alsharq

د. زينب المحمود

عدد المقالات 328

عدسةُ عنترة

26 يناير 2020 , 01:42ص

لم يكن امرؤُ القيس قامة شامخة، ولا هامة راجحة، لا قويّ المعصم ولا طويل نجاد السيف، ولا حصة له من مكارم الأخلاق. ولذلك، كانت عدستُهُ تركز في قوة حصانه لا في ذاته، على خلاف عنترة الذي نصحبه هنا في رحلته التي سار فيها مع رهطه ليالي وأياماً آمنين، أَمانُه حدُّ سيفه وهمة نفسهِ، ومناعتُهُ شجاعتُهُ، فكان الحظُّ الوافر من الوصف لنفسه، ولم يبخس الأوابد والمعالم من حوله، ومنها راحلته التي اتخذها لرحلته: وقدْ سرتُ يا بنتَ الكرامِ مبادراً وتحتي مُهريٌّ من الإِبلِ أَهوجُ تريكِ إِذا ولَّتْ سناماً وكاهلاً وإِنْ أَقبلتْ صدراً لها يترجرجُ جسّدَ الشاعر طبائع ناقته بعجلتها وإِجفالها وهلع مشيتِها وصوَّرها من دبر، فبدا سنامُها وكاهلُها، ثم صوَّرَها من قُبلٍ فبدتْ لبانُ صدرِها ترتعشُ مع السير، وهذا غاية الحيوية في نقل الصورة والبثّ المباشر للمشهد الذي تبدو فيه أَدقُّ تفصيلاتِهِ ونوافلِهِ. وغير بعيدٍ يعود الشاعر إلى استخدام فعل القافية ذاتهِ في القصيدة ذاتها لوصف معلم آخرَ، فيقول: أُراعي نجومَ الليلِ وهي كأنَّها قواريرُ فيها زئبقٌ يترجرجُ لقد نسفَ جمال هذا الوصف للنجم ما قاله المعريُّ بعد عنترة بقرونٍ، حين شبّه وميض سهيل في السماء بخفقان قلب المحبِّ، إلا أَنَّنا استحضرْنَا صورة النجم على نحو أَصفى منه وأَبهى منه عند عنترة الذي وصف نبض النجوم بزجاجات مملوءة بالزئبق الدائم الحركة، العديم الاستقرار. وهكذا تبدو ليلة عنترة نشيطة مفعمة بالحياةِ، وتبدو عدسة الشاعر سريعة تتناول الناقة من قُبلٍ ومن دبرٍ، وتعكسُ لنا لبانَها الذي يترجرجُ بلا هوادةٍ، ثم تعكس لنا النجم فإِذا هو كذلك يترجرج ببريقه ووميضه بلا انقطاع. فشتّانَ بين ليلٍ تمطَّى فوقَ امرئِ القيسِ بكلِّ ثقله وليل عنترة الذي تسودُهُ الخفة، وربَّما كان التعليل في همة الشاعر التي ظهرت استعظاماً أو استخفافاً بالنواميس من حوله.

غالبٌ على أَمْرِهِ

في هذه الأيام، يتوسل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها باسم الله الغالب؛ ليرد عنهم كيد الكائدين، وغيظ المعتدين، وكل حقد ظاهر ودفين. فالأمة منذ حين تمر بمخاض القيام والانتفاض، ولهذا القيام تكاليفه الوافية من الخوف...

أَبصر به وأَسمع

كلّنا ندعو الله عزّ وجلّ باسميه «السميع والبصير»، ومؤكَّدٌ أنَّنا كلَّما ذكرناه بهما سبحانه، قَفَزَ إلى ذاكرتنا وألسنتنا قوله تعالى: «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيْرُ» (الشورى: 11)، ولكن هناك فرق بين من يقولها مستشعرًا...

مفتاح النصر

لم يُنصر نبي أو عبد من عباد الله إلا بيقينه بالله وحده، وبإدراكه المطلق أن الأمر كلّه بيد الله، وأنّ الله تبارك وتعالى هو الغَالب القَاهر أبدًا، لا يَمْلك أحدٌ أنْ يردَّ ما قَضَى، أو...

كمال الستر

كلّنا نسمع باسم الله «الستير»، وكلّنا نردده في كثير من الحالات، لكن هل علمنا حقيقته وغاية تسمية الله به؟ وما علاقته بالمجتمعات وسلمها وأمانها؟ وماذا لو استحضرنا هذا الاسم في جوانب حياتنا المختلفة؟ إنّ مدارسة...

رغم المكر.. قطر ستبقى حرة

كلٌّ منا يمضي نحو قدره، وكل منا يختار طريقه التي ارتضتها نفسه له، فإن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، والبشر في إطار القدر قسمان، قسم هو الأعلى بقربه من الله وإطاعته، وقسم هو الأسفل ببعده...

كمال غناه

إنّ كمال غِنى الله سبحانه وتعالى عظيم؛ لا يحدّ ملكه حدّ، ولا يحصيه أحد، إنساً كان أو جنًا أو ملكاً، أو ما دون ذلك. ولو أن الخلق جميعًا، أولهم وآخرهم، وإنسهم وجنهم، سألوه، فأعطى كل...

الحقُّ أحقُّ أن يُتّبع

لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...

إِلهٌ حميد

مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...

لربنا حامدون

هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...

لا تقنطوا...

معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...

خليفة

لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...

ومضةٌ لغويةٌ: الحقّ

كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...