصبابة ما لم يوقن صاحبه بالقرب ولا بالبعد، فحين يكون قريبا يبعده الصد والحرمان، وحين يبتعد يقرّبه الشوق والتحنان، فهو طيلة حياته في رجاء واتقاء. إنّ مفردة الربّ في فقه اللغة، مفردة تتسم بالسمو والرفعة، فكما أجلَّ السياق القرآني والديني مفردة اللغة، أجلّها السياق اللغوي والأدبي، وإنّ اجتماع السياقين الديني واللغوي في الرفع من شأنها لهو دليل واضح على قدسيتها ومكانتها، كيف لا وهي تتربع على عرش أسماء الله الحسنى في عظمتها ومكانتها. @zainabalmahmoud @zalmahmoud@outlook.com

غالبٌ على أَمْرِهِ

في هذه الأيام، يتوسل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها باسم الله الغالب؛ ليرد عنهم كيد الكائدين، وغيظ المعتدين، وكل حقد ظاهر ودفين. فالأمة منذ حين تمر بمخاض القيام والانتفاض، ولهذا القيام تكاليفه الوافية من الخوف...

أَبصر به وأَسمع

كلّنا ندعو الله عزّ وجلّ باسميه «السميع والبصير»، ومؤكَّدٌ أنَّنا كلَّما ذكرناه بهما سبحانه، قَفَزَ إلى ذاكرتنا وألسنتنا قوله تعالى: «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيْرُ» (الشورى: 11)، ولكن هناك فرق بين من يقولها مستشعرًا...

مفتاح النصر

لم يُنصر نبي أو عبد من عباد الله إلا بيقينه بالله وحده، وبإدراكه المطلق أن الأمر كلّه بيد الله، وأنّ الله تبارك وتعالى هو الغَالب القَاهر أبدًا، لا يَمْلك أحدٌ أنْ يردَّ ما قَضَى، أو...

كمال الستر

كلّنا نسمع باسم الله «الستير»، وكلّنا نردده في كثير من الحالات، لكن هل علمنا حقيقته وغاية تسمية الله به؟ وما علاقته بالمجتمعات وسلمها وأمانها؟ وماذا لو استحضرنا هذا الاسم في جوانب حياتنا المختلفة؟ إنّ مدارسة...

رغم المكر.. قطر ستبقى حرة

كلٌّ منا يمضي نحو قدره، وكل منا يختار طريقه التي ارتضتها نفسه له، فإن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، والبشر في إطار القدر قسمان، قسم هو الأعلى بقربه من الله وإطاعته، وقسم هو الأسفل ببعده...

كمال غناه

إنّ كمال غِنى الله سبحانه وتعالى عظيم؛ لا يحدّ ملكه حدّ، ولا يحصيه أحد، إنساً كان أو جنًا أو ملكاً، أو ما دون ذلك. ولو أن الخلق جميعًا، أولهم وآخرهم، وإنسهم وجنهم، سألوه، فأعطى كل...

الحقُّ أحقُّ أن يُتّبع

لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...

إِلهٌ حميد

مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...

لربنا حامدون

هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...

لا تقنطوا...

معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...

خليفة

لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...

ومضةٌ لغويةٌ: الحقّ

كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...