


عدد المقالات 142
بات الذكاء الاصطناعي خياراً استراتيجياً وواقعاً ملموساً لا مناص منه يتوغل في كافة شؤون الحياة الطبية والمهنية والصناعية والتعليمية والأمنية والعسكرية... والكيّس من استطاع تطويع هذه التقنيات لخدمة ايدولوجياته وأجنداته ومآربه وفقاً للمقاصد العليا. ويعتبر ملف جودة التعليم العالي أحد الموضوعات الحساسة والخطيرة خصوصاً أنها ذات التماس مباشر بموضوع التنمية والفكر والثقافة والهوية والانثربولوجيا الإنسان لذا فإن توظيف الذكاء الاصطناعي في جودة التعليم العالي لابد أن يحاط بضوابط وقواعد تصونه وتحقق غاياته. ويمكن استثمار الذكاء الاصطناعي في: أولاً: مرحلة التأسيس لمؤسسات التعليم العالي: والتي تمر بخمس مراحل تبدأ من تقديم الطلب ودراسة الجدوى وتحليل الاستثمارات والتكلفة المالية واعداد الوثائق الخاصة بالأساتذة والبرامج والمناهج الأكاديمية واللوائح الداخلية للمؤسسة ؛ ويمكن توظيف الذكاء الاصطناعي في تقديم رؤى حيال ذلك ووضع مقارنة مرجعية مع الجهات ذات العلاقة وبناء شبكة مع أصحاب المصلحة. ثانياً: مرحلة الإعداد لتجديد ترخيص مؤسسات التعليم العالي: وتتمثل في ثمانية معايير هي: الرؤية والرسالة والهيكل التنظيمي والفاعلية المؤسسية؛ البرامج التعليمية والكادر الإداري؛ والطلبة وإدارة الموافق والبحث العلمي والموارد المالية. ويستطيع الذكاء الاصطناعي تقديم أمثلة بحسب المدخلات التي يتم اعداد النماذج لهذه المرحلة. ثالثاً: عمليات الاتساق بين Macro System و Sub System وفقاً لاطار الوطني للمؤهلات؛ ابتداءً من المخرج الأكاديمي للوحدة الدراسية انتهاءً إلى مخرجات الأكاديمية للمؤسسة التعليمية. وهي شبكة من العلاقات البينية التي تبدأ عند التخطيط من أعلى الهرم وعند التنفيذ تبدأ من قاعدة الهرم وعمليات القياس وإيجاد العلاقات وبناء الأدلة والتطابق بين المؤشر والممارسة كلها يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي بشكل فعال مع الملاصقة والمتابعة للذكاء البشري في كل مرحلة وعملية تتم في ذلك. رابعاً: توظيف الذكاء الاصطناعي في كل مرحلة من المراحل داخل المقرر الدراسي وكذلك داخل عمليات البرنامج الأكاديمي وكذلك في صلب العمليات الاستراتيجيات للمؤسسة التعليمية بما يحقق الرؤية والأهداف والمخرجات وخصائص الخريجين وفقاً لمتطلبات سوق العمل وحركة التنمية المحلية والعالمية. خامساً: توظيف الذكاء الاصطناعي في عمليات تقييم الجودة الأكاديمية وتطويرها والتي تتم في المدخلات والعمليات والمخرجات علاوة على ذلك تتم في كافة المستويات الاستراتيجية والتنفيذية والتكتيكية. سادساً: توظيف الذكاء الاصطناعي في بناء منظومة الذكاء الاصطناعي الخاصة بالجودة الأكاديمية في مجال التعليم العالي من خلال رصد الممارسات الفضلى والنماذج والسياسات والخطط والإجراءات والمعايير و عمليات الجودة الأكاديمية. واخيراً: دور الذكاء الاصطناعي في عمليات الجودة الأكاديمية بالتعليم العالي يحتاج إلى التخطيط البشري والذكاء الاصطناعي اللذين يعتبران وجهين لعملة واحدة. تغريدة: الذكاء الاصطناعي في جودة التعليم العالي يكون وفقاً لمتطلبات التخطيط والتعاطي والتقييم البشري.
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...