alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 142

الفريضة الغائبة

24 يناير 2023 , 12:05ص

الفروض العينية لا تعزب عن الإنسان المكلف، أما الفروض الكفائية عند بعض العلماء أفضل من الفروض العينية؛ لأن المقصود منها إقامة الفعل بغض النظر عن الفاعل، وهي ضرب من ضروب التنمية المستدامة وتثبيت المصالح العامة وسد الخلل في الأمة، ومن تلك الفروض الكفائية الغائبة نظام الجودة ومتعلقاتها وعملياتها وممارساتها ومعاييرها ومبادئها، وهي تدخل في مجالات شتى منها الجودة الإدارية والمالية والتعليمية والتدريبية والقانونية والطبية وغيرها. والجودة ليست بذلك المفهوم الشائع في قوله عليه الصلاة والسلام (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) - صححه الألباني -. فالإتقان: أعلى درجات الإحكام والضبط. ومنها قوله تعالى: {صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون} – النمل 88- وهذا بخلاف الجودة فهي تعني المطابقة بين المعيار والممارسة. فمعيار الجودة يوضع من قبل المعني بالتطبيق، والموافقة بين الممارسة والمعيار وصفاً وكماً ونوعاً من خلال تقديم الأدلة على تحقق المعيار. وتندرج تحت قاعدة: المعرفة التي لا يمكن قياسها هي معرفة هزيلة وغير مقنعة. ومن مقاصد الجودة العامة إقامة مهمة الاستخلاف في الأرض {إني جاعل في الأرض خليفة} – البقرة 30- وكذلك تأكيد على مقام العبودية {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} – الذاريات 56 - والجودة تساعد على الابتكار والحلول الفاعلة لقضايا المجتمع وتعزز من النهضة التنموية وقيم المواطنة المسؤولة والقدرة على مواكبة احتياجات العصر وتحقق العدالة الاجتماعية. ولكي تؤتي الجودة أكلها كان لزاماً الدعوة إلى جودة العقول قبل جودة الأنظمة والأساليب، ويحتاج نظام الجودة إلى بنيوية لدى الأفراد. أما في أروقة المؤسسات تحتاج إلى بنية ثقافية مؤسسية، وفقه إدارة التغيير نحو الجودة والممارسات الفضلى وأن تكون جزءا من صلب العمليات الإدارية والمهنية، كما تعوز الجودة التخطيط والسياسات والإجراءات، والاتساق بين Macro Sys وSUB Sys وعدم الخلط بينها وبين الرقابة والمحاسبية والتدقيق والمخالفة والجزاء. وإلا سينطبق علينا المثل: نسمع جعجعة ولا نرى طحناً. وأعلى مراتب الجودة والتميز ما كانت أنفع للأمة وأدعى لصلاحها وأكمل في تحقيق مقاصدها ألا وهي جودة التعليم والتدريب، لكونه يمثل دعامة أساسية من دعائم تقدم المجتمع. تغريدة: الجودة ليست خياراً تكتيكياً، بل هي نجاح استراتيجي، وهي عملية تراكمية وتشاركية وبنائية. @maffatih

الجودة الأكاديمية للكتاب الجامعي

يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...