


عدد المقالات 141
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة لتنمية ملكاته في شتى المجالات على هدى من التربية السليمة». وقد عملت مراكز تحفيظ القرآن كوظيفة دينية ووطنية تتمثل في النهوض برؤية قطر 2030 من خلال التوازن بين التحديث مع المحافظة على التقاليد. وحماية المبادئ الموجهة للرؤية الوطنية وفي مقدمتها حماية القيم الأخلاقية والدينية والتقاليد. وتعتبر مراكز تحفيظ القرآن الكريم أحد المحاضن التربوية التي تضطلع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمهمتها وفقاً للقرار الأميري (57) لسنة 2021 بتعيين اختصاصات الوزارات. المادة (11) وأسند القرار الأميري رقم (37) لسنة 2022 بالهيكل التنظيمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مادته (13) باختصاص إدارة الدعوة والإرشاد الديني البند (3) التشجيع على حفظ القرآن الكريم وتعليمه بالوسائل المناسبة. (4) إنشاء مراكز تعليم القرآن الكريم في الدولة والإشراف عليها. وانعكس اهتمام القيادة الرشيدة في الخطة الإستراتيجية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورعاية مباشرة من سعادة السيد/ غانم بن شاهين بن غانم الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. حيث لم يدخر وسعاً في دعم وتوفير التمويل اللازم لأنشطة مراكز التحفيظ القرآن الكريم؛ والاهتمام بالحفظة لكتاب الله فهم أهل الله وخاصته؛ واقتداء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه). ويصاحب هذا الزخم العديد من الإنجازات مثل: تحقيق المراتب الأولى في مسابقات القرآن الكريم على مستوى العالم؛ وزيادة أعداد أئمة المساجد؛ وارتفاع في عدد الدروس الدينية والدورات العلمية المكثفة بالإضافة إلى المحاضرات العامة والأنشطة الصيفية ونحوها. يقول ابن تيمية – رحمه الله: «والمطلوب من القرآن هو فهم معانيه والعمل به فإن لم تكن هذه همة حافظه لم يكن من أهل العلم والدين». فلا غرو أن موقع الاهتمام بالقرآن الكريم وحفظته وأهله والعاملين به ونشره ودعمه في أي مجتمع يدل على التمسك بالثوابت الإيمانية ورسالة الإسلام الخالدة؛ ولا شك فإنهم جنود جندهم الله عز وجل وهيئهم {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} ومن حفظه أن الله يحفظ أهله من أعدائهم. @maffatih
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...