عدد المقالات 136
يقول الله تعالى {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض} البقرة (252) والتدافع من السنن الإلهية التي قدرها الباري كوناً ولم يطلبها شرعاً؛ وهو مصطلح رباني قابله التخريب البشري من المنافسة والنزاع والصدام والصراع بشقيه الجزئي والعدمي وهو مرحلة تتوسط من دائرة التنافس والصراع. وإشكالية ضبط المفهوم والمصطلح والسياق لدلالة التدافع الحضاري، بادية للعيان من خلال الأطروحات الفلسفية في تحليل ظاهرة الصراع، ويمكن أن نتجاوز ذلك بالمفهوم التالي التدافع الحضاري: تقابل نموذجين يمنع كل منهما مقتضى الآخر. وعلينا في هذا السياق ضبط مقدمات التدافع وعملياته ووسائله واللاعبين في لعبة التدافع وتحديد مقاصده ونتائجه، كما أن التدافع يخضع لمجموعة من الضوابط والقواعد الحاكمة في التعاطي الحضاري منها: 1- معرفة الأسباب الخفية والمعلنة في التدافع الحضاري 2- ضبط الاستراتيجي والتكتيكي في التدافع الحضاري 3- الالمام بمجالات التدافع 4- محرك التدافع الحضاري بين الأيديولوجيا والباردايم والاستراتيجية 6- نظرية الحضارات تنهار ولا تسقط 7- أهلية التدافع.8- العمل الحضاري عملية تراكمية 9- التفاعل الحضاري ضرورة حتمية ولا يعني الانصهار ولا الاحجام. وقد غاب التفكير التدافعي تنظيراً وممارسة بين دهاليز نظرية صدام الحضارات لـ هنتغون والتدافع مع نظرية نهاية التاريخ لـ فوكوياما، وللأسف قد نعزو ذلك التأخر للمتدافعين لا للتدافع نفسه فهو بريء من بعض الممارسات التدافعية التي ترتكب باسمه، وهذا ما يمكن تسميته بـ (التدافع المغشوش). وتاريخ الحضارات والأمم والشعوب يعج بالعديد من الأمثلة والشواهد، وحتى في تاريخنا المعاصر العديد من المشاهدات الحية. وللأسف قد تخلو مناهجنا ومقررتنا الدراسية ومراكز البحثية التخصيصية في إدارة الصراعات والنزاعات من التعمق في نظرية التدافع الحضاري فقهاً وممارسة وتنزيلاً ليتم تطويرها من خلال الممارسات والنوازل. تغريدة: التدافع الحضاري يحتاج إلى متدافعين بشرف. @maffatih
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...
في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...