


عدد المقالات 172
فوائد تبني القادة لنهج التمكين الوظيفي: «بينما نمضي قدماً، سيكون القادة الحقيقيون أولئك الذين يدعمون الآخرين ويساهمون في تطوير مهاراتهم». – بيل غيتس (Bill Gates) فيما يلي، نقدم لكم بعضا من فوائد تبني القادة لنهج التمكين الوظيفي: تعزيز الإنتاجية والكفاءة يعزز تمكين الموظفين الإنتاجية في المؤسسات. إذ يحقق الموظفون الذين يتمتعون بمهارات التمكين الوظيفي أداءً أفضل من نظرائهم الذين يفتقدون لتلك المهارات. حيث أظهرت دراسة أن الشركات التي تعزز التمكين الوظيفي لدى موظفيها تتمتع بنسبة ربح أكثر بـ21% من الشركات التي تتبع أساليب تقليدية. إطلاق العنان لقوة الابتكار يساهم التمكين الوظيفي في تعزيز قدرات الموظفين في البحث عن أفكار جديدة وحلول مبتكرة للتحديات التي تواجه المؤسسة. تحسين رضا العملاء يعزز التمكين الوظيفي قدرة الموظفين على تقديم خدمة استثنائية للعملاء، حيث يكونون أكثر استعدادًا للتعامل مع مخاوف العملاء وتجاوز توقعاتهم لتلبية احتياجاتهم. خفض معدل دوران الموظفين يصبح الموظفون الذين يتمتعون بمهارات التمكين الوظيفي أكثر رضا عن وظائفهم وأقل انجذاباً للبحث عن فرص في أماكن أخرى. هذا التوجه يسهم في تقليل تكاليف دوران الموظفين وتحقيق قوة عاملة أكثر استقرارًا وكفاءة. دور القادة في إبراز قدرات الموظفين يلعب القادة دوراً رئيسياً في تمكين الموظفين، حيث يقدمون الإرشاد والتوجيه وفرص النمو. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم مساعدة الموظفين في مواءمة أهدافهم الشخصية مع أهداف المؤسسة، مما يساهم في تحسين أداء الموظفين وتعزيز قدراتها. إليك بعض النصائح التي تساعد القادة في إلهام الموظفين: تحديد الرؤية والأهداف يُبنى سرّ بناء بيئة عمل إيجابية على أساس متين من الرؤية والأهداف الواضحة التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها. يتضمن ذلك مشاركة هذه الرؤية بفعالية مع الموظفين وشرح دور كل فرد في مسيرة تحقيقها. بناء الثقة والاحترام يشكل كل من الثقة الاحترام حجر الأساس لأي علاقة عمل ناجحة. إذ يتطلب ذلك من القادة إيماناً راسخاً بقدرات موظفيهم وتقديرًا لآرائهم ومشاعرهم. «تُعد الثقة ركيزة أساسية للتمكين. فلن يأخذ الأفراد زمام المبادرة في أعمالهم وحياتهم إذا لم يؤمنوا بقدراتهم.» – الكاتب ورجل الأعمال الأمريكي كينيث هـ. بلانشارد ((Ken Blanchard تفويض السلطة والمسؤولية يُعدّ تفويض السلطة والمسؤولية للموظفين خطوة ضرورية لتمكينهم من اتخاذ القرارات وحلّ المشكلات بشكل مستقل، ممّا يُؤدّي إلى تحسين الإنتاجية والابتكار والثقة وتطوير مهارات الموظفين. الانجراف نحو الإدارة التفصيلية (Micromanagement ) هو أسرع طريق لفقدان مواهب فريقك وإبداعهم وقدرتهم على الابتكار. – الكاتب الأمريكي كيفن كروز (Kevin Kruse) توفير التدريب والدعم يتطلب تأقلم الموظفين مع بيئة عمل مُمكنة توفير فرص تدريب ودعم. ويقع على عاتق القادة مسؤولية توفير برامج تدريب وتطوير مهني مُصممة لهذا الغرض. تشجيع التواصل المفتوح يُعدّ التواصل المفتوح حجر الأساس لبناء بيئة عمل إيجابية. إذ يتعيّن على القادة تهيئة بيئة عمل آمنة يشعر فيها الموظفون بالراحة لمشاركة أفكارهم وملاحظاتهم دون خوفٍ من التقييم أو الانتقاد. تُشير دراسة ميدانية شملت 200 موظف من مختلف القطاعات إلى أنّ 85% من الموظفين الذين يتلقون ملاحظات بناءة بانتظام يُظهرون رغبة أكبر في أخذ المبادرة مقارنةً بالموظفين الذين لا يتلقون ملاحظات. كما أظهرت الدراسة أنّ الملاحظات البناءة التي تركز على نقاط القوة والتحسينات تُؤدّي إلى زيادة رغبة الموظفين في أخذ المبادرة بشكل أكبر من الملاحظات التي تركز على الأخطاء فقط. المكافآت إنّ الاعتراف بمساهمات الموظفين وتقديرها هو حجر الأساس لخلق بيئة عمل إيجابية ومُحفّزة، لِما له من تأثير إيجابي على الإنتاجية والتحفيز والولاء. ويُمكن للقادة إظهار التقدير والثناء للموظفين على إنجازاتهم بشكلٍ فعّال من خلال: • تقديم مكافآت مالية أو غير مادية، مثل شهادات التقدير أو منح إجازات مدفوعة. • كتابة رسائل شكر تُعبّر عن التقدير لإنجازات الموظف. • منح فرص للتطوير المهني، مثل حضور المؤتمرات أو المشاركة في برامج التدريب. وفقًا لدراسة أجريت عام 2021، فإن 73% من الموظفين على استعداد للتفكير في ترك وظائفهم في حال حصولهم على عرض عمل مغرٍ، حتى لو لم يكونوا يبحثون عن وظيفة جديدة حاليًا. طرح الأسئلة يمكن للقادة من خلال طرح أسئلة مدروسة مساعدة الموظفين على اكتساب مهارات التفكير النقدي والفهم العميق وتوليد الأفكار الإبداعية. تطوير هذه المهارات يمكّن القادة من أن يصبحوا قادة ملهمين يساهمون في تحقيق أهداف المؤسسة ونموها. @hussainhalsayed
تُعد القيادة الخادمة (Servant Leadership)، التي وضع أسسها روبرت ك. جرينليف في مقالته الشهيرة عام 1970، نموذجًا إداريًا يركز على خدمة ورفاهية ونمو الأفراد أولاً، ثم القيادة كأثر طبيعي لتلك الخدمة. وقد تحدثنا في مقالات...
