عدد المقالات 140
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة 2024 بإنشاء لجنة تخطيط القوى العاملة وتحديد اختصاصاتها. وقد تضمن قرار إنشاء اللجنة في المادة الثانية البند 2 وضع المحددات الأساسية والرؤى المستقبلية لتوظيف القوى العاملة في القطاعين الحكومي والخاص وفقاً لمتطلبات كل منهما وما يترتب عليها من آثار مالية، وتحليل مخرجات العرض والطلب اللازمة لذلك. وجاء في البند ( 3 ) تحليل مخرجات التعليم بالدولة ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل، واقتراح الحلول المناسبة وتوجيه مخرجات التعليم والتدريب إلى التخصصات المطلوبة لسد الفجوة الموجودة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية. والمهارات كما يعرفها الإطار الوطني للمؤهلات هي القدرة على القيام بأمر ما، وتم في الإطار التركيز على:1- المهارات الإدراكية: القدرة على ممارسة مهام عقلية متنوعة مثل التعلم والتفكير والإدراك. 2- المهارات العلمية: فهي القدرة على ممارسة مهام يدوية واستخدام المواد والأدوات المتنوعة. 3- مهارات التواصل والاتصال مع الآخرين. ويشمل الإطار وصف المهارات في مستويات الإطار الوطني الأحد عشر ثلاثة مكونات رئيسية هي: نوع المهارات ونطاق استخدام هذه المهارات وعمق استخدامها. والسؤال المطروح: هل هذه المهارات تكفي لسوق العمل بقطر ؟ وكمقارنة مرجعية فهناك مهارات القرن 21 وهي: 1- مهارات الإبداع 2- مهارات المعلومات والاعلام والتقنية 3- المهارات الحياتية والمهنية 4- المحتوى المعرفي. وهناك مهارات المستقبل: التي تتخذ أبعادا مترابطة: 1- البعد الذاتي: القدرات الشخصية على التكيف والتطور والمشاركة وغيرها. 2- البعد الموضوعي: الاحتراف والخبرة 3- البعد البيئي: التواصل المجتمعي. وهناك أيضاً مهارات سوق العمل التي يصدرها المنتدى الاقتصادي العالمي وأتابع هذه المهارات منذ عقدين من الزمن وهي تتغير في كل حقبة زمنية وآخرها بلغت ( 13 ) مهارة كالتالي: التفكير التحليلي والمرونة والقدرة على التكيف والقيادة والتأثير المجتمعي والتفكير الإبداعي والتحفيز الذاتي والوعي الذاتي والإلمام بالتكنولوجيا والتعاطف والإنصات العميق وحب المعرفة والتعلم المستمر وإدارة المواهب وخدمة العملاء والذكاء الاصطناعي والتفكير المنظومي وإدارة الموارد والعمليات. والسؤال الملح ما هي المهارات و الجدارات والكفايات التي يبحث عنها أصحاب العمل في دولة قطر ما بعد 2030 ؟ تغريده: صناعة المستقبل تبدأ من إدراك الحاضر. @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...