عدد المقالات 164
ما الذي يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، بشكل واقعي، للمساعدة في تحسين حياتنا؟ في هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال الحيوي. إن الذكاء الاصطناعي اليوم، وهو أعجوبة في حد ذاته، يعمل على تغيير نسيج مجتمعنا. وعلى الرغم من أنه بعيد كل البعد عن الكيانات الواعية التي تم تصويرها في أفلام هوليود، إلا أنه لا يمكن تقويض براعته الحسابية وقدرته على تحليل البيانات وتطبيقها بشكل ما. بينما نتنقل في هذا العصر من الأعجوبة التكنولوجية، يصبح فهم الذكاء الاصطناعي واستخدامه بحكمة أمرًا بالغ الأهمية. في عالم مليء بالمعلومات الخاطئة، غالبًا ما يقع الذكاء الاصطناعي ضحية للمفاهيم الخاطئة. من الضروري أن نميز القدرات الفعلية للذكاء الاصطناعي، ويتجنب التفسيرات الخاطئة أو التي يقدمها العوام نتيجة للاعجاب أو التأثر. حيث نسمع أشخاصًا يتحدثون عن الذكاء الاصطناعي. ولكن هل نحن متأكدون ما هي الحقائق وما هي الأساطير؟ يشعر الناس بالفضول لمعرفة التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، ولكنهم يواجهون الكثير من الارتباك أثناء البدء. دعونا نوضح ذلك عبر مجموعة من النقاط المهمة: الأسطورة 1: الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من البشر. تم استخدام التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لأول مرة من قبل شركات عالمية مثل: Facebook و Google و Amazon. استخدمتها Google لوضع الإعلانات بينما استخدم Facebook التعلم الآلي لعرض خلاصات المنشورات. بلا شك في قدرة التعلم الآلي القوية على العثور على الأنماط والارتباطات باستخدام مجموعات البيانات المتاحة. ومع ذلك، في هذه المرحلة، لا تزال هناك حاجة إلى البشر للتدخل لإجراء تقييمات حول جودة النتائج وفهمها بشكل صحيح. ففي المجال الطبي وتحديداً التشخيص الطبي، يمكن للذكاء الاصطناعي مراجعة البيانات المتاحة بسرعة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى الأطباء والمهنيين الطبيين الداعمين لاستبعاد التناقضات في النتائج. الأسطورة 2: الذكاء الاصطناعي موجود ومستخدم في أي مكان هذه أسطورة شائعة أخرى حول إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في أي مكان. لن تنفق المؤسسات أموالاً طائلة لقيام بعمل يمكن تنفيذه بشكل مباشر وباستخدام أدوات بسيطة بضعف السعر. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي فقط إذا كانت لديك مجموعات بيانات كبيرة وتستحق التحليل والتصنيف والاستقراء. لا يستحق استخدام الذكاء الاصطناعي لحلول البيانات الصغيرة حيث يمكن للإنسان القيام بذلك دون عناء. الأسطورة 3: سيستحوذ الذكاء الاصطناعي على الوظائف. في حين تشهد الصناعة الحديثة المزيد من الروبوتات التي تعمل على أتمتة العمل اليدوي في أماكن مثل المصانع ومرافق الإنتاج والعمليات الجراحية الطبية، فإن التنفيذ - في هذه اللحظة - هو أكثر من مجرد تقنية مساعدة وليس بديلاً للعقول والأيدي البشرية. في الواقع، جعل الذكاء الاصطناعي ممارسات الأعمال الحديثة أكثر كفاءة من خلال تبسيط العمليات المتكررة وتقليل الجهد البشري الفيزيائي، ولكن لم يغير من حاجة الموظفين والاشراف البشري على التنفيذ. الأسطورة 4: الذكاء الاصطناعي لا يتغير أبدًا. يعد الأمن السيبراني مثالًا رائعًا على كيفية توسع الذكاء الاصطناعي دائمًا بدافع الضرورة. لن تعمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي في بيئة الأمن السيبراني الحالية في الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة. لماذا؟ لأن المبرمجين (الهاكرز) يجدون دائمًا طرقًا جديدة لتجاوز التكنولوجيا لأغراضهم الخاصة. في حين أن نماذج الذكاء الاصطناعي قد تكون روتينية في المصنع أو المستودع، إلا أن نماذج الذكاء الاصطناعي للأمن السيبراني يجب أن تُبنى دائمًا من الصفر وتحتاج إلى تطوير مستمر فهي متغيرة باستمرار نتيجة للمتغيرات. الأسطورة 5: يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بالمستقبل. صحيح جزئيًا أنه يمكن للشركات استخدام للذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمستقبل. لكن نماذج الذكاء الاصطناعي لا يمكنها التنبؤ بالمستقبل إلا إذا كانت الأحداث المستقبلية لها بعض الصلة أو الارتباط بالأحداث الماضية وحدثت في الماضي بشكل ما. على سبيل المثال، هناك بعض نماذج الذكاء الاصطناعي التي تستخدم أسعار الأسهم السابقة للتنبؤ بأسعار الأسهم المستقبلية وتستطيع أن تتنبأ بالنتائج المستقبلية وأداء الشركات في المستقبل. أيضًا، يمكن التنبؤ بالطقس بناءً على معلومات الطقس السابقة. ومع ذلك، إذا طُلب من الذكاء الاصطناعي التنبؤ بناءً على المعلومات التي لم يتم إدخالها قبل تطوير النموذج، فلن يكون التنبؤ موثوقًا به. للحديث بقية في المقال القادم. @hussainhalsayed
القراء الكرام... تحدثنا في مقالين سابقين عن خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي. واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن تأثير هذه الخطوات على الموظفين وتعزيز ولائهم الوظيفي. فمن خلال تطبيق هذه النظرية في المؤسسات، يتضح أن...
تحدثنا في مقالنا السابق حول المرحلة الأولى لبناء ثقافة الولاء الوظيفي، واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن المرحلة الثانية والثالثة المرحلة الثانية: التوجيه والتدريب – تأصيل القيم وتعزيز الانتماءبعد الانتهاء من مقابلات التوظيف واختيار المرشح...
يُعد الولاء الوظيفي إحدى الركائز الأساسية التي تضمن استقرار المؤسسات ونجاحها على المدى الطويل. فهو لا يقتصر على الالتزام بالوظيفة أو البقاء في المنظمة فحسب، بل يشمل التفاني في العمل والإيمان العميق برسالة المؤسسة وأهدافها....
يعرّف الوعي العاطفي على أنه القدرة على التعرف على مشاعرك وفهم تأثيراتها. الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة يمكنهم تحديد المشاعر التي يشعرون بها في لحظة معينة وفهم أسبابها، بالإضافة إلى فهم الروابط بين عواطفهم وأفكارهم...
تطوير الذكاء العاطفي يُعد مفتاحًا أساسيًا لتحسين الأداء المهني وتعزيز العلاقات القوية داخل بيئة العمل. ووفقًا لغولمان، فإن الأشخاص الذين يمتلكون ذكاءً عاطفيًا مرتفعًا يتمتعون بقدرة أكبر على التفاعل بمرونة مع الآخرين، اتخاذ قرارات أفضل،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
في إحدى الدراسات الحديثة، تم اختيار 50 موظفًا خضعوا لتدريب خاص على الوعي العاطفي استنادًا إلى منهج دي بونو لمدة 8 أسابيع. وخلال هذه الفترة، أُجريت اختبارات تقييمية لقياس قدرة الموظفين على حل المشكلات الجماعية،...
يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...
تطور الأجيال روابط عاطفية قوية بالأحداث والتجارب التكوينية التي تؤثر على كيفية رؤيتهم لأنفسهم وللعالم من حولهم. وكما شهد جيل الألفية Millennials في الشرق الأوسط، السابق للجيل Z، مجموعة من الأحداث المهمة والتجارب الفريدة، فقد...
لقد أَحدَث الجيل z تغييرات جوهرية في عالم التعليم والعمل. نشأ هذا الجيل في عصر رقمي بالكامل، مما أثّر على توقعاتهم وطرائق تعاملهم مع التعليم والعمل بصورة كبيرة. إليك بعض الطرائق التي غَيّر بها الجيل...
يمثل جيل زد ( Gen Z) أو الجيل الذي ولد بين منتصف التسعينيات ومنتصف العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، شريحة اجتماعية مؤثرة في تشكيل المستقبل، فهذا الجيل نشأ في بيئة رقمية متسارعة التغير، حيث...
التحفيز يعد أحد المحركات الأساسية لأداء الموظفين وولائهم في بيئات العمل. على الرغم من أن هناك نوعين رئيسيين من التحفيز: التحفيز الداخلي والخارجي، إلا أن النقاش المستمر بينهما يدور حول أي منهما يعزز الولاء الفعلي...