alsharq

حسين حبيب السيد

عدد المقالات 168

ما هي الميزة التنافسية؟

24 ديسمبر 2023 , 02:05ص

عندما تفكر في مشروب غازي؛ لماذا تفضل شراء منتج بعينه مع وجود عشرات المنتجات الشبيهة في الشكل والطعم؟ لماذا تنفق مبلغا كبيرا على زوج الأحذية الرياضية من ماركة معينة؟ لماذا ترغب في شراء ملابسك من علامة تجارية محددة بكل ثقة؟ الجواب يكمن في مصطلح الميزة التنافسية. الميزة التنافسية هي مجموعة من الميزات الفريدة للشركة ومنتجاتها التي ينظر إليها السوق المستهدف على أنها مهمة ومتفوقة على المنافسين. بعبارة أخرى: «الميزة التنافسية هي ما يجعل سلعا أو خدمات لكيان ما متفوقة على جميع الخيارات الأخرى للعميل» وهو مصطلح شائع بشكل كبير في عالم الأعمال. هذا هو السبب وراء ولاء الناس للعلامة التجارية، وتفضيلهم منتجًا أو خدمة على أخرى. وقد يكون واحدا من أساليب الميزة التنافسية هو تقليل التكلفة. الميزة التنافسية من حيث تقليل التكلفة هي عندما تكون الشركة قادرة على استخدام قوتها العاملة الماهرة، والمواد الخام غير المكلفة، والتكاليف الخاضعة للرقابة، والعمليات الفعّالة لخلق أقصى قيمة للمستهلكين. ولعل أفضل من يمثل هذا الاتجاه هي شركة وال مارت (Walmart) التي تستفيد من إستراتيجية ميزة التكلفة من خلال توفير مجموعة كبيرة جدًا وأسعار منخفضة من خلال قوة وحجم متاجر التجزئة. يمكن الاحتفاظ بالتكاليف عند الحد الأدنى بعدة طرق مختلفة. بعض الشركات، مثل نيسان (Nissan)، لديها سنوات من الخبرة في إنتاج السيارات بطريقة فعالة ومنخفضة من حيث التكلفة. تستخدم الشركات الأخرى التصنيع الخارجي لإبقاء تكاليف منتجاتها منخفضة. الاتجاه الحالي هو أن تقلل الشركات من الإضافات التي تقدمها للعملاء. على سبيل المثال، تقوم شركة الطيران (Ryanair) بإزالة اثنين من مراحيضها الثلاثة في كل طائرة لزيادة عدد المقاعد وتقليل تكاليف التذاكر. قد تكون هذه طريقة متطرفة لخفض التكاليف، لكن الشركات بحاجة إلى البقاء في السوق والصراع وخاصة في فترات الركود. قد تتلقى الشركات أيضًا إعانات حكومية، مما يساعد على نقل تكاليف أقل إلى عملائها. هناك بعض الطرق المهمة الأخرى التي يمكن من خلالها خفض التكاليف حتى تتمكن الشركة من استخدام ميزة تنافسية من حيث التكلفة. تستخدم الشركات السيارات مثل: ( MW) و (Lexus) و شركات تصنيع الطائرات مثل (Boeing) تصميم منتجات وإعادة هندستها لإنشاء منتجات فعّالة من حيث التكلفة. تصميم المنتج مهم للشركات التي تستخدم أحدث التقنيات. تستطيع (Intel) مثلاً الحفاظ على أسعار معالجات الرقائق الدقيقة منخفضة من خلال التحسين المستمر لتصميم المنتج الذي يستخدم أحدث التطورات في هذا المجال. تُستخدم طرق إعادة الهندسة (Re-Engineering) من قبل الشركات القادرة على خفض التكاليف عن طريق إعادة تصميم منتجاتها وإدخال تحسينات عليها، وقد تكون (Apple) مثالا رائعا لذلك. الشركات التي تجد طرقًا مبتكرة لجعل تقنيتها أفضل وبأسعار معقولة تحقق النجاح. ونموذج آخر مبتكر، تنشئ بعض الشركات طرق توصيل جديدة لمنتجها أو خدماتها، مما يؤدي إلى توفير كبير في التكلفة يمكنهم مشاركته مع عملائهم. قامت العديد من شركات الطيران بتركيب منصات للتسجيل الذاتي (self-check-in)، كما أن محلات السوبر ماركت تقدم الآن خدمات المحاسبة الذاتية (self-checkout). @hussainhalsayed

كيف تدير فريقًا مشتتًا وتواجه المثبطين؟ (3)

اليوم حديثنا يرتكز على التعامل مع أعضاء الفريق المثبطين وتحويلهم إلى نقاط إيجابية في بيئة العمل، قد تصادف فرق العمل أفرادًا يتسمون بمواقف مثبطة أو يظهرون مقاومة واضحة للتغيير. قد تثير هذه السلوكيات التوتر وتخلق...

