عدد المقالات 135
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي ويتضمن: 1- مستويات أدنى: تتضمن: المعرفة والفهم والتطبيق. 2- مستويات أعلى: تتضمن: التحليل والتركيب والتقويم. وتم نشر هذه الدراسة في 1956 باسم رئيس الفريق Bloom’s Taxonomy ؛ وبعد ذلك تم إدخال بعض التغيرات على الهرم مثل التذكر بدلاً من المعرفة والإبداع بدلاً من التقويم. وأصبح هذا الهرم بمثابة Manifesto في الفكر التربوي وقد يتحول إلى Bible في الإيديولوجية التربوية ؛ وهذا ما يجعل تفعيل النقد أو ممارسة التفكيك الذي يدعو إليه الهرم صعب المراس عند بعض من أشرب في قلوبهم الهرم. ولا مناص من القول إن بعضاً من الأطر الوطنية للمؤهلات و معايير الجودة الأكاديمية والاعتماد بنيت على هذا الهرم ؛ وبعد 69 سنة من نشر الهرم هل بات صامداً في وجه المستجدات والتحولات في سياسات التعليم و إدارة المواهب و بناء القوى العاملة. وهذا ما جعل الهرم يدخل في محكات عديدة ويواجه سيلاً عرمرماً من النقد كالتالي: أولاً: الظروف الزمنية التي نشأ فيها الهرم قبل سبعين سنة تبدلت وتغيرت حيث كان التركيز على الكم والمحتوى المعرفي حينها. ثانياً: تبني المدرسة المعرفية وعدم الاتمام والإكمال مع المدرسة الحركية والسلوكية العاطفية. ثالثاً: لورين أندرسون في كتابه « مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية «. هي من المحاولات الأولى للاستدراك على هرم بلوم إلا أنه الإضافة لم تكن جوهرية بقدر ما كانت شكلية. رابعاً: الأساس العلمي لهذا الهرم هو الخبرة وليس التجربة التطبيقية والممارسة المسحية البحثية. خامساً: الهرم هو انعكاس للثقافة التي ولد فيها الهرم دون النظر إلى مكنون الثقافة الأخرى. سادساً: التداخل وعدم التسلسل بين المهارات في الهرم. وغيرها من الملاحظات الجوهرية في المنهج والشكل والمضمون التي تجعل الهرم في محك التمحيص والتقسيم والسبر ؛ وهذه دعوة أوجهها إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وكلية التربية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي والمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج ومراكز الأبحاث التربوية خبراء سياسات التعليم ؛ لتنظيم فعالية علمية لمدارسة. هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟ تغريدة: التحول إلى التعليم المستقبلي قطر ما بعد (2030) بات فريضة حتمية. @maffatih
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...
في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...
المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...
أرسلت وزيرة التعليم الأمريكية ليندا ماكماهون الأسبوع الماضي رسالة إلى رئيس جامعة هارفارد الدكتور ألان غاربر. وبعد النظر عن مضمون الرسالة إلا أنها كانت مثقلة بالأخطاء اللغوية والنحوية الجسيمة بالإضافة إلى الأخطاء الشكلية. وهي تدل...