


عدد المقالات 142
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم المناهج الدراسية والتي ترتكز إما على الموضوع أو المتعلم في حاجاته وكفاياته أو الخبرة أو الإنسانية أو حل المشكلات أو المواقف الحياتية أو العمليات الاجتماعية. ومن النماذج التقنية المقررة في صناعة الفكر المنهجي والتي تنطلق من: أ. التكاملية ب. الواقعية ج. البحث. STEM كنهج في التعليم يجمع بين: Sالعلوم و Tالتكنولوجيا و Eالهندسة و Mالرياضيات من خلال التكاملية بين المناهج واستراتيجيات وطرق التدريس القائمة على المشروعات وحل المشكلات والتعلم الاستكشافي. وتعد STEM إحدى أدوات اقتصاديات المعرفة وتبرز أهيمتها في: 1- تزويد المجتمع برأس المال الفكري من العلماء والمهندسين وهم يواصلون البحث والتطوير الذي يركز على النمو الاقتصادي. 2- العمالة التكنولوجية القادرة على التعامل مع مطالب العلوم والتكنولوجيا فهي قوة عاملة متطورة تكنولوجية. 3- نخبة من المواطنين المثقفين علمياً الذين لديهم القدرة على اتخاذ القرارات الذكية والمناسبة حول السياسة العامة وفهم البيئة المحلية والدولية المحيطة بهم. متطلبات تطبيق مناهج STEM أولاً: تغيير جذري في رؤية تدريس العلوم والرياضيات بحيث يصبح ما يتم تدريسه من العلوم والرياضيات المدرسية مطابقاً لواقع العلوم والرياضيات. ثانياً: تحول ملموس في طريقة تدريس العلوم والرياضيات في المدرسة بحيث يتحول الطلاب إلى الانغماس في المعرفة العلمية، والمهارات والعادات العقلية ليقوموا بفعل العلوم والبحث والتحري وحل المشكلات الإبداعية والتفكير العلمي. ثالثاً: تبني رؤية وأهداف التعليم بحيث تسعى إلى تحقيق فهم العلوم والرياضيات وتطبيقاتهما التكنولوجية من قبل جميع أفراد المجتمع وليس لفئة من الصفوة العلمية فقط. وهناك العديد من الجهود في دولة قطر التي تعكس هذا النموذج مثل أكاديمية علماء المستقبل (جامعة قطر) برامج بكالوريوس وماجستير تدريس STEM بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا بمؤسسة قطر ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا ومبادرات جامعة حمد بن خليفة وغيرها. وعلى الرغم من عجزها إلا أن هذه التقنية المنهجية لاقت رواجاً عالمياً بالبحث والدراسة والتطبيق وعلت أصوات بمراجعة تقويمها وتقييمها وجلاء ما فيها من تعقيد أو غموض أو لبس علاوة على ذلك التوسع في مجالاتها الأربعة وربطها بالعلوم الإنسانية وكذلك ربطها باستراتيجيات التعليم R.E.A.C.T ومحاور IB MYP والتي سيتم الحديث عنها في المقالات القادمة. تغريدة: المناهج الدراسية صناعة لعقول المستقبل. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...