عدد المقالات 140
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول الإجابة عن سؤال كيف ولماذا الإجازة ؟ أولاً: المقصد العقدي حيث قال تعالى: { ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب} أي من تعب وتعالى الله عن ذلك؛ وهذا رد على التحريف والتبديل في الكتب السماوية السابقة عندما زعم المغضوب عليهم والضالين بأن الله استراح من خلق السماوات والأرض في اليوم السابع. وفي ذات السياق فإن ذلك يندرج تحت قاعدة «صفات النقص في الخالق. فيها نوع كمال في المخلوق». وعليه فإن من الفطرة البشرية وطبيعة المزاج الإنسي هو التعب والبحث عن مواطن الراحة وقضاء الإجازة من أشغال الدنيا لا أعمال الآخرة. ثانياً: المقصد التعبدي. لحديث حنظلة بن الربيع الأسدي في صحيح مسلم (ساعة وساعة ساعة وساعة ) وحديث أبي الدرداء في صحيح الترمذي ( إن لنفسك عليك حقاً ) ومن المعلوم في الشرع إن الاجازة وقضاء العطلات من المباحات. وأكثر المباحات قد تنقلب إلى مطلوب بالفعل أو بالترك. لا بالأصل وإنما بما تؤول إليه في الغالب من مصالح أو مفاسد ذاتية أو غيرها. ثالثاً: المقصد الاجتماعي: من منافع الإجازة التفرغ لأوجه الإحسان كبر الوالدين أو الزوجة والابناء وصلة الأرحام والأقارب والأصدقاء؛ والقيام بالواجبات الاجتماعية وهي فرصة سانحة لفروض الكفايات كطلب العلم والدعوة أو التحلي بالمبادرات والمسؤولية المجتمعية. رابعاً: المقصد القانوني: فالإجازة حق يحفظه القانون كما في المادة 62 من قانون الموارد البشرية رقم 15 لسنة 2016. وقانون العمل رقم 14 لسنة 2004؛ ولهذا في سياسات بعض المؤسسات التي ترتكز حول رأس المال البشري تجبر موظفيها على أخذ الإجازات وتوفر لهم عروض السفر والاستمتاع بأوقاتهم في العطلات؛ حيث أثبتت الأبحاث والدراسات أن ذلك له مردود إيجابي على تعزيز الولاء المؤسسي وانجاز الموظف وابداعه في بيئة العمل؛ وتحسين العلاقات الاجتماعية وزيادة التواصل. خامساً: المقصد النفسي من حيث تغيير الروتين اليومي؛ وكذلك الانتقال بين الأماكن ومقابلة آخرين واكتساب الخبرة والمعرفة والمهارة في السفر؛ وما يبعث ذلك عن الطمأنينة والسكينة. سادساً: المقصد السلوكي التربوي في تمحيص السلوكيات وتفعيل القيم والقناعات وخصوصاً عند السفر والخلوات والتعامل مع الغير. سابعاً: استشعار النعم ومنطقة الراحة؛ والشعور بالأمن والسعادة؛ وذلك متحقق بتغير الأحوال ومشاق السفر؛ وهي جزء من دعاء السفر و(كآبة المنظر). ثامناً: البعد المقاصدي: ما يكتنف ذلك من منافع ومصالح. وتعلق بالمباحات من خلال الوسائل المشروعة وفتح الذرائع المفضية؛ ومدى تعلقها بالمقاصد العليا. وهذا يتوقف على حال المكلف وبحسب الزمان والمكان. وأخيراً متى روعيت تلك المقاصد يتم تجنب أعراض ما بعد الإجازة والتي قد تكون نتائجها عكسية لحديث (سوء المنقلب في الأهل والمال والولد). تغريدة: السفر من السفور؛ فهو يظهر معدن الرجال ويفضح سرائرهم ويكشف أخلاقهم. @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...