alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 140

العزوف عن الزواج

23 أغسطس 2025 , 10:43م

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ- عزوف جزئي يؤدي إلى تأخر سن الزواج. ب- عزوف اختياري بسبب الدراسة ورعاية الوالدين أو أحدهما. ج- العزوف الكلي بعد خوض تجربة للزواج فاشلة. د- العزوف كرد فعل على تأخر سن الزواج. وأكبر تحدٍّ يواجه هذه الظاهرة اضطراب في الأولويات ؛ وتحديد هندسة الحياة وتحديد مكانة الأسرة في الفكر عند الشباب. أما أسباب هذا العزوف فتتمثل في: 1- غياب الرصد الاجتماعي والإنذار المبكر التي يتم رصدها من خلال الأبحاث والدراسات الكمية المسحية الاستقرائية لسبر أغوار هذه الظاهرة ووضع الأدوات للوقاية منها وعلاجها؛ ووضع الحلول التي تنطلق من معززات السلوك الإيجابي عند الإنسان ولا غرو فإنها نابعة من الوحي الإلهي. 2- انقلاب في الموروثات الحضارية التي كرسها الزمن مما أفرز تشوهاً في المفاهيم والتصورات في سياقها الاجتماعي أو المجتمعي وخصوصاً التي تتعلق بمؤسسة الأسرة والزواج من حيث الأهداف والغايات. 3- وفي ذات السياق تأتي ظاهرة العزوف عن الزواج وهي ظاهرة قديمة جديدة تضرب في أعماق التاريخ وشرع من قبلنا والجملة الحملية له هو العزوف عن الزواج للتفرغ للعبادة. وإن كان مقصده نبيلا (التفرغ للعبادة) إلا أنه الوسيلة (العزوف عن الزواج) باطلة. مع العلم أن من الكليات الخمس التي جاءت جميع الشرائع السماوية بالمحافظة عليها مقصد النسل ؛ وقد راعت الشريعة هذا المقصد من ثلاث مراتب: الأول الضروريات بحتمية شرعنة وإيجاب كل ما يوجد النسل حفظاً ورعاية. كالزواج لقوله تعالى {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ} وإعدام كل ما يقطع النسل أو يقلله. كمنع ما يؤدي إلى ترك النكاح أو الإعراض عنه. وقد جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي فقال الثالث: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، ولكن أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني. الثاني: الحاجيات ما تكون الحاجة إليه في اقتناء المصالح ورفع الحرج ودرء المشقة كالإشهاد وتوثيق الزواج.... الثالث: التحسينات: ما يقع التزيين والتيسير للمزايا والمزائد ورعاية أحسن المناهج في النسل كالسعة على الزوجة والعيال. وبين كل مرتبة ومرتبة مكمل والمكمل يأخذ حكم ما أعلاه فمكمل الضروري ضروري كالإحصان ومكمل الحاجي حاجي والاستدامة والسكن. والزواج كما جاء في قانون الأسرة رقم (22) لسنة 2006 المادة (9) الزواج عقد شرعي بين رجل وامرأة على وجه الاستدامة غايته السكن والإحصان. أما الحكم التكليفي للزواج فهو مشروع بالكتاب والسنة والإجماع والدليل العقلي؛ وقد يأخذ الزواج الأحكام التكليفية إذا اقترن بدواعٍ أو بالنظر إلى حال المكلف والمآل. باتت الحاجة ملحة إلى إستراتيجية ديمغرافية وطنية وتعزيز مقومات النسيج الاجتماعي وتفعيل نظرية الأمن والدفاع الاجتماعي. @maffatih

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...

فلسفة الإجازة

إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...

سياسات البحث العلمي بدولة قطر

نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...