alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 140

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

09 أغسطس 2025 , 10:42م

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي ويتضمن: 1- مستويات أدنى: تتضمن: المعرفة والفهم والتطبيق. 2- مستويات أعلى: تتضمن: التحليل والتركيب والتقويم. وتم نشر هذه الدراسة في 1956 باسم رئيس الفريق Bloom’s Taxonomy ؛ وبعد ذلك تم إدخال بعض التغيرات على الهرم مثل التذكر بدلاً من المعرفة والإبداع بدلاً من التقويم. وأصبح هذا الهرم بمثابة Manifesto في الفكر التربوي وقد يتحول إلى Bible في الإيديولوجية التربوية ؛ وهذا ما يجعل تفعيل النقد أو ممارسة التفكيك الذي يدعو إليه الهرم صعب المراس عند بعض من أشرب في قلوبهم الهرم. ولا مناص من القول إن بعضاً من الأطر الوطنية للمؤهلات و معايير الجودة الأكاديمية والاعتماد بنيت على هذا الهرم ؛ وبعد 69 سنة من نشر الهرم هل بات صامداً في وجه المستجدات والتحولات في سياسات التعليم و إدارة المواهب و بناء القوى العاملة. وهذا ما جعل الهرم يدخل في محكات عديدة ويواجه سيلاً عرمرماً من النقد كالتالي: أولاً: الظروف الزمنية التي نشأ فيها الهرم قبل سبعين سنة تبدلت وتغيرت حيث كان التركيز على الكم والمحتوى المعرفي حينها. ثانياً: تبني المدرسة المعرفية وعدم الاتمام والإكمال مع المدرسة الحركية والسلوكية العاطفية. ثالثاً: لورين أندرسون في كتابه « مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية «. هي من المحاولات الأولى للاستدراك على هرم بلوم إلا أنه الإضافة لم تكن جوهرية بقدر ما كانت شكلية. رابعاً: الأساس العلمي لهذا الهرم هو الخبرة وليس التجربة التطبيقية والممارسة المسحية البحثية. خامساً: الهرم هو انعكاس للثقافة التي ولد فيها الهرم دون النظر إلى مكنون الثقافة الأخرى. سادساً: التداخل وعدم التسلسل بين المهارات في الهرم. وغيرها من الملاحظات الجوهرية في المنهج والشكل والمضمون التي تجعل الهرم في محك التمحيص والتقسيم والسبر ؛ وهذه دعوة أوجهها إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وكلية التربية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي والمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج ومراكز الأبحاث التربوية خبراء سياسات التعليم ؛ لتنظيم فعالية علمية لمدارسة. هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟ تغريدة: التحول إلى التعليم المستقبلي قطر ما بعد (2030) بات فريضة حتمية. @maffatih

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...

فلسفة الإجازة

إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...

سياسات البحث العلمي بدولة قطر

نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...