عدد المقالات 140
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع الهيئات الدولية والمختصة ومراكز البحوث العالمية المرموقة. ودورا فاعلا دولياً في مجالات النشاط الثقافي والفكري والبحث العلمي». وانعكس ذلك في قرار مجلس الوزراء رقم 31 لسنة 2020 باعتماد الإطار الوطني للمؤهلات والذي جعل نصب عينيه كما في الهدف الخامس « وضع معايير وعمليات وإجراءات لتنظيم جودة مخرجات التعليم. بما يتماشى مع رؤية قطر واستراتيجية التنمية الوطنية ؛ وتوفير مرجعية في تقييم ومراجعة جودة المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي « وتضمن الإطار عدة مستويات تعليمية تصاعدية في مجالات ( المعارف – المهارات – الكفايات ) حيث تضمن المستوى التاسع (الماجستير) والعاشر (الدكتوراه) في مجال المعارف: « امتلاك معارف في الجوانب النظرية وأساليب البحث العلمي وتقنيات التجريد أو الممارسات العملية «. و في مجال المهارات: « يمتلك مهارات متقدمة لتطوير المشاريع البحثية أو المهنية باستخدام مجموعة واسعة من الأساليب النوعية أو الكمية في سياقات متغيرة وغير مألوفة «. وفي المستوى الحادي عشر (دكتوراه الفلسفة ). في مجال المعارف: « يمتلك معرفة شاملة ومتخصصة ومنهجية بالجوانب النظرية. وفهماً عميقاً لأساليب البحث العلمي والتحقق الأكاديمي في صدارة مجال أكاديمي أو معرفة شاملة وفهماً عميقاً للممارسات العلمية في مجال مهني محدد»... وفي جانب المهارات: « يمتلك مهارات متقدمة لتوليف وتكييف وتطبيق منهجيات البحث لخلق معارف جديدة أو للإضافة إلى وإعادة تعريف معرفة او ممارسة مهنية قائمة «. وفي جانب الكفايات: « تقديم المشورة لهم وللآخرين كخبير أو باحث «. وجدير بالذكر أن من معايير الترخيص والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي بدولة قطر أو استحداث البرامج الأكاديمية. المعيار الثامن: البحث العلمي. وفي هذا الإطار جاء القرار الأميري رقم 19 لسنة 2025 بإنشاء المؤسسة القطرية لدعم الابتكار والبحث العلمي ؛ والذي حددت مادته الخامسة اختصاصات المؤسسة في تحقيق أهدافها. وأيضاً في ذات السياق جاء قانون رقم 6 لسنة 2025 بتنظيم البحث الصحي وإنشاء اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث الصحي بحسب المادة ( 32 ) من القانون المشار إليه آنفاً. وتماشياً مع ما تم ذكره تسعى الدولة إلى « تحقيق 1.5% إجمالي الانفاق المحلي على البحث العلمي والتطوير كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ( تساهم الشركات الخاصة بنسبة 60% ) وتحقيق 2.9 معدل براءات الاختراع إلى الناتج المحلي الإجمالي وعدد 44 المنشورات البحثية لكل مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي «. وفقاً لمستهدفات استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة. ولا شك فإن الذراع الطولى في تنفيذ هذه السياسات والتشريعات البحثية يأتي في صدارتها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي من خلال عناصر الأساسية للتحول أ. البحث العلمي. ب. كفاءات البحث العلمي والتطوير والابتكار. ج. الابتكار والممكنات: تمويل أنشطة وحوكمة والبيئة التنظيمية والمعلومات للبحث والتطوير والابتكار. والمجالات: الطاقة والصحة والمجتمع واستدامة المواد والتكنولوجيا الرقمية تغريدة: إلى لجنة مراجعة وتطوير المنهج التعليمي الوطني بوزارة التعليم. أتمنى تأسيس متين لمهارات البحث العلمي في المراحل التعليمية الأولى. @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...