كيف تدير فريقًا مشتتًا وتواجه المثبطين؟ (2)

تحدثنا في مقالنا السابق عن فهم أسباب التشتت والبحث عن أسباب فقد الفريق تركيزه... واليوم نركز على بناء الثقة في الفريق وإعادته إلى مساره الصحيح إعادة بناء الثقة: الخطوة الأولى نحو الانسجام إعادة بناء الثقة...

كيف تدير فريقًا مشتتًا وتواجه المثبطين؟

هل تطمح إلى بناء فريق يعمل بتناغم كامل، حيث يساهم كل فرد بإمكاناته ومهاراته لتحقيق نتائج استثنائية؟ تخيل فريقًا رياضيًا، كفريق كرة القدم، يلعب بروح واحدة. اللاعبون يتعاونون، يمررون الكرة بانسجام، ويتحركون بخطة واضحة لهدف...

5 خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي (4)

قراؤنا الكرام ... تحية من القلب.. حديثنا اليوم يغطي المرحلة الأخيرة من خطوات بناء ثقافة الولاء الوظيفي وخاصة المرحلة الخامسة ثم الخلاصة المهمة. المرحلة الخامسة: الفصل أو الانتقال – التعامل مع نهاية العلاقة بشفافية واحترام...

5 خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي (3)

القراء الكرام... تحدثنا في مقالين سابقين عن خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي. واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن تأثير هذه الخطوات على الموظفين وتعزيز ولائهم الوظيفي. فمن خلال تطبيق هذه النظرية في المؤسسات، يتضح أن...

5 خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي (2)

تحدثنا في مقالنا السابق حول المرحلة الأولى لبناء ثقافة الولاء الوظيفي، واليوم نستكمل هذه الخطوات بالحديث عن المرحلة الثانية والثالثة المرحلة الثانية: التوجيه والتدريب – تأصيل القيم وتعزيز الانتماءبعد الانتهاء من مقابلات التوظيف واختيار المرشح...

5 خطوات لبناء ثقافة الولاء الوظيفي (1)

يُعد الولاء الوظيفي إحدى الركائز الأساسية التي تضمن استقرار المؤسسات ونجاحها على المدى الطويل. فهو لا يقتصر على الالتزام بالوظيفة أو البقاء في المنظمة فحسب، بل يشمل التفاني في العمل والإيمان العميق برسالة المؤسسة وأهدافها....

الوعي العاطفي: المفتاح لفهم الذات واتخاذ قرارات أكثر فاعلية في العمل

يعرّف الوعي العاطفي على أنه القدرة على التعرف على مشاعرك وفهم تأثيراتها. الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة يمكنهم تحديد المشاعر التي يشعرون بها في لحظة معينة وفهم أسبابها، بالإضافة إلى فهم الروابط بين عواطفهم وأفكارهم...

أسرار لتطوير الذكاء العاطفي وتحقيق التفوق المهني

تطوير الذكاء العاطفي يُعد مفتاحًا أساسيًا لتحسين الأداء المهني وتعزيز العلاقات القوية داخل بيئة العمل. ووفقًا لغولمان، فإن الأشخاص الذين يمتلكون ذكاءً عاطفيًا مرتفعًا يتمتعون بقدرة أكبر على التفاعل بمرونة مع الآخرين، اتخاذ قرارات أفضل،...

ظاهرة الذكاء العاطفي في بيئة العمل

يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...

دراسات وأبحاث حول الذكاء العاطفي في بيئات العمل (2)

في إحدى الدراسات الحديثة، تم اختيار 50 موظفًا خضعوا لتدريب خاص على الوعي العاطفي استنادًا إلى منهج دي بونو لمدة 8 أسابيع. وخلال هذه الفترة، أُجريت اختبارات تقييمية لقياس قدرة الموظفين على حل المشكلات الجماعية،...

ظاهرة الذكاء العاطفي في بيئة العمل (1)

يُعد الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح الأفراد في بيئات العمل المعاصرة. فبفضل هذه المهارة، يمكن للفرد أن يبني علاقات مهنية قوية ويحقق تفاعلًا فعّالًا مع زملائه، مما يعزز الأداء...