alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 142

مهارات التمكين

22 أبريل 2024 , 10:15م

التمكين درجة الأنبياء؛ ولا يكون التمكين إلا بعد المحنة؛ فإذا امتحن صبر وإذا صبر مكن؛ ألا ترى أن الله عز وجل امتحن إبراهيم عليه السلام ثم مكنه؛ وامتحن سليمان عليه السلام ثم مكنه وآتاه ملكاً؛ والتمكن أفضل الدرجات. فهو منزلة رفيعة يهبها الله للصالحين من عباده ؛ فتسمو مكانتهم، وتعلو كلمتهم ويسود شرعهم وتمتلأ الدنيا بنورهم عدلاً وبهديهم إحساناً وبراً. وهو يرد في سياقات النصر والغلبة والعزة والاستخلاف. ويمكن اختزال مقاصده في إقامة شعائر الدين وإقامة عمارة الأرض. أما بالنسبة لأنواع التمكين فمنه الخاص بالأفراد والعام بالجماعات والأمم. وتضمن القرآن الكريم مادة التمكين في ثمانية عشر موضعاً ؛ ويلاحظ في هذا الإيراد الرباني للمصطلح شيئين: أولاً: أكثر المواضع جاءت بالصيغة الفعلية. وهذا إيحاء بأن التمكين ليس فعلاً ساكناً وإنما هو مفهوم ديناميكي يختلف بحسب معطيات الزمان والمكان؛ وهذا ما ينعكس جلياً في مهارات التمكين. الثاني: ينسب الله تعالى التمكين إلى ذاته جلا وعلا؛ وهذا ما يجعل عملية التمكين تصطبغ بصبغة ربانية. أما شروط التمكين فهي تتمثل في الإيمان والعمل الصالح والأخلاق والعلم والأخذ بالأسباب والعدل والتعاون. وللتحلي بهذه المنزلة والصفة الرفيعة لابد من توافر معارف وعلوم ومهارات وصفات شخصية وكفايات وجدارات شخصية. ومن تلك المهارات ما يلي: 1- التواصل الفعال 2- تحليل الخطاب أو تحليل البيانات الضخمة 3- التنبؤ المستقبلي 4- فن التأثير في الآخرين. 5- بناء العلاقات 6- حل المشكلات 7- الثقة 8- التدريس والإرشاد 9- إدارة التغيير 10-التفكير الإبداعي 11-الذكاء العاطفي 12-التفكير النقدي وكل هذه المهارات تستنبط من قوله تعالى { وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ } يوسف 21 أو جاءت في سياق سورة يوسف عليه السلام وذي القرنين وسليمان عليه السلام وغيرهم. المهارة قوة وهي فن توظيف الممكن في اللامحدود؛ ومتى امتلكنا المهارات استطعنا صناعة التأثير الإيجابي واستدامته. تغريدة: التمكين فريضة غائبة. @maffatih

الجودة الأكاديمية للكتاب الجامعي

يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...