


عدد المقالات 142
قال سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى: «إن الحرص على المراجعة على ضوء تقييم النتائج على أرض الواقع؛ هو جزء من عملية تنفيذ الإستراتيجيات؛ لكي تبنى على إيجابياتها ونتلافى ما وقع من أخطاء» إذن فالتخطيط ليس غاية في حد ذاته؛ إنما يكمن في صناعة النموذج المنشود على أرض الواقع ؛ ولا يتأتى ذلك إلا من خلال هندسة عمليات التقييم. كإحدى المراحل الأربع في إدارة الجودة الشاملة حسب نموذج ديمنج ( التخطيط – التنفيذ – التقييم – التحسين ) وهذا يندرج تحت القاعدة الإدارية: « ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته « والتقييم بحسب مفهوم ( وايس 1998 م ) تقييم منهجي للعمليات والاثار المترتبة على برنامج أو سياسة عامة في ضوء معايير واضحة وذلك لتحسين البرنامج أو السياسة العامة. وفلسفة التقييم تنبع من نظرية التغيير التحولي ؛ وحسن سبك السؤال المستكشف لما يراد قياسه من المؤشر أو المعيار وبيان العلاقة السببية. من خلال الأدلة الدامغة التي تعبر عن حقيقة أو بيان مستخدم أو يمكن استخدامه لاتخاذ قرار أو إصدار حكم أو حل مشكلة. كما يرى ( بوتشر 1998 ). ومصادر عمليات هندسة التقييم تتم من خلال: 1- بيانات إحصائية ( دراسات استقصائية اجتماعية، إحصائيات رسمية، بيانات إدارية ) 2- بيانات وصفية وملاحظات ( خبرات ومعرفة للأفراد ) 3- الاستئناس بالمراجع العالمية 4- المنهجيات الاقتصادية لتقويم أو قياس الأداء 5- بيانات ناتجة عن تنفيذ التدخل 6- بيانات التحديات الأخلاقية. وتأسيساً لما سبق تصاغ أهداف التقييم في: التمكين من التنمية وتكوين القدرات البشرية وتطوير العمليات. ويمر التقييم بمراحل عدة ممكن إجمالها في التالي: أولاً: سبر أغوار التحديات الراهنة في تقييم التنمية: والتي يأتي في مقدمتها ثقافة التقييم والتفكير التقييمي. ثانياً: نمذجة التدخل ونظرية التغيير: وقد كتبت فيما سبق حول إدارة التغيير ( فليراجع ) ثالثاً: مقاربات التقييم: من حيث الطريقة والأسلوب خصوصاً أن ينطلق من مقدمة قطعية مفادها التقييم ينبع من الواقع ومن الخطأ يتم إسقاط نماذج وممارسات التقييم من مؤسسة لأخرى. رابعاً: مصفوفة التقييم وأسئلته: وهي تمثل الأداة الأساسية لعملية التقييم المبنية على السؤال الأساسي والأسئلة الفرعية والمتغيرات وطريقة القياس والتصميم وطرق تحليل البيانات والخلاصات والمسؤوليات.... خامساً: قياس الأثر: عبر مجموعة من المناهج المختلفة. سادساً: انتقاء وبناء أدوات جمع وتحليل البيانات: وآليات تحديدها وتوظيف المناهج الكمية والكيفية والنوعية والتطبيقات في تحليل البيانات واستنطاقها. سابعاً: إدارة التقييم للمبادئ والمعايير الأخلاقية: حوكمة التقييم وتقييم الحوكمة وذلك لتعدد الأطراف وأصحاب العلاقة وتداخل المصالح. ثامناً: الإبلاغ بالنتائج من أجل تعزيز استخدامها: وهو يندرج تحت تنظيم الحق في الحصول على المعلومات وفقاً لقانون 9 لسنة 2022. وأختم بما قاله حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى: «أن الخطط لا توضع فقط لغرض إتمام الإجراء شكلياً؛ فالخطط توضع لتطبق، ومن هنا يجب أن تصمم بحرص وعناية؛ وأن تكون قابلة للتنفيذ في إطار المعطيات بما فيها الميزانيات المتاحة؛ ويجب أن تعتاد مؤسساتنا بدورها على احترام الخطة الموضوعة والمحاسبة بناء عليها وعلى أهدافها». تغريدة: الحاجة باتت ملحة في صياغة سياسات للتقييم التنموي. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...