عدد المقالات 140
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة لله عز وجل فـ « إنما الأعمال بالنيات « فالحج لغة القصد وهذا القصد لا يكون إلا من الله وإلى الله ولله وبالله « إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم، فالقاصد لبيت الله عليه التماس العزم والإرادة في طاعة وركن الحج لله عز وجل. 2- تعظيم الأعمال الظاهرة: الحج تعظم فيه أعمال الأبدان والقربات المالية وكذلك تتعاظم فيه أعمال القلوب. فالعبادة: هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة. فأمر العبادات الظاهرة معلوم بين الناس ؛ أما أعمال القلوب فهي خفية بين العبد وربه وهي تحتاج إلى مصلحات أعمال القلوب وهي الأعمال التي محلها القلب وأعظمها الإيمان بالله عز وجل ومنها التصديق الانقيادي والإقرار بالمحبة التي تقع في قلب العبد لربه ومعبوده والخوف والرجاء والإنابة والتوكل ونحوها. « إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم « وما أحوج الحجاج إلى رافعات الإيمان من مصلحات أعمال القلوب والبعد كل البعد عن مفسدات أعمال القلوب. 3- الانشغال بالمباحات: من مداخل إبليس الرجيم على العبد المؤمن حينما تلبسه بالطاعات والعبادات ؛ اشغالهم بما أباح الله من مطعم أو مأكل أو ملبس أو مركوب أو أشياء تعارفها الناس بينهم كالجوال ونحوه. والحج طاعة كلية في أيام معدودات والاتصال فيها الدائم مع الله مقصد مطلوب ومرغوب والابتعاد عن كل ما يكدر هذا التواصل المباشر. ومن شأن العبد الذي وفقه الله للطاعة أن ينغمس في الأعمال الصالحة حتى لا يرى إلا هي. ولله در القائل « إذا غرق القلب في المباح أظلم «. 4- البحث عن الرخص الشرعية: يقول الله تعالى: ( يا أيها الذين ءامنوا ادخلوا في السلم كافة ) وعلى من أراد الحج أن يتلبس بالعزائم ويجتنب الرخصة دون مبررها وأسبابها ومقدماتها يقول الشاطبي: « فالأحرى بمن يريد براءة ذمته وخلاص نفسه الرجوع إلى أصل العزيمة « فالحج طاعة وعزيمة وبعض الحجاج سامحهم الله يظهر منهم تتبع الرخص والبحث عن السهولة والتيسير دون داعٍ ولهذا قال بعض السلف: « من تتبع الرخص فقد تزندق «. 5- فقدان الأولويات من القضايا الجوهرية هي ترتيب المهمات العاجلات المتعديات واهمال المهمل و المتمهل و القاصر. ولهذا قال العلماء تقديم العمل المتعدي نفعه إلى الغير على العمل القاصر نفعه على صاحبه. وذكر العلماء مثالاً عن ذلك من حج حجة الفريضة ؛ ويريد أن يحج حجة نافلة وكان الحج سيكلفه الكثير من المال فإن الأولى أن ينفق هذا المال على من يحتاج إليه كمساعدة للفقراء والمنكوبين والمعوزين وغيرهم. ووالله كيف نتنعم في نعم الدنيا وأهالينا في غزة تحت القصف والجوع وبالله هل يطيب لنا التلبس بالنوافل وغيرنا في غزة لا يقوى على القيام بالفرض لعدم الأمن و الأكل والشرب والملبس وتالله لتسألن يومئذ عن النعيم. فالله الله في أهل غزة ونصرتهم وامدادهم بالنصرة ورفع ما أصابهم ومددهم بالدعاء ودعمهم بما أرفل الله علينا من آلائه العظيمة ونعمه الجسمية. واختم بما قاله ابن الجوزي رحمه الله: « فرقة... اغتروا بالحج فيخرجون إلى الحج من غير خروج عن المظالم، وقضاء الديون، واسترضاء الوالدين، وطلب الزاد الحلال، وقد يفعلون ذلك بعد حجة الإسلام، ويضيعون في الطريق الصلاة والفرائض، ولا يحذرون في الطريق من الرفث والخصام....ثم يحضر البيت بقلب ملوَّث برذائل الأخلاق وذميم الصفات». @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...