alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 140

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

16 أغسطس 2025 , 11:14م

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام والسيميائية الدلالية. والنقد الأصولي يتجلى في مجموعة من العمليات وفقا لمسالك علمية ترتكز حول: 1-البنية الاستدلالية المعتمدة في دراسة المباحث الأصولية. 2-المنهجية المستثمرة في تحقيق الآراء الأصولية وتقويمها. ومن ثم يتبين أنه جزء من العملية الاستدراكية التي يقوم بها علماء الأصول في مصنفاتهم حيث الاستدراك أعم من النقد الأصولي. كما أن للمهمة النقدية وظيفة إصلاحية تتعلق بالبنيوية المنهجية تتمثل في التصحيح أولاً والتصويب ثانياً والتقويم ثالثاً والتوجيه رابعاً. أما الدرس القانوني فهو مجموعة القواعد التي تنظم الروابط الاجتماعية والتي تقسر الدولة الناس على اتباعها بالقوة عند الاقتضاء. وتمت مجموعة من التقاطعات البينية بين النص الشرعي والقانوني في مادتهما العربية وسلطة النص الإلزامية علاوة على ذلك تناول موضوعات نسقية: كالأدلة والحكم والدلالات والاجتهاد. واثر منهج النقد الأصولي في الدرس القانوني من خلال المساقات التالية: 1-تحديد المرجعية: العقدية والفقهية والدستورية والاتجاه القانوني العام في التعاطي مع صياغة النص. 2-مساق التحقيق والاستدلال: وهنا يظهر الاستصلاح للنص القانوني فهماً وتنزيلاً واستثماراً. 3-مساق التقصيد: توظيف القواعد المقاصدية ومنهج النقد المقاصدي في الدرس القانوني؛ خصوصاً في تحقيق مناط النص القانوني بالنظر إلى المآل المترتب. وهو مبحث بكر. 4-مستوى الدراسة والنظر: يقوم على توظيف الفحص القانوني وفقاً لمعطيات التدقيق الأصولي. 5-مساق التصنيف والتأليف: وهذا ما كان يظهر جلياً في الدراسات المقارنة والموازنة بين الآراء الفقهية والقانونية والاتجاهات العامة. والطامة عندما تتعرى البرامج والمناهج والمقررات الأكاديمية المتعلقة بالتشريع عن توظيف المنهج الأصولي واستثماره في تحقيق المخرجات الأكاديمية التي نصبو إليها في قادة الفكر التشريعي وسلطة وإنفاذ القانون. والعلوم الاجتماعية والإنسانية وفي مقدمتها القانون لن تؤتي أكلها إلا إذا خضعت لبرادايم علم أصول الفقه؛ فبات من الصعوبة بمكان الانفكاك بين المنهج (أصول الفقه) والعلم (القانون)؛ ولهذا لا تطوير بدون منهجية ولا منهجية بدون أسس علمية. تغريدة: سيظل علم أصول الفقه شامخاً بخلود رحمه الذي ولد منه وهو النص الشرعي. @maffatih

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...

فلسفة الإجازة

إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...

سياسات البحث العلمي بدولة قطر

نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...