alsharq

مريم ياسين الحمادي

عدد المقالات 387

مريم ياسين الحمادي 20 سبتمبر 2025
قطريات صنعن أثراً: عائشة عبد الرحمن العبيدان
عبده الأسمري 20 سبتمبر 2025
فضاءات الأدب وإضاءات الذاكرة
د. عادل القليعي 20 سبتمبر 2025
مصر وقطر روحان حلا جسداً
رأي العرب 22 سبتمبر 2025
حضور قطري فاعل

رحلة جديدة للإستراتيجية الوطنية

31 أغسطس 2024 , 10:13م

تطلق وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الاستراتيجية الشاملة 2024 -2030» لرسم ملامح مستقبل التعليم في دولة قطر عبر خريطة طريق واضحة لإرساء بيئة تعليمية مبتكرة تعزز القيم والأخلاق وتؤهل المتعلم بمهارات متقدمة، تمكن جيلا قادرا على تحقيق الازدهار في المستقبل، وضمان فرص تعليمية متكافئة للجميع، إسهاما في تحقيق استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة. وتتجسد أولويات الاستراتيجية في سبع نتائج استراتيجية وطنية رئيسية يتعين تحقيقها خلال السنوات السبع المقبلة. وتُبرز هذه النتائج التطلعات التي سيتم تحقيقها عبر تنفيذ مبادرات ذات أهداف محددة وقابلة للقياس.النتائج الوطنية لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة: نمو اقتصادي مستدام: تبني نموذج نمو مستدام للتحول إلى اقتصاد تنافسي ومنتج ومتنوع ومحفز للابتكار. الاستدامة المالية: تعزيز الاستقرار المالي، ومرونة الموازنة العامة والمرونة المالية للحكومة على المدى البعيد. قوى عاملة جاهزة للمستقبل: تمكين المواطنين وتعظيم إمكاناتهم ليصبحوا أفرادًا قادرين على المنافسة في سوق العمل، واكتساب مهارات عالية ليشاركوا في مسيرة قطر التنموية. مجتمع متماسك: الحفاظ على القيم الأصيلة والروابط الأسرية القوية، وتعزيز المواطنة المسؤولة، وبناء مجتمع محلي متماسك ومستعد للازدهار في عالم يتزايد تعقيده.حياة عالية الجودة:توفير سبل حياة عالية الجودة للجميع عن طريق التميز في الرعاية الصحية والأمن والسلامة العامة، والإثراء الثقافي، لتصبح قطر من أفضل البلدان للحياة الأسرية .الاستدامة البيئية: ترشيد استخدام الموارد الطبيعية، وحماية النظم البيئية، وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، وبناء القدرة والمرونة على مواجهة التهديدات البيئية المستقبلية. وعليه تم تحديد ما تقدمه الاستراتيجية إلى الأطراف المعنية، توفر استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لكافة الأطراف المعنية فرصًا للمشاركة في تحقيق تنمية البلاد على مدار السنوات السبع المقبلة. المواطنون: ستعمل الاستراتيجية على تمكين المواطنين لزيادة مشاركتهم في التنمية الاقتصادية، وتزويدهم بمهارات تضمن لهم مستقبلًا، وإطلاق العنان لقدراتهم وإمكاناتهم، وتمكينهم من الاستمتاع بحياة ذات جودة عالية. النساء: تهدف استراتيجيات التنمية الوطنية الثالثة إلى تطوير بيئة تساعد على تعزيز دور المرأة، وتمكنها في جميع المجالات ليزداد دورها المشهود اجتماعيًا وثقافيًا واقتصاديًا وسياسيًا. الشباب: ستوفر الاستراتيجية فرصًا رائدة للتدريب والمشاركة والتطوع، وتعمل على تجهيزهم ليصبحوا مواطنين نشطين ومنتجين في وقت مبكر، مع تحفيز أفكارهم ومشاركتهم في بناء اقتصاد المستقبل. الفئات الأولى بالرعاية: ستعمل الاستراتيجية على تمكين الفئات الأولى بالرعاية في المجتمع، مما يساعد على مشاركتها الكاملة في المجتمع وفي الاقتصاد وتعزيز فرصها في التعليم الجيد، وتوفير فرص انضمامها إلى القوى العاملة، وتطوير نظام الحماية الاجتماعية لها. المقيمون: ستوفر الاستراتيجية للمقيمين جودة حياة عالية وتجعل قطر منزلًا ثانيًا لهم، وتسهم بهدف تحفيزهم على المشاركة في تحقيق التنمية المستدامة في الدولة على المدى البعيد. الشركات والمستثمرون: ستوفر الاستراتيجية للشركات والمستثمرين بيئة عمل رائدة عالميًا، تحقق فيها كافة الفرص، في ظل نمو اقتصادي قوي ومستدام، وأنظمة سهلة ووسائل تحفيزية، وسياسات حكومية تكييفية، فضلًا عن سهولة الحصول على التسهيلات وتوظيف الكفاءات، وتوفير بنية تحتية عالية المستوى.المجتمع الدولي: ستسافر الاستراتيجية في معالجة التحديات الإنسانية والاجتماعية والإنمائية عبر العالم، من خلال تبادل المعرفة والموارد، وإنشاء مسارات تفاوتات اتصال مناسبة من مختلف بقاع العالم، وتعزيز دور قطر في مجالي التعاون الثنائي والتعاون المتعدد الأطراف. عمل كبير ومفصل يشارك فيه الجميع للوصول للنتائج الوطنية وتحقيق أهدافها لجميع الفئات. @maryamhamadi

