alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 142

هندسة الوعي

06 مايو 2024 , 10:11م

الذات بوتقة الوعي؛ ومفهومه حالة عقلية للفرد مؤداها أن يكون لديه أفكار وخطط وصور وإحساسات وإدراكات ومشاعر وانفعالات تستجيب للمثيرات؛ وبالتالي هو مرحلة انتقالية من العقل المنفعل إلى الفاعل ؛ ووظيفته تمييز السلوك عن النشاط الفسيولوجي. وهو يتشكل بفعل قوة داخلية لا خارجية. وعند الحديث عن صناعة الوعي لا نستطيع تجاوز الظرف الراهن ما يحدث في الجامعات الامريكية والأوروبية أو ما حدث في بدايات الربيع العربي ؛ يحتاج منا إلى مزيد من التأمل والتحليل واستنباط الدروس والعبر وموقع الوعي من هذا الحراك. وللوعي مقومات وركائز ومسالك كما له مثيرات ومتممات ومقاومة ويمكن أن ننطلق من مقدمة في تشكيل الوعي مفادها: أن جميع الإيديولوجيات سقطت منذ عقود وأن من يقود التغيير اليوم هو الوعي العلمي المنظم الذي بدأ يتشكل بعيداً عن أدوات الاعلام التقليدية القديمة وماكينة الخطاب الإعلامي المستهلك أو السياسات العامة أو الأطر الرسمية أو مناهج التعليم التقليدية التي تعيد بناء التخلف من جديد. وبالتالي فإن تشكيل الوعي يبدأ من: أولاً: الثابت الوحي والنص المقدس أو المحتوى الطوباوي أو المفهوم النسبي للغيب أو النظرة اتجاه المتيافيزيقيا. لأن ما ذكر جزء من تشكيل الوعي للفرد وإعطاء النظرة الشمولية حول الوجود. ثانياً: العملية التعليمية في جميع تفاعلاتها التي تتم في بيئة المكان الدراسي من منهج وأساليب ومهارات واستراتيجيات من تفكير ناقد وإبداعي وتعزيز أدوات البحث وتحليل وبناء القناعات والاتجاهات والقيم التي تنعكس على سلوك المتعلم ونقل المعرفة وإدارتها من جانب العدم إلى جانب الوجود والممارسة التطبيقية الفعلية. وهذا ما يظهر جلياً في حراك جامعات النخبة في الولايات المتحدة الأمريكية أو الدول الأوروبية ؛ وكيف تساهم مؤسسات التعليم العالي منذ الأزل في صناعة الوعي الاجتماعي والمجتمعي وفق لأدوات ومعايير المنطق العلمي. ثالثاً: الاعلام الجديد وخطابه الفاعل ؛ وذلك لأنه أداة تفاعلية بين المرسل والمتلقي وبإمكان تحول الجميع إلى مصدر للخبر عبر أدوات الاتصال الحديثة ؛ ولهذا أصبح المتحكم في المشهد ليس الأقوى وإنما الأسرع في نقل الحدث ؛ وهذا ما شكل ضغطا على المواقف الرسمية في ظل الحراك الطلابي الراهن. رابعاً: يتشكل الوعي في ظل التعددية الثقافية والتنوع الفكري والالتقاء الحضاري ؛ فالمختلف يولد التقوقع حول الوعي ؛ بخلاف التشابه والتوأمة ؛ وهذا ما يظهر جلياً في البيئات الطلابية في الجامعات وتنوعها التي تستمد منها القوة في استقاء المعلومات وتمحيصها. وأخيراً إن الوعي مرحلة مهمة في بناء الذات وكينونة الجماعة ؛ وبناءه يحتاج إلى أدوات عديدة وبيئات محفزة وأيقونة منظمة ونظام متكامل ؛ وأحداث مفصلية تختبر هذا الوعي. تغريدة: الوعي البصيرة = الثقافة الدقيقة + الخبرة @maffatih

الجودة الأكاديمية للكتاب الجامعي

يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...