alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 142

العقم العقلي

23 سبتمبر 2024 , 10:36م

العقم سلب القدرة عموما سواء على الصعيد البيولوجي أو في السياق الأنثروبولوجي بجامع بينهما وهو الإخصاب في الاولى والاختصاب في الثانية ودلالاتها تقتضي المطاوعة والمشاركة والتدرج، ورصد مفهوم العقل في الدرس القرآني لا ينفك عن الجملة الفعلية التي من وظيفتها الدلالية الاستمرار والحدوث. والعقم العقلي ظاهرة تتردد صداها في سياقات متعددة كاشيزوفرينيا: (فكرية وعلمية وثقافية واجتماعية ودينية وأخلاقية وسياسية واقتصادية ….) وينبغي ملاحظة ان العقم لا يعمل على تعطيل الالة بل على عدم إفضائها إلى نتائجها المرجوة التي تؤول إليها. وينتج العقم العقلي من عدة اسباب منها: • تقديس العقل امام الوحي وانفكاكه عن الله وبعده عن الاخرة، وإقدامه عن الغيبيات واحجامه عن الشأن العام. • فقدان المقاصد العليا للسياقات ( الفكرية والعلمية والثقافية …) وتجنح إلى الشكلية الصورية، فيصبح التفكير والفكر والعلم والثقافة…. ليس خادما وانما مخدوما وهذا ما ولد لدينا قوة العقل المنفعل.واستداركا ( انما العلم الخشية ). • انعدام الاهلية او نقصانها لدى ارباب الحمولة: ( الفكرية والعلمية والثقافية …) مما انتج مولدين انتجوا عقما في مجالات شتى. وانقلب الحال من ( الراسخون في العلم ) إلى المتزعزع المضعضع. • تهافت التأصيل العقلي لمنهجية العلوم وفقا لأسس متينة وقواعد سليمة وضوابط محكمة ( كونوا ربانيين )- الرباني هو الذي يعلم الناس بصغار المسائل قبل كبارها - والحيلولة دون بلوغ منزلة الربانية. • تعطيل صفات التكوثر العقلي من حيث: العقل والقصد والنفع بحد وصف الفليسوف طه عبدالرحمن. اما عن مظاهر العقم العقلي فعندما يتعطل العقل عن خدمة قضايا الانسانية وحل مشاكل المجتمع والتنبؤ بتحديات المستقبل، فيصبح العقل ثقلا على كاهل الحركة العلمية والتنمية البشرية وتنغمس النخبة حينها في سجالات لا طائل من ورائها. فكم اطروحات فكرية بلا فكر وكم من ابحاث علمية بلا نتائج حقيقية وتوصيات مبتكرة وكم من سرد ثقافي اقرب للمثاقفة شكلا ومضمونا وقيمة وكم من مرئيات اجتماعية هي اقرب لانتحار الفضيلة وكم من افكار دينية عطلت الممارسة الاجتهادية وكم من نظريات اخلاقية حادت عن الفطرية وكم من ممارسات سياسية وقعت في ازدواجية المعايير او الكيل بالمكيالين وكم من نموذج اقتصادي عزز الفقر ووطن الفساد واقر الدمار والهلاك. ولا غرو فان التعقل اختيار انساني، وله وظيفة اساسية حسية ومعنوية ( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير). واخيراً فمهمة تفعيل العقل من العقم، فريضة ربانية وواجب إنساني وإلزام وطني، تحتمه القيم العلمية، ويحتاج إلى تضافر الجهود والتكاملية في الممارسة. @maffatih

الجودة الأكاديمية للكتاب الجامعي

يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...