alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 142

هندسة المؤشرات المبتكرة

19 أكتوبر 2024 , 10:30م

الإدارة فن ( قيادة ) السلوك نحو تحقيق الأهداف ؛ وتحويلها من الوصف ( الكيفي ) إلى ( المنهج ) الكمي ؛ ليمكن قياس مدى تحققها من خلال المبادرات والبرامج والمشاريع بالإضافة إلى ضبط مدى التقدم المحرز. ومفهوم المؤشر: عملية قياس العمليات لتحقيق الهدف. وخصائصه: 1- قابل للقياس 2- كمي 3- مرتبط مباشرة بهدف استراتيجي. ويعرف الأداء: ناتج ما يتم تحقيقه من خلال المسؤوليات والواجبات والمهام والأنشطة.ويستهدف: 1- تحديد كمية ناتج الأداء 2- ضبط جودة ناتج الأداء 3-قياس كمية وجودة الناتج. أما مستويات الأداء فهي: إما فردي أو مجموعات أو مؤسسي. ولمؤشرات الأداء أنواع منها: كمية وتطبيقية وتوجيهية وكفاءة ( الكلفة والزمن ) والفعالية وإنجاز العمل وتشغيلية. وتكمن أهمية قياس مؤشرات الأداء في معرفة مدى تحقق الأداء المستهدف ؛ ومقارنة الأداء داخلياً وخارجياً على كافة مستويات الإدارة ؛ وتحديد المسؤوليات ويساعد في تحسين وجودة الأداء ؛ ويساهم في دعم عملية اتخاذ القرار والتطوير المستمر ؛ وإحداث عملية التعلم والتحول المؤسسي ؛ وبيان الحاجة إلى احداث التغيير من خلال WH5 Q. وفي هذا السياق لابد من التفريق بين: أولاً مؤشر الأداء الرئيسية KPIs: فهي لقياس النجاح بشكل كمي وتستخدم في قياس نجاح المشروعات أو أداء الوحدات الإدارية. وتطبيق على مستوى الكيان وتهدف إلى قياس ناتج مشروع قائم بالفعل. ويجب أن تكون محددة ودقيقة بزمن. ثانياً: مؤشر الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs: خطوة تالية لما سبق لمقياس لتحديد الأهداف وفريق العمل. تستخدم عند وضع أهداف ربع سنوية والتخطيط السنوي وتطبيق على كل فرد من أفراد الفريق على حدة أو جميعاً. وهدفها التخطيط للمشاريع المستقبلية عادة ما تكون أهدافا جريئة وطموحة والمدة الزمنية تحقيق الهدف من خلال توزيع الأدوار على فريق العمل. وتمر عملية بناء المؤشرات بعدة مراحل: 1- حدد الهدف الاستراتيجي 2- بطاقة الهدف وتشمل: المؤشرات والمستهدف والمبادرات اتخاذ القرار وأساس القيمة المرجعية. 3- النتائج المطلوبة: تشمل تحسين العمليات وقياس فعالية الأداء السابقة والتنافسية وزيادة الكفاءة وتحسين الجودة. 4- التحقق من الإجراءات 5- بناء المؤشر: من حيث النوع ؛ والقطبية والدورية وخط الأساس والمستهدف والصياغة اللفظية للمؤشر وقياس جودته. 6- توثيق المؤشر. تغريدة: لا إدارة بدون تخطيط ولا تخطيط بدون أهداف ولا أهداف بدون مؤشرات. @maffatih

الجودة الأكاديمية للكتاب الجامعي

يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...