عدد المقالات 137
بزغت أطروحة الحجاج عند فلاسفة اليونان كأداة للمغالبة يوظفها الأرستقراطيون في سلب حقوق المهمشين، وترعرعت النظرية الحججية في الثقافة العربية عرضا ونقدا، وتطورت عند الثقافة الأنجلوسكسونية، في أبعاد ومجالات شتى من الخطاب السياسي والمهارات الإعلامية والأبعاد اللغوية وأصبحت جزءا مهما في مساقات عدة كالدرس القانوني. والحجاج: هي كل منطوق به موجه إلى الغير لإفهامه دعوى مخصوصة يحق له الاعتراض عليها. وهي تنعكس في الدرس القانوني بحسب الموقع منه: ١- الحاكم أي القاضي. ٢- الحق العام وتمثله النيابة العامة أو الادعاء. ٣- المتهم ويمثله الدفاع. ولكل موقع من هذه الثلاث إستراتيجيات حججية تقوم على واسطة إثبات حكم النص في الواقعة عبر عمليات استدلاليّة أو إجلاء التدافع بين نصوص متعددة والتوافق بينها بجهات متعددة عبر الروابط الحجاجية. وهي بذلك لا تخرج عن المستويات التالية: ١- القضية: بين الموضوع والمحمول أو الجملية الحملية والشرطية. ٢- الحجج: المنطوق والمفهوم وأبعادهما المتعددة. ٣- كيفية الإقناع: الوظيفة الرئيسية للحجج خلق القناعات وبناء الاتجاهات وزرع التأثير اتجاه القضية. ٤- النتيجة: وهي الأثر المترتب من الحجج في كسب مكتسبات القضية. والحجاج في الدرس القانوني لها مقاصد عامة وخاصة وقد تختلف بحسب التعاطي القانوني وسياقاته وتقنياته؛ وللأسف أفرغت مقرراتنا الدراسية عمومياً من بناء الحجج وصناعة الدليل وتقنيات الاستدلال واستنطاق النصوص واستثمارها؛ وفقاً لضوابط علمية وقواعد معرفية. وقد يكون هذا التفريغ بسبب عدم بسط العبارة وتيسرها للقارئ والطالب فهماً وإشباعها تمثيلاً وتطبيقاً وأمثلة. وأخيراً فإن بناء الحجاج كتشييد الأبراج تحتاج إلى تنسيق وروابط بين أشياء متعددة؛ وخير شاهد على ذلك كتاب الله الذي يعتبر حجة الله على خلقه ففيه من الحجج وأنواعها وتوظيفها في السياقات المتعددة ما يعجز سفر عن حمله. تغريدة: الحجاج سلاح ذو حدين. @maffatih
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...