عدد المقالات 135
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت مرحلة ارهاصاته في القرن التاسع عشر ؛ والمتفحص لمناهج البحث في ظل الحضارة الإسلامية و الطفرة الإنسانية. يجد حضوراً قوياً لمنهجية نقد النقد في التراث الإسلامي. حيث تضرب في أطناب الزمن وهي تظهر جلياً في وصية الفاروق إلى أبي موسى الأشعري في رسالته المشهورة « ولا يمنعنك قضاء قضيت به اليوم فراجعت فيه رأيك وهديت فيه لرشدك أن تراجع فيه الحق... « وقوله رضي الله عنه: « تلك على ما قضينا يومئذٍ وهذه على ما قضينا « وقد بينت تأصيل ذلك في مقال الحركة النقدية في علم الاجتماع الفقهي. ولنقد النقد ضروب عدة ومظاهر حسان في الدرس الفقهي والفكر الإسلامي من أهمها: أولاً: نقد النقد الذاتي: وخير مثال الممارسة النقدية الذاتية للإمام الشافعي – رحمه الله – من خلال مذهبه القديم قبل دخوله مصر و الجديد فيها ؛ وكان ذلك لأسباب تتعلق بالتلاقح الفقهي مع فقه الأوزاعي في الشام و فقه الإمام الليث بن سعد فقيه في مصر ؛ مما أفرز تقويماً وتقييماً للقواعد والمناهج والاجتهادات الفقهية عند الشافعي. ثانياً: نقد النقد الداخلي: وأفضل مثال واقعي لذلك هو تأثير الصاحبين الإمام أبو يوسف والإمام محمد بن الحسن الشيباني في المذهب الحنفي. بالإضافة إلى أن الإمام محمد بن الحسن الشيباني والإمام مالك من شيوخ الإمام الشافعي. والأخير من شيوخ الإمام أحمد بن حنبل. فكيف خرجت لنا هذه المدارس والاجتهادات الفقهية إلا من خلال التعاطي النقدي والممارسة النقدية العليا للسوابق الفقهية. أما في مسألة التأليف فانظر إلى أسباب كتابة الرسالة للشافعي بطلب من إمام المحدثين في عصره عبد الرحمن بن مهدي وكانت غاية الرسالة فك الاشتباك بين منهجي المحدثين والفقهاء في التعاطي مع النص. وكذلك السفر العظيم كتاب الموافقات للشاطبي وتسميته بذلك بناء على فكرة الموافقة بين مذهبي الإمام مالك يمثل مدرسة اهل الأثر وأبي حنيفة يمثل مدرسة أهل الرأي وكأنه يجمع بين النص وإعمال العقل من خلال نظريته المقاصدية الإبداعية. ثالثاً: نقد النقد الخارجي: وخير مثال على ذلك تهافت التهافت لابن رشد في رده على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة. وكذلك كتب ابن تيمية رحمه الله في نقض المنطق و سفره الضخم درء تعارض العقل مع النقل ونحوه وكيف عمل ثورة عملية وانقلاباً فكرياً في المنهج المنطقي. هذا غيض من فيض وإلا الممارسة النقدية لا تنفك عن الظاهرة العلمية. @maffatih
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...
في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...
المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...
أرسلت وزيرة التعليم الأمريكية ليندا ماكماهون الأسبوع الماضي رسالة إلى رئيس جامعة هارفارد الدكتور ألان غاربر. وبعد النظر عن مضمون الرسالة إلا أنها كانت مثقلة بالأخطاء اللغوية والنحوية الجسيمة بالإضافة إلى الأخطاء الشكلية. وهي تدل...