


عدد المقالات 140
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت مرحلة ارهاصاته في القرن التاسع عشر ؛ والمتفحص لمناهج البحث في ظل الحضارة الإسلامية و الطفرة الإنسانية. يجد حضوراً قوياً لمنهجية نقد النقد في التراث الإسلامي. حيث تضرب في أطناب الزمن وهي تظهر جلياً في وصية الفاروق إلى أبي موسى الأشعري في رسالته المشهورة « ولا يمنعنك قضاء قضيت به اليوم فراجعت فيه رأيك وهديت فيه لرشدك أن تراجع فيه الحق... « وقوله رضي الله عنه: « تلك على ما قضينا يومئذٍ وهذه على ما قضينا « وقد بينت تأصيل ذلك في مقال الحركة النقدية في علم الاجتماع الفقهي. ولنقد النقد ضروب عدة ومظاهر حسان في الدرس الفقهي والفكر الإسلامي من أهمها: أولاً: نقد النقد الذاتي: وخير مثال الممارسة النقدية الذاتية للإمام الشافعي – رحمه الله – من خلال مذهبه القديم قبل دخوله مصر و الجديد فيها ؛ وكان ذلك لأسباب تتعلق بالتلاقح الفقهي مع فقه الأوزاعي في الشام و فقه الإمام الليث بن سعد فقيه في مصر ؛ مما أفرز تقويماً وتقييماً للقواعد والمناهج والاجتهادات الفقهية عند الشافعي. ثانياً: نقد النقد الداخلي: وأفضل مثال واقعي لذلك هو تأثير الصاحبين الإمام أبو يوسف والإمام محمد بن الحسن الشيباني في المذهب الحنفي. بالإضافة إلى أن الإمام محمد بن الحسن الشيباني والإمام مالك من شيوخ الإمام الشافعي. والأخير من شيوخ الإمام أحمد بن حنبل. فكيف خرجت لنا هذه المدارس والاجتهادات الفقهية إلا من خلال التعاطي النقدي والممارسة النقدية العليا للسوابق الفقهية. أما في مسألة التأليف فانظر إلى أسباب كتابة الرسالة للشافعي بطلب من إمام المحدثين في عصره عبد الرحمن بن مهدي وكانت غاية الرسالة فك الاشتباك بين منهجي المحدثين والفقهاء في التعاطي مع النص. وكذلك السفر العظيم كتاب الموافقات للشاطبي وتسميته بذلك بناء على فكرة الموافقة بين مذهبي الإمام مالك يمثل مدرسة اهل الأثر وأبي حنيفة يمثل مدرسة أهل الرأي وكأنه يجمع بين النص وإعمال العقل من خلال نظريته المقاصدية الإبداعية. ثالثاً: نقد النقد الخارجي: وخير مثال على ذلك تهافت التهافت لابن رشد في رده على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة. وكذلك كتب ابن تيمية رحمه الله في نقض المنطق و سفره الضخم درء تعارض العقل مع النقل ونحوه وكيف عمل ثورة عملية وانقلاباً فكرياً في المنهج المنطقي. هذا غيض من فيض وإلا الممارسة النقدية لا تنفك عن الظاهرة العلمية. @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...