


عدد المقالات 142
في خضم عملية طوفان الأقصى؛ وما طفح على السطح من آثارها. فيما يتعلق بقضية الأسرى الإسرائيليين وشهاداتهم، وكيف تم التعامل معهم داخل قطاع غزة المنكوب؟ وما هي ردود أفعال الأسرى تجاه المقاومة؟ وكيف يتم تحليل ذلك ؟ تكييف ردود الأفعال أو الاستجابات: يمكن مقاربتها بمتلازمة ستوكهولم Stockholm syndrome. وهي استجابة نفسية يبدأ فيها الرهينة أو المخطوف أو الضحية بالتعاطف مع خاطفيه وكذلك مع أجندتهم ومطالبهم. البداية: تأتي إرهاصات هذه المتلازمة في أغسطس 1973 من عملية سطو فاشلة على «سفيرغس كريدت بنك» بالسويد وعلى اثرها تم احتجاز 4 موظفين كرهائن في قبو البنك لمدة 6 أيام؛ وخلال هذه المدة نشأت رابطة تبدو متناقضة بين الخاطفين والرهائن. أول من أطلق التسمية: نيلس بيجرو عالم الجريمة في ستوكهولم. والذي استخدم المصطلح لشرح رد الفعل غير المتوقع للرهائن. ولا توجد الكثير من الأبحاث التحليلية حول المتلازمة. التحليل النفسي: ترى مدرسة علم النفس أن الرابطة تنشأ في البداية عندما يهدد الخاطف حياة الرهينة ثم يختار عدم قتلها؛ ويتم تحول ارتياح الرهينة عند انتهاء التهديد بالقتل إلى مشاعر الامتنان تجاه الخاطف لمنحه حياته أو حياتها. مع الأخذ في الاعتبار أن المتلازمة ليست تشخيصا نفسياً؛ بل إنها طريقة لفهم الاستجابة العاطفية لبعض الأشخاص تجاه الخاطف أو المعتدي. تتولد عن المتلازمة: 1- الحب. 2- التعاطف. 3- الرغبة في حمايته. أسباب المتلازمة: 1- ان يمكث الرهينة مع الخاطف في مساحة مشتركة مع ظروف سيئة.2- عندما يعتمد الرهينة على الخاطف لتلبية الاحتياجات الأساسية. 3- عندما لا يتم تنفيذ التهديدات للحياة. وتكررت متلازمة الاستجابة مع الرهينة الفرنسية صوفي بترونين بعد مضي 3 سنوات و9 أشهر في مالي. والرهينة الأمريكي السيرجنت بوبيرغدال. بعد مضي خمس سنوات مع طالبان في أفغانستان. والرهينة الصحفية البريطانية ايفون ريدلي بعد مضي أحد عشر يوماً مع طالبان في أفغانستان. بالإضافة إلى ذلك لا ننسى تزايد اعداد الداخلين في الإسلام نتيجة أحداث طوفان الأقصى. وفي حقيقة الأمر أن هذه المتلازمة قديمة تم رصدها في حديث البخاري الصحيح عندما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بربط ثمامة بن أثال بسارية من سواري المسجد؛ وكان يأتيه كل يوم وفي اليوم الثالث قال الرسول صلى الله عليه وسلم اطلقوا ثمامة فما لبث إلا وأعلن اسلامه. بعد أن رأى وشاهد من المسلمين وعبادتهم وتعاملهم. تغريدة: لا مناص من توظيف علوم الوحي في سبر أغوار الظاهرة الإنسانية والاجتماعية. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...