عدد المقالات 140
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي ونوناكا وتاكيشي) والاجتماعية من روادها (باندورا وأريك أريكسون) والإنسانية عند (ماسلو). وأنماط نقل المحتوى أو المادة تتباين بين عمليات التعليم والتعلم والتدريس والتدريب (معارف، بيانات، مهارات، خبرات ؛ كفايات...) ومن حيث الفاعل (المعلم أو المتعلم أو الشخص أو المدرب...) ومن حيث الاستراتيجيات (المحاضرة، الالقاء، المناقشة، لعب الأدوار وحل المشكلات...) والاستراتيجيات التعليمية في منظورها الشرعي؛ وسائل تأخذ حكم الوسائل لتحقيق المقاصد ؛ ويغتفر في الوسائل ما لا يغتفر في المقاصد. ومن تلك الوسائل استراتيجية REACT في مفهومها الدلالي تقوم على مبادئ النظرية البنائية التي تؤكد أن التعلم هو إعادة بناء فعال للمعرفة من خلال المتعلم بدلاً من تلقي المعرفة مباشرة من المعلم، حيث تركز أثناء التعلم على الممارسات الواقعية التي تعطي للموقف التعليمي طبيعة التعلم ذي المعنى، وتهدف إلى إدراك المتعلم العلاقة بين ما يدرسه في المقررات الدراسية والحياة اليومية، حيث يربط العلم المقدم للمتعلم بالقضايا المجتمعية والابتكارات التكنولوجية والحياة اليومية. وتعتبر استراتيجية REACT إحدى الاستراتيجيات التي تنبثق من المدخل القائم على السياق (CBL) Context Based Learning والتي لها العديد من الاستراتيجيات مثل: التعلم القائم على المشكلة، والتعلم القائم على المشروع، واستراتيجية رد الفعل واستراتيجية التعلم مدى الحياة وكل هذه المسميات لها نفس الخطوات عند التطبيق وهي: 1- الربط Relating: توظيف التجارب الحياتية أو المعرفية السابقة للمتعلم؛ ويتم لفت انتباه المتعلم إلى تجارب الحياة اليومية، ثم ربطها بالمفاهيم الجديدة المراد تعلم أو المشكلة التي يجب حلها. 2-الخبرة Experiencing يقوم المتعلم بممارسة الأنشطة المختلفة لتعلم المفاهيم الجديدة من خلال الاكتشاف والاستقصاء. 3-التطبيق Applying يتم إعطاء المتعلم الفرص لتطبيق ما تعلمه من خلال الأنشطة أو المشروعات في الأحداث الجارية والمتعلقة بالحياة أو حل المشكلات. 4-التعاون Cooperating يتعاون المتعلمون مع بعضهم في صورة مجموعات تحت إشراف المعلم لتبادل الأفكار وحل المشكلات. 5-النقل Transferring يستخدم المتعلم المعرفة التي تعلمها في سياق جديد أو موقف جديد والبناء على هذه المعرفة من خلال الاشتراك في مناقشات جديدة وحل المشكلات. عرضنا في مقال سابق STEM و سنعرض المزيد كلما سنحت الفرصة. إلا أن ذلك يخضع لقاعدة حصول المقصود بإحدى الوسائل مسقط لاعتبار التعيين فيها. تغريدة: ليس كل من يحمل مؤهلاً جامعياً يصلح للتدريس. @maffatih
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...