عدد المقالات 323
هل تفكرتم يومًا في معنى اسم الله «المهيمن»؟ وهل دار في خَلَدِكم أن الهيمنة الإلهية هي التي تضبط قوانين الكون والحياة؟ نعم، إن اسم الله «المهيمن» يقتضي العلم بما في السماوات والأرض، والإحاطة بكل ما فيهما، فالهيمنة تعني الإحاطة، أو مرادفاتها التي لا تبلغ مداها، ولا تحاذي مستواها من حيث دلالتها ومعناها. يقول الله تعالى في سورة البروج: (بَلِ الّذِيْنَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيْبٍ وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيْطٌ)، ففي هذه الآيات وصف الحق إحاطته بالخلق، فمن اختار التكذيب فهو صائر إلى اليقين عما قريب، ومن راغ عن العبودية لله خلال فسحة عمره، فما هي إلا أن يتردى في حافرة قبره، وإنما العباد في مساحة ضئيلة من الاختيار قبل أن يصيروا إلى الاضطرار. وهو القائل سبحانه وتعالى:(نُمَتِّعُهُمْ قَلِيْلًا ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلى عَذابِ النَّارِ وَبِئْسَ المَصِيرِ)، وإنما ترك الله لهم «الحبل على الغارب»، فليذهبوا ما شاؤوا من المذاهب، فمن اهتدى فقد افتدى، ومن استكبر وآثر الجحود فهو إلى الله مردود. فالله تعالى وصف إحاطته بالخلق أجمعين، وهذا جانب من جوانب الهيمنة، وهي للمؤمنين تسكين وطمأنة، وهي للمجرمين وعيد وتهديد، وقد يفلت المجرم الطاغية من القصاص في الدار الفانية، فيكون مرده إلى الدار الباقية. ولذلك لم يشأ ربنا جل وعلا القهر والقسر في الدنيا، ولو شاء لجعل الناس أمة واحدة، على قلب رجل واحد من التُّقى والطاعة والإنابة، ولكنه ابتلاء ليظهر كلُّ عبدٍ على حقيقته من الإعراض أو الاستجابة، وهنا نفضي إلى مرادف آخر من مرادفات الهيمنة نفاه الله عن نبيّه وصفيّه محمد - صلى الله عليه وسلم - فقال في أواخر سورة الغاشية: (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ). اذاً، لا مساومة على حرية الرأي، ولا نزع لملكة الاختيار، بل أراد ربنا لنا الإيمان طواعية، لا كراهية، ونهى النبي - صلى الله عليه وسلم – عن أن يُعمل فيه السيطرة، فيفقده مضمونه وجوهره، ولذلك كانت مشروعية القتال لا لحمل الناس حملًا على الإيمان، وإذا خضعت القوالب فمن يدري بالقلوب غير علام الغيوب، ولذلك أراد الإيمان قرارًا وخيارًا نابعًا من داخل العبيد، لا صكًّا مفروضًا عليهم بالحديد والبأس الشديد. وللهيمنة مقومات وأركان، أهمها العلم المطلق، الذي لا تفوته شاردة ولا واردة، ولا تخفى عليه خافية ولا تخرج كبيرة ولا صغيرة عن نطاقه إلا وعاها وأحصاها، فمن أركان الهيمنة الحفظ أو الحفاظ، وأن تكون السلعة في يد قائم عليها قادر على صونها ومنعها كقدرته على صنعها. ومن أركان الهيمنة، أيضًا، الاستيلاء والغلبة، وأن يكون الأمر في حوزة التحكم وفي قبضة التملك، ولا طاقة للأنداد أن ينازعوه ولا أن ينتزعوه. وأخيرًا، فالتفكر في اسم الله المهيمن ضرورة إيمانية، تورثنا قوة وثقة بالله عزّ وجل، وتجعلنا نقبل عليه وحده طائعين مختارين، وإياه أمورنا مسلِّمين، ورحم الله الشاعر أبا العلاء المعري إذ يقول: إِذا كُنـــــــــــتَ بِاللَهِ المُهَيمِــــــــــــــــنِ واثِقًــــــــــــــــــــا فَسَلِّم إِلَيهِ الأَمرَ في اللَفظِ وَاللَحــــظِ يُدَبِّــــــــــــــــــــركَ خَــــــــــــــــــلّاقٌ يُديـــــــــــــــرُ مَقـــــــــــــادِرًا تُخَطّيكَ اِحسانَ الغَمَائِمِ أَو تُحظي @zainabalmahmoud @zalmahmoud@outlook.com
إنّ كمال غِنى الله سبحانه وتعالى عظيم؛ لا يحدّ ملكه حدّ، ولا يحصيه أحد، إنساً كان أو جنًا أو ملكاً، أو ما دون ذلك. ولو أن الخلق جميعًا، أولهم وآخرهم، وإنسهم وجنهم، سألوه، فأعطى كل...
لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...
مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...
هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...
معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...
لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...
كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...
إنّ أسماء الله تعالى ماثلة في أفعاله، وظاهرة في مشيئته، ولكن لا يمكن أن يدرك ذلك إلا مؤمن بالله، وجودًا، وتحكُّمًا، وتسييرًا لكون لا يعلم كنهه إلا خالقه جلّ في علاه، ومن بديع أفعاله الماثلة...
إنَّ خيرَ بداية نتفقّه فيها بالنصر، أن نتذكّر أن الناصر اسم من أسماء الله، وهو اسم كريم متاخم وملازم لاسم الغالب، والنصرة من الله هي تعدية الغَلبة لفريق، فيقهر فريقًا آخر ويغلبه، وهي العون والمدد،...
إنّ اللغة العربية لغة غنية بمعانيها ومبانيها، وإنّ سبر أغوار معانيها لا يناله إلا متبصر واعٍ، حصيف فصيح، وهذا ما جعل القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربيّ مبين، بليغًا غزيرًا في دلالاته، معجزًا في بيانه....
كثيرٌ من الخلق يعتقد أن الرزق يأتي بسبب ذكاء المرء ودهائه، فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ وهل الغنى حكر على الأذكياء من الناس؟ في الحقيقة، لا دخل لذكاء ولا غباء في قبض الأرزاق وبسطها، فهي من...
تُشْتَقُ كَلِمَةُ الحِكْمَةِ مِنْ الجَذْرِ «حَكَمَ» الذي يَقْتَضِي مَعْنى الْمَنْعَ، وَبِهِ قَالَ عُلَمَاءُ اللُّغَةِ وَسَاقُوا عَلَيْهِ الأَدِلَّةَ وَالْبَرَاهِينَ مِنْ دَوَاوِينِ الأَوَّلِينَ، أَصْحَابِ اللِّسَانِ الْعَرَبِيِّ الْمُبِينِ، ثُمَّ مِنْ هَذَا الْمَعْنَى الأَوَّلِيِّ تَتَفَرَّعُ بَقِيَّةُ الْمَعَانِي، فَتَتَغَيَّرُ وَتَتَحَوَّرُ،...