alsharq

عبده الأسمري

عدد المقالات 31

متون الحكمة وشؤون الثقافة

12 أبريل 2025 , 10:43م

تتجلى الحكمة على «رأس» الخيرات التي ينعم بها الإنسان في حياته ليلقى مآثرها في دنياه وآخرته.. للثقافة مستوى رفيع يصل إليه «المرابطون» على ثغور «الفكر» والعابرون لبحور «الشعر» والماكثون في ثنايا «التبصر».. تزهو «الحكمة» في رداء فضفاض من «التفكر» يسمو بالعقول ويبهج الأفكار حتى يصل الإنسان بها إلى أسمى مراتب «التفكير» ليمتلك من خلالها «أسرار» الحلول وأدوات «التمكين». تأتي «الروتينية السائدة « في الإنتاج لتشكل أكثر العوائق التي تؤثر في «المشهد الثقافي « من خلال الاحتفاء بالماضي والمكوث في الحاضر وسط «جمود « يعرقل مسيرة «الإبداع» ويؤجل مشاريع «التنوع « ويؤخر مساعي «التطور»، لذا كانت «الحكمة» الحل الشافي والوافي لمواجهة هذا «الخلل» الأزلي الذي يعتبر تحدياً رئيسياً أمام الثقافة. والسؤال الأبرز.. هل يوجد أدباء حكماء؟ وما هي سمات «الأديب والمثقف الحكيم».. وأود أن أركز في إجابتي على أهمية معرفة تفاصيل «الحكمة « وارتباطها بالثقافة وكيف يتشكل هذا «المزيج الفاخر» ما بين الأدب الرصين والفكر الرزين.. هنالك «ضرورة قصوى» لأن تتدخل «الحكمة» لتحكم «المضمون الثقافي» سواء في مجال التأليف أو الأمسيات أو المحاضرات أو الدراسات أو الكتابة وشتى صنوف «الأدب» حتى ننقذ «الثقافة» من تطفل «الفضوليين» على مساحاتها وحتى ننقذ منصاتها «الراقية» من المسميات الأدبية المجانية التي توزعها «المنصات الوهمية» على الدخلاء الذين سطوا على «المحيط الثقافي» وباتوا يتصدرون «المشاهد» بتمتمات وشعارات وهم في الأصل لا ينتمون لتلك «الدوائر» الثقافية سواء بالاسم أو المسمى أو الفكر. نحتاج «الحكمة» في إدارة المشهد الثقافي بكل تفاصيله من خلال رفع مستوى «الوعي» بتحقيق الأهداف وتأصيل المفاهيم ومنع «التجاوزات» ووقف «الأخطاء» وتوظيف «الفكر» مع ضرورة أن يكون هنالك إعادة «نظر» في وصف «المثقف» وفق موقعه ومكانته وإنتاجه وما قدمه والابتعاد عن إلصاق الصفة الأدبية بنماذج لا ينتمون للحرفة وسط إنتاجهم المخجل الذي لا يتعدى «خيالهم» مع أهمية تسخير «التطور» في خدمة الأدب والوصول بالإنتاج الأدبي إلى منصات «عليا» من التطور والابتكار. نتطلع إلى «حكمة» تعيد بناء الصروح الثقافية وتسهم في صياغة «المشهد الأدبي» وفق أصوله وفصوله من خلال اجتماع «الآراء» الصائبة ودراسة العوائق التي تعترض مسيرة «الأدب» بشكل عام والخليجي بشكل خاص خصوصاً في ظل التطور الثقافي الكبير الذي تشهده دول مجلس التعاون والذي يتطلب تبادل «الخبرات» وتوظيف «المقومات « في خدمة «الثقافة « حتى نؤهل الأجيال القادمة لصناعة «الفرق « من خلال التخطيط والتنفيذ. هنالك دواعٍ ملحة لربط الثقافة بالحكمة ومساعٍ واجبة للوصول بالإنتاج الأدبي إلى منصات «الأثر» الحقيقي الذي يسهم في تطور الأدب من خلال ما يقدمه المثقفون الحقيقيون من عمل إبداعي يسهم في صياغة المشاريع الثقافية والمضي بها إلى «التفوق» والوصول إلى مستويات عليا من «التميز». تسهم الحكمة في ترسيخ العمل الثقافي «الأصيل» وفي توجيه الآراء السديدة لضمان حماية «الأدب» من الأخطاء وتبديد «الجمود» الذي تشهده «الثقافة» في بعض مراحلها وتسليم «راية» الإبداع للمفكرين والأدباء والمبدعين والمثقفين الحقيقيين الذين يجيدون أدوارهم ويؤدون رسالتهم بكل إخلاص ووفاء واستيفاء وصولاً إلى تأصيل الانتماء وتسخير القدرات وتوظيف المهارات في تحقيق الأهداف الثقافية المستقبلية بكل اعتبار واقتدار. abdualasmari@hotmail.com ‏@Abdualasmari

الثقافة والسلوك بين إرادة الشخصية وإدارة السمعة

الثقافة مفهوم أصيل ينطلق من السلوك ويتجه نحو المسلك ويمضي إلى تسجيل التأثير على مرأى «الأثر» مما يقتضي أن يتصف المثقف بسمات وصفات وبصمات تؤهله لأن يكون «واجهة مضيئة ترسم خرائط الاحتذاء في اتجاهات التعلم...

