alsharq

مريم ياسين الحمادي

عدد المقالات 387

مريم ياسين الحمادي 20 سبتمبر 2025
قطريات صنعن أثراً: عائشة عبد الرحمن العبيدان
عبده الأسمري 20 سبتمبر 2025
فضاءات الأدب وإضاءات الذاكرة
د. عادل القليعي 20 سبتمبر 2025
مصر وقطر روحان حلا جسداً
رأي العرب 19 سبتمبر 2025
تماسك خليجي مع قطر

الهوية الوطنية والقيم في التعليم

24 أغسطس 2016 , 12:46ص

رغم التغيير الاجتماعي والاقتصادي السريع الذي شهدته دولة قطر، فإن المجتمع حافظ على جوهر ثقافته وتماشيه مع الماضي والمستقبل. وشكَّل الالتزام بالقيم الإسلامية والقيم الاجتماعية ركائز أساسية لمواجهة تحدي المحافظة على التوازن المناسب بين الحياة الحديثة وقيم البلاد الثقافية والتقليدية. لذا كان للمناهج في التعليم في دولة قطر دور مهم، حيث تصدت دولة قطر لهذا التحدي من خلال تطوير الإطار العام لمنهج التربية القيمية الذي ركز على القيم المتعلقة بإدراك أهمية أنفسنا بصفتنا أفراداً، وعلاقتنا بالآخرين والمجتمع والبيئة التي نعيش فيها. فقد راعى الأبعاد البدنية والذهنية والوجدانية والروحية، التي تشكل شخصية الطالب وفقاً لمنظور إسلامي. ويهدف الإطار العام لمنهج التربية القيمية إلى مساعدة الطلبة على التفكر والتأمل في القيم المختلفة وتطبيقاتها العملية على أرض الواقع، فيما يتعلق بأنفسهم والآخرين والمجتمع المحيط بهم والعالم بشكل أوسع. بالإضافة إلى تعميق فَهمهم وتحفيزهم لتحمل مسؤولية تحديد الخيارات على المستوى الشخصي والاجتماعي لتبني أنماط حياتية صحية وبناء علاقات جيدة وميل نحو الاهتمام بالآخرين وامتلاك الثقة وتحمل المسؤولية. يشمل الإطار 4 قيم رئيسية: أولها اعتزاز الفرد بنفسه كونه إنسانا متميزا، ويتوقع أن يقوم الجميع بدور مناسب للقيمة، بتشجيع الطلبة على تقدير واحترام أنفسهم بصفتهم أفرادا متميزين، ليسهم ذلك في تنمية وتعزيز القدرات الكامنة لديهم، وينصب التشجيع على تطوير روح المبادرة والمسؤولية والنظر الأخلاقي والانفتاح على التعلم وتنمية الحس بالهُوِية الذاتية، وبذلك يسهم في تحديد جوانب الضعف والقوة وتنمية مفهوم احترام الذات والانضباط السلوكي والاستخدام الأمثل لمواهبهم وقدراتهم وتحقيق الإبداع والتميز. القيمة الثانية الاحترام، لتكون سعادة الآخرين والشعور بهم موضع الاهتمام ومراعاة حقوق الآخرين مثل واجباتهم، فجميع الأفراد متساوون بغض النظر عن الدين والانتماء السياسي والأصول الاجتماعية والحالة الاقتصادية. يشمل ذلك العمل على حل الخلافات بطرق سلمية مع مراعاة انفعالات الآخرين وتنمية الحس بالجماعة والتعاطف معهم. القيمة الثالثة المسؤولية المجتمعية والمدنية، وتمكينهم من قيم مثل الصدق والحرية ودور القانون واحترام السلطة وتعزيز مفهوم العدالة ودعم الصالح العام وأهمية الأسرة بوصفها ركيزة أساسية للمجتمع. القيمة الرابعة تعزيز المشاركة لمفهوم المواطنة الصالحة واحترام ثقافة دولة قطر والمحافظة عليها، يشمل ذلك تنمية التعاون والابتعاد عن أي تصرف ضار بالأفراد أو المجتمع وتأكيد أن إدراك الحب والالتزام كفيلان بتحقيق الأمان والسعادة، يشمل كذلك قيماً فرعية: كالنزاهة والصدق والعطف والتسامح والتكيف والحرية والعدالة. وعليه تحملنا تطلعات الهوية الوطنية القطرية مسؤولية جماعية في كل موقع في الوطن، لتمكين الشباب من القيم بالممارسة والقدوة لتصبح سماتنا متناسبة مع تطلعات الهوية الوطنية وطنيا وعالميا لكل قطري، ومَن سكن قطر لنستحق: قطري والنعم!

