عدد المقالات 138
التنمر ظاهرة إنسانية أزلية؛ كنوع من العصبية التأريخية التي تحدث عنها ابن خلدون في تفسيره للتأريخ؛ لها أبعاداً سيكيولوجيا حيث تعبر عن مأزق في قاع المتنمر؛ ويتخذ صوراً شتى قد يكون التنمر بين الأفراد أو الجماعات أو حتى بين الدول؛ وللتنمر أدوات عدة بالكتابة أو إلكترونياً أو مسموعاً أو مرئياً؛ وقد يختلف باختلاف البيئات فقد يكون مجتمعياً أو بيئياً وأخطر تلك الممارسات السلبية التنمر في بيئة التعلم حيث يعتبر ناقضاً من نواقض العلم ومقاصده؛ وقد يتنوع مصدره بين الطلبة وأخطره ما كان بين الطلبة تجاه المعلمين. وهو لا يعدو كونه سلوكاً عدوانياً، عادة ما يتضمن تباينات في القوة بين المتنمر الطالب والضحية المعلم، ويتكرر مع مرور الوقت، ويتضمن التنمر ثلاث سمات رئيسة، هي أ- فعل عدواني بواسطة الطالب، تجاه شخص آخر «الضحية» المعلم بهدف إيقاع الضرر به، والتشفي منه. ب- هذا الفعل يتكرر عبر الوقت والسياقات. ت- وجود تفاوت في القوة بين المتنمر والضحية المعلم، مع عدم قدرة الضحية على الدفاع عن نفسه بسهولة، وقد يرتبط هذا التفاوت في القوة بالقوة الجسدية، العمر الزمني، الحالة المالية، المستوي الاجتماعي.. إلخ. ويمكن وصف التنمر في البيئة التعليمية إلى أربعة أنماط رئيسة: أ- التنمر الانفعالي: ويتضمن (السب والقذف، السخرية، الإذلال، ترويج القصص والحوارات المزيفة المخزية عن الضحية). ب- التنمر البدني: ويتضمن (سرقة أو إخفاء الممتلكات الخاصة بالضحية كأدواته المدرسية). ت- التنمر العنصري: ويتضمن (الإيماءات العنصرية، وسبّ الضحايا بكلمات عنصرية، السخرية من انتماءاتهم الوطنية). ج - التنمر الإلكتروني: استخدام الأجهزة الرقمية الهواتف المحمولة أو الرسائل الفورية أو البريد الإلكتروني أو غرف الدردشة أو مواقع الشبكات الاجتماعية وغيرها لمضايقة المعلم وإخافته. أما الاتجاهات النظرية المفسرة للتنمر على المعلمين تتمثل في: 1- النظرية التحليلية: الجدد يقولون بأنه هناك قوة دافعة مستقلة لهذا السلوك توجد في منطقة اللاشعور وتوجه السلوك؛ وقد يكون عدم الخوف من العقاب في ظل إيقاف الضرب في المؤسسات التعليمية. 2- النظرية التطورية: السيطرة الاجتماعية وهي تغلق نوعا من التمرد وعدم السيطرة. 3- النظرية السلوكية: الاستجابات المنتجة والسائدة في تحديد السلوك العدواني والاندفاع والتعزيز في الحصول على الهدف. 4- نظرية الإحباط: تنتج عن البيئة المحبطة. 5- نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية: نقص المهارات الاجتماعية والتواصل. 6- النظرية المعرفية: الاتجاه حول الذات والأحادية؛ وعدم وجود أنماط التفكير. 7- نظرية الرتب الاجتماعية وممارسة القوة: من خلال التفاوت بين الطالب والمعلم. 8- نظرية الضغوط العامة: أو المتنمر غالباً هو ضحية من متنمر آخر. وأخيراً يعد التنمر ظاهرة سلوكية تفرزها أسقام التحديات التربوية؛ وهي تحتاج إلى إستراتيجيات التغيير السلوكي. @maffatih
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...