الرواية بين النقد «المكرر» والتصنيف «المنتظر» !!

انشغل النقاد كثيراً بالبحث في مكنون «الأعمال الأدبية» وملاحقة «فلاشات» الظهور والمضي في تكرار «مشاريع نقدية» تتطلب التطوير والابتكار مما يقتضي وجود نقد يرصد «أعمال النقد» ذاتها حتى يتحول النقد إلى مشروع مهني يقتضي الوصول...

وميض» الثقافة» وإمضاء» المعرفة»

تسطع المعرفة بإشعاعها على صفحات «الحياة « فمن معينها تتجلى وميض الثقافة التي تشكل اتجاهات زاخرة بالتعلم في دروب الإنسان الذي يسمو بالأدب ويرتقي بالعلم ليصل إلى منصات الأثر الذي يمد جسور التواصل الثقافي وفق...

الثقافة والمعرفة بين اليقين والتمكين

يكتمل «الأدب» بدراً في سماء «المعرفة» أمام مرأى «الثقافة» في مضامين تتخذ من المتون «المشرقة» دهرين للعطاء أحدهما للثبات والآخر للتحول. ترسم «الثقافة» ملامحها المبهجة على صفحات «التذوق المعرفي» لتنثر «رياحين» الاستقراء في آفاق متمددة...

الأدب والزمن.. إضاءات على السلوك

ما بين «السلوك» والمسلك ومن عمق التاريخ إلى أفق الجغرافيا ووسط محطات الزمان وبين ثنايا المكان يتجاوز «الأدب» افتراضات «الوقت» ويجتاز فرضيات «التوقيت» معلناً التمرد المقبول على «جمود» الروتين والتجرد الواقعي من «عباءة» اللحظة. عندما...

فصول الأدب وأصول النقد

للأدب مكانته الراقية وهويته السامية في منصات المعارف وسيبقى الوجه المضيء للكتابة عبر تغير الأزمنة والأمكنة وهو العامل المشترك الأكبر الذي يجمع الثقافات المختلفة وينمي سبل الفكر باتجاه المعاني الحقيقية للثقافة القائمة على أهمية الاحتراف...

فضاءات من الإنسانية

للأدب «نفائس» من البشائر تغذي «الروح» وتنقي «النفس» من شوائب «الخذلان» ومن رواسب «النكران» الأمر الذي يرتقي بالفنون الأدبية لتتحول من «إنتاج مكتوب» إلى «بلسم» موصوف لإخراج «الشعور المكبوت» من داخل «النفس». يسهم «الأدب «...

شخصيات «الرواية» بين التخصيص الأدبي والتشخيص السلوكي

الرواية «فن» أدبي أصيل يقتضي شحذ «همم» الأدب وتوظيف «مهارات» الكتابة وتسخير «مواهب» الذات في صناعة «الهوية» الروائية وفق منظومة إبداعية احترافية للخروج من «مساحات» التكرار السائد الى ساحات «الابتكار» المنتظر.. هنالك «فوارق» و«فروقات» ما...

إضاءات الأدب وإمضاءات الثقافة

تتجلى غيوم «الأدب « لتمطر صيباً نافعاً من «الثقافة « في متون من الشعر والقصة والرواية والنقد وسط تكامل تفرضه «فصول « الحرفة وتؤكده فصول «الاحتراف». عندما نتعامل مع «الأدب « ككيان معرفي فلا بد...

الأدب الأصيل.. صناعة المعرفة وصياغة الدهشة

رغم مرور عقود وحتى قرون على إنتاج أدبي تناقلته المنصات وتبادلته الأجيال ما بين القارات ليستقر كإضاءات أشعلت قناديل الدهشة على عتبات الزمن وأوقدت مشاعل الاندهاش على مرأى التقييم، ظل هذا المخزون الثقافي منبعاً لا...

الثقافة.. بين موجبات الأثر وواجبات التأثير

تتشكل «الثقافة» بمكوناتها المعرفية ومكنوناتها الأدبية لتسابق «الزمن» وتعلن ترتيب مواعيد «الضياء» على أسوار الانتظار وأمام مرأى «الإصدار» معلنة الانعتاق من جمود «الروتين» والارتقاء إلى أفق «التباشير» التي تنثر عبير «الإمضاء» على صفحات «التأليف» وبين...

الأدب والعلوم.. مفارقات ومقاربات !!

يتباهى «الأدب» بحلته الزاهية ممتزجاً بالعلوم والمعارف ليتربع على «تضاريس» الجغرافيا ويعتلى «صفحات» التاريخ ويؤصل «نظريات» علم النفس ويرتهن لنتائج الرياضيات وينخطف إلى جاذبية «الكيمياء» ويتواءم مع نسبية «الفيزياء» ويندمج مع «علم الاجتماع» ويزهو برداء...