


عدد المقالات 142
التعليم صناعة وفن؛ وتصميم البرامج الأكاديمية بالتعليم العالي تحتاج إلى هندسة من نوع خاص تجمع بين مجالات شتى الإداري والأكاديمي والفني والتنموي والتعليمي والقيادي والمالي واللوجستي. ويخضع البرنامج الأكاديمي لمجموعة من الإجراءات والسياسات والمعايير والمدخلات والعمليات تحددها في الغالب الأنظمة العامة واللوائح وخرائط التدفق وسلسلة الإجراءات والنماذج المقننة في مؤسسات التعليم العالي وبما يوافق أنظمة الجودة الأكاديمية. وعند التخطيط لتصميم البرامج الأكاديمية علينا أن ننطلق من: 1-التخطيط للبرامج الأكاديمية يبدأ من أعلى الثقافة المؤسسية إلى المقررات الدراسية. 2-تنفيذ البرامج الأكاديمية يبدأ من المقرر الدراسي إلى رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية. 3-عمليات الاتساق بين Macro System و Sub System فيما يتعلق بالبرنامج الأكاديمي والثقافة المؤسسية. 4- تصميم خطط تحسينية ومؤشرات أداء لمعايير ومكونات البرامج الأكاديمية. 5-ينسجم البرنامج مع حاجة التنمية البشرية وسوق العمل بدولة قطر ويراعي الالتزام بقيم وثقافة المجتمع القطري في جميع ما يقدمه من أنشطة ومقررات. وبحسب معايير الترخيص والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي بدولة قطر وأنظمة الجودة الأكاديمية يتطلب تصميم البرنامج مكونات أساسية تتمثل في: أولاً: المدخلات تتضمن التالي: صياغة رسالة البرنامج الأكاديمي بما يعكس رسالة ورؤية المؤسسة التعليمية، وبيان أهداف البرنامج الأكاديمي؛ بما يتواءم مع أهداف المؤسسة التعليمية، وتحديد المخرجات الأكاديمي وفقاً لمستويات الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر، بجانب تصميم الخطة الدراسية. بالمقارنة المرجعية مع الجمعيات التخصيصية والكليات الشبيه والنظيرة. من حيث العدد والمحتوى والساعات وتصنيف المقررات من تخصص وعام واختياري؛ وخطة التدريب. كما تتضمن المدخلات طرق التقييم والقياس والموارد البشرية. العدد الكافي من المدرسين والمساعدين من ذوي الخبرة والكفاءة في مستوى البرنامج الأكاديمي، والمصادر التعليمية، والموارد المالية، والمرافق والتجهيزات. وفيما يتعلق بالعمليات فإنها تشمل تحديد مخرجات تعلم المقررات؛ بما يتوائم مع مخرجات البرنامج، والفاعلية المؤسسية، وحوكمة اتخاذ القرار، وشؤون الطلبة والخدمات الطلابية المساعدة كالإرشاد الأكاديمي ونحوه، وتنفيذ البرنامج عبر الممارسات التدريسية، وخطة تقييم وتقويم البرنامج والمقررات، ومؤشرات الأداء للبرنامج الأكاديمي بجانب استطلاع آراء أصحاب العلاقة، والتحكيم الداخلي والخارجي للبرنامج، واللوائح الداخلية والسياسات الخاصة بالبرنامج. وفيما يتعلق بالمخرجات فإنها تشمل أعداد الخريجين، وأعداد البحوث، وخدمة المجتمع. وأخيراً يخضع البرنامج للتقييم دوري من خلال مجموعة من الإجراءات التحسينية والتحصيلية المستمرة. تغريدة: التعليم العالي يعكس نوعية التنمية الحقيقية داخل المجتمعات. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...