قطريات صنعن أثراً: عائشة عبد الرحمن العبيدان

رحلة جديدة نكتبها مع مربية فاضلة، الأستاذة عائشة عبد الرحمن العبيدان، ابنة التربية والتعليم، وبنت حي مشيرب في قلب الدوحة. وُلدت ونشأت بين أزقته البسيطة، تحمل في ذاكرتها عبق المكان وصدق الناس. درست المرحلة الابتدائية...

قطر وقمة الأمة

في الدوحة، المدينة التي عُرفت بأنها واحة للأمن والسلام وملاذ للباحثين عن الاستقرار، تعقد قمة عربية إسلامية طارئة بعد أن تعرضت قطر لعدوان إسرائيلي غاشم. إنّها دولة لم تبدأ حربًا قط، ولم تُشعل فتيل نزاع...

قطريات صنعن أثراً.. فاطمة سعيد السلولي

نبدأ رحلتنا التوثيقية مع نساء قطر اللواتي صنعن أثراً في المجتمع، نبدأ مع المديرة الفاضلة فاطمة سعيد السلولي، ابنة مدينة الريان. حين سألتها عن العمر، أجابتني بابتسامة: «العمر مجرد رقم». درست في مدرسة النهضة التي...

قطريات يصنعن أثراً

في مسيرة الأوطان، تبقى الأسماء والأفعال التي صنعت فرقًا شاهدة على أن العطاء بصمة تمتد في الذاكرة الجمعية لتلهم الأجيال. حين نتأمل تاريخ قطر خلال العقود الممتدة من عشرينيات القرن الماضي حتى منتصف التسعينيات (1920–...

دوام

مع انتهاء موسم الإجازات والعودة إلى المدارس، تتردد بكثرة عبارات «دوام»، وتتباين ردود الأفعال بين من يستقبلها بابتسامة متفائلة، ومن يتأفف وكأنها عبء ثقيل. كلمة صغيرة تحمل في داخلها مشاعر متباينة، فالإنسان هو الذي يحمّلها...

الكتب ألوان وأفكار

للألوان رمزية عميقة تتجاوز حدود الشكل لتصبح عناوين لأفكار وأزمنة. فقد ارتبطت كتب معينة بألوانها، وتحولت إلى مشاريع فكرية وسياسية غيّرت وجه التاريخ. فالكتاب الأخضر الذي أصدره معمر القذافي في سبعينيات القرن الماضي، وامتد حضوره...

شهادات عابرة للحدود

التجارب الصادقة والشهادات الموثوقة هي مرآة تعكس القيم التي يقوم عليها النجاح المهني. ولذا، قدم العديد من المتخصصين خبراتهم كشهادات عالمية، تنقل المعرفة وتفتح الطريق أمام الآخرين. ومن أبرز هؤلاء جون ماكسويل، الخبير العالمي في...

الاسم التجاري مرآة الهوية الوطنية

هل تأملت يومًا في دلالات بعض الأسماء العالمية التي أصبحت تمثل علامات تجارية راسخة؟ في عالم التكنولوجيا، لا تحمل الأسماء مجرد طابع تسويقي، بل تعكس رؤى حضارية وفلسفات ثقافية عميقة. على سبيل المثال، يحمل اسم...

البوصلة الثقافية

في يومٍ مقدّس من عام 1779، رست سفن الكابتن جيمس كوك على شواطئ جزر هاواي. لم يكن يدري، وهو البحّار القادم من المناطق الباردة، أنه يدخل أرضًا تقرأ الزمن بطريقة مختلفة، وتمنح القادمين من البحر...

التلاعب الثقافي

من القصص التي وثقتها الكتب، قصة المستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبس الذي علق مع طاقمه على سواحل جامايكا، كان ذلك في رحلته الرابعة إلى العالم الجديد، في 29 فبراير من عام 1504، بعد أن تعطلت سفنهم...

أخضر أم أحمر: هل تختار الحقيقة أم توافق الجماعة؟

في إحدى القاعات الجامعية، عرضت أستاذة جامعية ملفًا أخضر اللون أمام طلبتها، واتفقت مسبقًا مع الجميع – باستثناء طالب واحد – على الادعاء بأن الملف لونه “أحمر”. وما إن دخل الطالب المتأخر، حتى بدأت التجربة....

«إشادة»

على الأرجح أنك قد تلقيت من قبل رسالة عبر برنامج «موارد» تقول: «لنبنِ معًا ثقافة تقدير حقيقية في بيئة عملنا. شارك بطاقة (إشادة) شهريًا مع من يستحق، وكن شريكًا في نشر روح الامتنان والتحفيز». هل...