قطريات صنعن أثراً: عائشة عبد الرحمن العبيدان

رحلة جديدة نكتبها مع مربية فاضلة، الأستاذة عائشة عبد الرحمن العبيدان، ابنة التربية والتعليم، وبنت حي مشيرب في قلب الدوحة. وُلدت ونشأت بين أزقته البسيطة، تحمل في ذاكرتها عبق المكان وصدق الناس. درست المرحلة الابتدائية...

قطر وقمة الأمة

في الدوحة، المدينة التي عُرفت بأنها واحة للأمن والسلام وملاذ للباحثين عن الاستقرار، تعقد قمة عربية إسلامية طارئة بعد أن تعرضت قطر لعدوان إسرائيلي غاشم. إنّها دولة لم تبدأ حربًا قط، ولم تُشعل فتيل نزاع...

قطريات صنعن أثراً.. فاطمة سعيد السلولي

نبدأ رحلتنا التوثيقية مع نساء قطر اللواتي صنعن أثراً في المجتمع، نبدأ مع المديرة الفاضلة فاطمة سعيد السلولي، ابنة مدينة الريان. حين سألتها عن العمر، أجابتني بابتسامة: «العمر مجرد رقم». درست في مدرسة النهضة التي...

قطريات يصنعن أثراً

في مسيرة الأوطان، تبقى الأسماء والأفعال التي صنعت فرقًا شاهدة على أن العطاء بصمة تمتد في الذاكرة الجمعية لتلهم الأجيال. حين نتأمل تاريخ قطر خلال العقود الممتدة من عشرينيات القرن الماضي حتى منتصف التسعينيات (1920–...

دوام

مع انتهاء موسم الإجازات والعودة إلى المدارس، تتردد بكثرة عبارات «دوام»، وتتباين ردود الأفعال بين من يستقبلها بابتسامة متفائلة، ومن يتأفف وكأنها عبء ثقيل. كلمة صغيرة تحمل في داخلها مشاعر متباينة، فالإنسان هو الذي يحمّلها...

الكتب ألوان وأفكار

للألوان رمزية عميقة تتجاوز حدود الشكل لتصبح عناوين لأفكار وأزمنة. فقد ارتبطت كتب معينة بألوانها، وتحولت إلى مشاريع فكرية وسياسية غيّرت وجه التاريخ. فالكتاب الأخضر الذي أصدره معمر القذافي في سبعينيات القرن الماضي، وامتد حضوره...

شهادات عابرة للحدود

التجارب الصادقة والشهادات الموثوقة هي مرآة تعكس القيم التي يقوم عليها النجاح المهني. ولذا، قدم العديد من المتخصصين خبراتهم كشهادات عالمية، تنقل المعرفة وتفتح الطريق أمام الآخرين. ومن أبرز هؤلاء جون ماكسويل، الخبير العالمي في...

الاسم التجاري مرآة الهوية الوطنية

هل تأملت يومًا في دلالات بعض الأسماء العالمية التي أصبحت تمثل علامات تجارية راسخة؟ في عالم التكنولوجيا، لا تحمل الأسماء مجرد طابع تسويقي، بل تعكس رؤى حضارية وفلسفات ثقافية عميقة. على سبيل المثال، يحمل اسم...

البوصلة الثقافية

في يومٍ مقدّس من عام 1779، رست سفن الكابتن جيمس كوك على شواطئ جزر هاواي. لم يكن يدري، وهو البحّار القادم من المناطق الباردة، أنه يدخل أرضًا تقرأ الزمن بطريقة مختلفة، وتمنح القادمين من البحر...

التلاعب الثقافي

من القصص التي وثقتها الكتب، قصة المستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبس الذي علق مع طاقمه على سواحل جامايكا، كان ذلك في رحلته الرابعة إلى العالم الجديد، في 29 فبراير من عام 1504، بعد أن تعطلت سفنهم...

أخضر أم أحمر: هل تختار الحقيقة أم توافق الجماعة؟

في إحدى القاعات الجامعية، عرضت أستاذة جامعية ملفًا أخضر اللون أمام طلبتها، واتفقت مسبقًا مع الجميع – باستثناء طالب واحد – على الادعاء بأن الملف لونه “أحمر”. وما إن دخل الطالب المتأخر، حتى بدأت التجربة....

«إشادة»

على الأرجح أنك قد تلقيت من قبل رسالة عبر برنامج «موارد» تقول: «لنبنِ معًا ثقافة تقدير حقيقية في بيئة عملنا. شارك بطاقة (إشادة) شهريًا مع من يستحق، وكن شريكًا في نشر روح الامتنان والتحفيز». هل...