alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 134

الذكاء الاصطناعي وجودة التعليم العالي

29 أبريل 2024 , 10:20م

بات الذكاء الاصطناعي خياراً استراتيجياً وواقعاً ملموساً لا مناص منه يتوغل في كافة شؤون الحياة الطبية والمهنية والصناعية والتعليمية والأمنية والعسكرية... والكيّس من استطاع تطويع هذه التقنيات لخدمة ايدولوجياته وأجنداته ومآربه وفقاً للمقاصد العليا. ويعتبر ملف جودة التعليم العالي أحد الموضوعات الحساسة والخطيرة خصوصاً أنها ذات التماس مباشر بموضوع التنمية والفكر والثقافة والهوية والانثربولوجيا الإنسان لذا فإن توظيف الذكاء الاصطناعي في جودة التعليم العالي لابد أن يحاط بضوابط وقواعد تصونه وتحقق غاياته. ويمكن استثمار الذكاء الاصطناعي في: أولاً: مرحلة التأسيس لمؤسسات التعليم العالي: والتي تمر بخمس مراحل تبدأ من تقديم الطلب ودراسة الجدوى وتحليل الاستثمارات والتكلفة المالية واعداد الوثائق الخاصة بالأساتذة والبرامج والمناهج الأكاديمية واللوائح الداخلية للمؤسسة ؛ ويمكن توظيف الذكاء الاصطناعي في تقديم رؤى حيال ذلك ووضع مقارنة مرجعية مع الجهات ذات العلاقة وبناء شبكة مع أصحاب المصلحة. ثانياً: مرحلة الإعداد لتجديد ترخيص مؤسسات التعليم العالي: وتتمثل في ثمانية معايير هي: الرؤية والرسالة والهيكل التنظيمي والفاعلية المؤسسية؛ البرامج التعليمية والكادر الإداري؛ والطلبة وإدارة الموافق والبحث العلمي والموارد المالية. ويستطيع الذكاء الاصطناعي تقديم أمثلة بحسب المدخلات التي يتم اعداد النماذج لهذه المرحلة. ثالثاً: عمليات الاتساق بين Macro System و Sub System وفقاً لاطار الوطني للمؤهلات؛ ابتداءً من المخرج الأكاديمي للوحدة الدراسية انتهاءً إلى مخرجات الأكاديمية للمؤسسة التعليمية. وهي شبكة من العلاقات البينية التي تبدأ عند التخطيط من أعلى الهرم وعند التنفيذ تبدأ من قاعدة الهرم وعمليات القياس وإيجاد العلاقات وبناء الأدلة والتطابق بين المؤشر والممارسة كلها يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي بشكل فعال مع الملاصقة والمتابعة للذكاء البشري في كل مرحلة وعملية تتم في ذلك. رابعاً: توظيف الذكاء الاصطناعي في كل مرحلة من المراحل داخل المقرر الدراسي وكذلك داخل عمليات البرنامج الأكاديمي وكذلك في صلب العمليات الاستراتيجيات للمؤسسة التعليمية بما يحقق الرؤية والأهداف والمخرجات وخصائص الخريجين وفقاً لمتطلبات سوق العمل وحركة التنمية المحلية والعالمية. خامساً: توظيف الذكاء الاصطناعي في عمليات تقييم الجودة الأكاديمية وتطويرها والتي تتم في المدخلات والعمليات والمخرجات علاوة على ذلك تتم في كافة المستويات الاستراتيجية والتنفيذية والتكتيكية. سادساً: توظيف الذكاء الاصطناعي في بناء منظومة الذكاء الاصطناعي الخاصة بالجودة الأكاديمية في مجال التعليم العالي من خلال رصد الممارسات الفضلى والنماذج والسياسات والخطط والإجراءات والمعايير و عمليات الجودة الأكاديمية. واخيراً: دور الذكاء الاصطناعي في عمليات الجودة الأكاديمية بالتعليم العالي يحتاج إلى التخطيط البشري والذكاء الاصطناعي اللذين يعتبران وجهين لعملة واحدة. تغريدة: الذكاء الاصطناعي في جودة التعليم العالي يكون وفقاً لمتطلبات التخطيط والتعاطي والتقييم البشري.

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...

فلسفة الإجازة

إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...

سياسات البحث العلمي بدولة قطر

نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...

الهجرة النبوية ونظريات العلاقات الدولية

تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...

الحاج قليل والراكب كثير

هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...

التحول من الموارد البشرية في عصر التنمية الذكية

في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...

مهارات الاستعداد للامتحانات

المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...

الكتاب في عصر الذكاء الاصطناعي

أرسلت وزيرة التعليم الأمريكية ليندا ماكماهون الأسبوع الماضي رسالة إلى رئيس جامعة هارفارد الدكتور ألان غاربر. وبعد النظر عن مضمون الرسالة إلا أنها كانت مثقلة بالأخطاء اللغوية والنحوية الجسيمة بالإضافة إلى الأخطاء الشكلية. وهي تدل...