


عدد المقالات 142
تفرز التفاعلات البشرية في كافة المجالات مجموعة من الظواهر ما بين سلبية وإيجابية أو معقدة وبسيطة أو واسعة ومحدودة أو خطيرة وعديمة ومحدودة الخطورة. وقد تكون جزءا من بنية المجتمع أو خارج كيانه. ومن حيث الحجم فقد تكون الظاهرة نانوية وقُطريّة وعالمية ؛ وقد تكون الفقاعة مطلقة وخاصة أو مقيدة عامة. والظاهرة في حد ذاتها أزلية ؛ وجدت بوجود الإنسان ويمكن رصدها من خلال سلوكيات تؤثر في حياة الجماعة إما تأثيراً فيزيائية أو عضوياً أو معنوياً. ومن تلك الظواهر. الفقاعة: وهي «نمط سلوكي يعكس صورة غير حقيقية أو مبالغ فيها»؛ وهي أشبه بقرقعة الصحون الخاوية. وهناك عدة فقاعات في عصرنا يمكن رصدها في السلوكيات العامة والخاصة منها: الفقاعات المجتمعية والفقاعات المعرفية والفقاعات الرقمية والتعليمية والوظيفية والدينية والنخبوية والوظيفية والإعلامية والسياسية والأمنية والصحية و التنموية. أسباب ظاهرة الفقاعة: 1- قد يكون المجتمع هو الذي يدفع اتجاه هذه الفقاعة مثل: الفقاعة النخبوية أو المعرفية. 2- بعض الفقاعات هي افراز للمجتمعات الوظيفية التي تترعرع فيها وتبرز من خلال الاختلال في الأداء غير حقيقي. 3- الفقاعات قد تكون بسبب قوة من الخارج مثل: الفقاعات السياسية والأمنية وهنا يأتي دور تفعيل الدراسات الأمنية النقدية. 4- الفقاعات قد تكون حلولاً ناجعة كما في الفقاعة الصحية أثناء جائحة كورونا. 5- قد ترتبط الفقاعات بعضها ببعض مثل الفقاعة الإعلامية قد تسبب فقاعة دينية أو مجتمعية أو تعليمية.... التعامل مع هذه الظاهرة: أولاً بتفكيك ظاهرة الفقاعة من الداخل وقطع دابر الأسباب التي تؤول إليها. ثانياً تقديم نماذج حية وقدوات لتجاوز افرازات وتأثيرات الفقاعة. ثالثاً توظيف التعليم والتدريب في تغيير الاتجاهات والميول التي أفرزت هذه الفقاعات. رابعاً: تصحيح التصورات والمفاهيم الإدراكية والدلالات اتجاه التعاطي المجتمعي والسلوكيات. ويمكن أن نعزو أسباب هذه الفقاعات إلى سببين اثنين: الأول: (تفعيل) القيم الدينية ؛ واستثمارها وتوظيفها حسب الناحية المعيارية بحيث لا تكون مجردة أو شكلية بل تسهم بشكل جدي وجذري في تقويم السلوك العام والخاص واتجاه الدنيا والآخرة. الثاني: ثقافة القطيع وسكيولوجيا الجماهير لازالت متحكمة وموجهة إلى كثير من سلوكيات خصوصاً في ظل ثقافة التفاهة وأدواتها الرقمية. وهذا ما يجعلنا اتجاه تحد كبير خصوصاً مع الأجيال الناشئة أو في خلال العقود القادمة. وأخيراً الفقاعة الذاتية هي داء العصر وعلاجها قد يتطلب تضحيات كبيرة. تغريدة: الزبو فقاعة مجتمعية. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...