alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 135

الهجرة النبوية ونظريات العلاقات الدولية

06 يوليو 2025 , 10:51م

تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر بين ورقة بن نوفل والرسول صلى الله عليه وسلم: «ليتني فيها جذعاً، أكون حياً حين يخرجك قومك؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو مخرجي هم؟» والقراءة التنبؤية التي قدمها ورقة بن نوفل – رضي الله عنه – تحققت بعد مرور 13 سنة، وكلما كانت اللحظة التاريخية حاسمة لما هي بعدها ومدى مساهمتها في صناعة الحضارة الإنسانية كانت فاصلة زمانية وتفاعلاً تاريخياً وحدثاً مفصلياً تعجز النظرية الخلدونية والتونبية والهيجلية والماركسية عن تفسيره وتحليله في سياقه التاريخي. أما الوقوف على دروس الهجرة النبوية من خلال نظريات العلاقات الدولية: 1- النظرية الواقعية: مجموعة من النظريات التي تركز على دور القوة والمصلحة الذاتية للدول في العلاقات بينها. وتعتبر أن النظام الدولي فوضوي وأن الدول تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة في بيئة تتسم بالتنافس والصراع. وتظهر الهجرة جانباً من الواقعية السياسية حيث سعى النبي صلى الله عليه وسلم إلى تأمين بيئة آمنة للمسلمين وتحقيق مصالحهم العليا في مجتمع المدينة النبوية. 2- النظرية البنائية: تظهر مقاربة للجوانب الرئيسية للعلاقات الدولية يتم بناؤها في قالب اجتماعي وتاريخي بدلاً من أن تكون نتيجة حتمية لعوامل مادية أو طبيعية بشرية ثابتة. ولهذا التفاعل المجتمعي بين الفاعلين هو الذي ينتج الهويات والمصالح والقواعد التي تحكم سلوك الدول. الهجرة كانت تفاعلاً مجتمعياً بين الفئة القادمة والمستقبلة ساهمت الأفكار والمعتقدات واللغة والتصورات في بناء هوية جديدة. مفهوم الإخاء عجزت المجتمعات الحديثة عن تفعيله. 3- النظرية النقدية: إطار فكري يركز على نقد وتحليل القوى الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تشكل النظام العالمي؛ بدلاً من التركيز التقليدي على الدول وموازين القوى وتهدف إلى فحص الظلم واللامساواة في العلاقات الدولية. تتضمن الهجرة النبوية بعضاً من مفاهيم ومعاني النظرية النقدية من خلال معالجة الهياكل الاجتماعية والسياسية القائمة وسعيها إلى إقامة مجتمع العدل والمساواة. وهذا يتضح من الحديث بين هرقل وأبي سفيان رضي الله عنه: «أشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم ؟ فقلت: بل ضعفاؤهم» 4- النظرية الوظيفية: إطار تحليلي يركز على وظائف الدول والمنظمات ويسعى إلى فهم كيفية تعاونها وتكاملها لتحقيق أهداف مشتركة قائمة على المنفعة المتبادلة. استطاعت الهجرة النبوية أن تقدم تجربة رائدة في العلاقات الدولية مع المحيط الخارجي العابر للأقاليم والحضارات. في ظل تعاظم أقوى قوتين الروم والفرس. 5- نظرية الاعتماد المتبادل: اعتماد الدول على بعضها البعض بشكل متزايد مما يجعلها أكثر ترابطاً وتأثراً ببعضها البعض. تظهر الهجرة التعاون الداخلي بين مكونات المجتمع ونسيجه الأنصار والمهاجرين وكذلك التعاون مع المحيط والجوار. 6- نظرية الشبكات: إطار مفاهيمي يسلط الضوء على العلاقات الدولية من خلال تحليل الشبكات حيث يتم تمثيل الدول والجهات الفاعلة كعقد والروابط كصلات. تظهر الهجرة النبوية دور الشبكات الاجتماعية في نشر الإسلام واتساع نطاقه ومداه. وأخيراً قد تعجز نظريات العلاقات الدولية مجتمعة عن تفسير الهجرة النبوية؛ وقد اجمع الصحابة على البدء بتاريخ الهجرة النبوية لما روى البخاري في صحيحه عن سهل بن سعد قال: ( ما عدوا من مبعث النبي صلى الله وسلم ولا من وفاته ما عدوا إلا من مقدمه المدينة). @maffatih

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...

فلسفة الإجازة

إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...

سياسات البحث العلمي بدولة قطر

نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...

الحاج قليل والراكب كثير

هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...

التحول من الموارد البشرية في عصر التنمية الذكية

في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...

مهارات الاستعداد للامتحانات

المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...

الكتاب في عصر الذكاء الاصطناعي

أرسلت وزيرة التعليم الأمريكية ليندا ماكماهون الأسبوع الماضي رسالة إلى رئيس جامعة هارفارد الدكتور ألان غاربر. وبعد النظر عن مضمون الرسالة إلا أنها كانت مثقلة بالأخطاء اللغوية والنحوية الجسيمة بالإضافة إلى الأخطاء الشكلية. وهي تدل...