alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 137

مريم ياسين الحمادي 20 سبتمبر 2025
قطريات صنعن أثراً: عائشة عبد الرحمن العبيدان
عبده الأسمري 20 سبتمبر 2025
فضاءات الأدب وإضاءات الذاكرة
د. عادل القليعي 20 سبتمبر 2025
مصر وقطر روحان حلا جسداً
رأي العرب 22 سبتمبر 2025
حضور قطري فاعل

مبادرة التربية والحياة الطيبة

19 مارس 2024 , 12:24ص

الجامعة كمؤسسة هي الوطن ؛ والوطن هو جامعة ؛ وهي المرآة الحقيقية التي تعكس جوهر المجتمع وطموحه وإنجازاته وازدهاره. وهي بيت الخبرة وموطن الأفكار ومنبع المشاريع ومعين المبادرات. وقد أطلقت القلب النابض لجامعة قطر متمثلة في كلية التربية بمناسبة مرور نصف قرن على تأسيسها مبادرة روحها التربية ومقصدها الحياة الطيبة وهي نابعة من مشكاة النبوة ولم تكن ترفاً فكرياً أو هواجس وجدانية وإنما كانت دراسة علمية استخدم فيها المنهجية الاستقرائية النوعية واستنطقت النظرية الاجتماعية الثقافية وتم توظيف نهج النظرية المتجذرة في تحليل البيانات المتدفقة من أداة البحث المقابلة. وتوصلت الدراسة إلى خمس ركائز للحياة الطيبة وهي: أولاً البعد الروحي وتستهدف قيم الإيمان بالله ومحبته وثقته وتقواه والتخلق والتجسيد لصفات الله ومحبة نبيه وأتباعه والإيمان بالأخرة وترسيخ الهوية والتعامل برحمة مع كل المخلوقات. ثانياً البعد العاطفي ويستهدف قيم تعزيز الشعور بالذات والإيمان بالحكمة الإلهية في مواجهة التغيير وتنمية السلام الداخلي وتعزيز التفاؤل وتحسين التفاعل مع الاخرين والإيجابية في التعامل مع الألم والتحدي ومشاركة الآخرين أفراحهم وأتراحهم ومحبة الخير للأخرين. ثالثاً البعد الفكري وتستهدف قيم الفضول العلمي والشغف بالاكتشاف والمتابعة المستمرة للمعرفة المتخصصة واستكشاف طرق التفكير والمختلفة وتطوير مهارات التفكير الإبداعي وتعزيز استكشاف المعرفة وبنائها. رابعاً البعد الجسدي ويستهدف قيم الرياضة والصحة ( الروحية والجسدية ) والنظافة الشخصية وحسن الهندام واللباس اللائق والشرعي واللياقة البدنية والقوة. خامساً البعد الاجتماعي ويستهدف تعزيز أفراده للممارسة الخير والعدل مع الآخرين وتنمية روح العمل الجماعي والتعاون في الأعمال الصالحة والمسؤولية تجاه المصلحة العامة ومراعاة القيم الخاصة لمجتمعنا واحترام المجتمعات الأخرى والتفاعل معها من خلال التواصل البناء والحوار. وتم ضبط الموضوعات المشتركة بين هذه الركائز الخمس وهي الازدهار والمواطنة الصالحة والدين والروحانية وبيئة التربية والتعلم والهوية والمجتمع والثقافة وتطوير المهارات والسلوكيات والمهارات الإيجابية. أما عن تحديات الحياة الطيبة المستمرة لا تزال تعوق تعزيز وتنمية الحياة الطيبة هي: العوامل السياقية ( التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية ) والتعليم والدعم المؤسسي والهوية وتعليم القيم والأخلاق والدين والروحانية وتأثيرات الأسرة. وتأسيساً على ما سبق توصلت المبادرة إلى مجموعة من التوصيات المهمة تتمثل في تطوير نهج يتمتع بالحساسية الثقافية ومنفتح على الحياة الطيبة ومتجاوب معها وتعزيز نموذج التعليم الي يؤكد على المبادئ والقيم الأخلاقية ودمج المبادئ والقيم والممارسات الدينية وتعزيز دور الأسرة في مختلف جوانب الحياة وتعزيز خدمات الدعم المدرسي. وختاماً المبادرة تعتبر خريطة طريق وإطار لتفعيل مبدأ العبودية ومقصد الاستخلاف ومهمة الشهود الحضاري. تغريدة: التربية والحياة الطيبة وسياسة قطر الوطنية للشباب وميثاق الأسرة والتصورات الكبرى للقيم.. محاولات تجديدية للإصلاح. @maffatih

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...

فلسفة الإجازة

إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...

سياسات البحث العلمي بدولة قطر

نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...

الهجرة النبوية ونظريات العلاقات الدولية

تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...

الحاج قليل والراكب كثير

هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...