يُعزز الوعي العام، وخاصة الوعي الذاتي، القائد الخادم. ويساعد الوعي المرء على فهم القضايا المتعلقة بالأخلاق والسلطة والقيم. إنه يُمكّن من رؤية معظم المواقف من منظور أكثر تكاملاً وشمولية. عادةً ما يكون القادة الأكفاء في...
تحدثنا في المقال السابق عن مقدمات في مفهوم القيادة الخادمة، وفي هذا المقال حديثنا حول خصائص القيادة الخادمة. فلسفة القيادة الخادمة تبدأ بشعور طبيعي بالرغبة في خدمة الآخرين ثم يدفعه الاختيار الواعي إلى الطموح للقيادة....
مع تطور الفكر الإداري، شهدت نظريات القيادة تحولاً كبيراً في فهم القيادة وأهدافها. فمع تزايد التحديات الإدارية وتسارع وتيرة التغيرات، ظهرت الحاجة إلى نماذج قيادية ترتكز على القيم الأخلاقية والسلوك القويم، لتصبح القيادة الأخلاقية مطلباً...
اليوم حديثنا يرتكز على التعامل مع أعضاء الفريق المثبطين وتحويلهم إلى نقاط إيجابية في بيئة العمل، قد تصادف فرق العمل أفرادًا يتسمون بمواقف مثبطة أو يظهرون مقاومة واضحة للتغيير. قد تثير هذه السلوكيات التوتر وتخلق...
تحدثنا في مقالنا السابق عن فهم أسباب التشتت والبحث عن أسباب فقد الفريق تركيزه... واليوم نركز على بناء الثقة في الفريق وإعادته إلى مساره الصحيح إعادة بناء الثقة: الخطوة الأولى نحو الانسجام إعادة بناء الثقة...
هل تطمح إلى بناء فريق يعمل بتناغم كامل، حيث يساهم كل فرد بإمكاناته ومهاراته لتحقيق نتائج استثنائية؟ تخيل فريقًا رياضيًا، كفريق كرة القدم، يلعب بروح واحدة. اللاعبون يتعاونون، يمررون الكرة بانسجام، ويتحركون بخطة واضحة لهدف...
قراؤنا الكرام ... تحية من القلب.. حديثنا اليوم يغطي المرحلة الأخيرة من خطوات بناء ثقافة الولاء الوظيفي وخاصة المرحلة الخامسة ثم الخلاصة المهمة. المرحلة الخامسة: الفصل أو الانتقال – التعامل مع نهاية العلاقة بشفافية واحترام...
القراء الكرام... تحدثنا في مقالين سابقين عن خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي. واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن تأثير هذه الخطوات على الموظفين وتعزيز ولائهم الوظيفي. فمن خلال تطبيق هذه النظرية في المؤسسات، يتضح أن...
تحدثنا في مقالنا السابق حول المرحلة الأولى لبناء ثقافة الولاء الوظيفي، واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن المرحلة الثانية والثالثة المرحلة الثانية: التوجيه والتدريب – تأصيل القيم وتعزيز الانتماءبعد الانتهاء من مقابلات التوظيف واختيار المرشح...
يُعد الولاء الوظيفي إحدى الركائز الأساسية التي تضمن استقرار المؤسسات ونجاحها على المدى الطويل. فهو لا يقتصر على الالتزام بالوظيفة أو البقاء في المنظمة فحسب، بل يشمل التفاني في العمل والإيمان العميق برسالة المؤسسة وأهدافها....
يعرّف الوعي العاطفي على أنه القدرة على التعرف على مشاعرك وفهم تأثيراتها. الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة يمكنهم تحديد المشاعر التي يشعرون بها في لحظة معينة وفهم أسبابها، بالإضافة إلى فهم الروابط بين عواطفهم وأفكارهم...