alsharq

د. زينب المحمود

عدد المقالات 328

عدسة امرئ القيس

19 يناير 2020 , 12:57ص

ليس في الوقت متسع للتجول مع الشعراء في كل حلٍّ ومرتحَل، ولا اقتفاء أثرهم إلى كل ربع وطلل، ولا مشاهدة كل أرشيفهم الوصفي، وغاية الممكن أن نخطف بقعة من ذلك الضوء، ونستدعي لقطة من تلك الملحمة، وعروة من سلسلة السيرة الأدبية، لن نطيل كما أطال امرؤ القيس يوم استوقف أَصحابه للبكاء في الرسوم الدارسة، وآثار الديار المهجورة، ولن نستغرق كما استغرق في وصف الليل والخيل، وبيضة الخدر التي زارها واصطحبها معه إلى لهوه، بل سنقتصر على قليل من كثيره، وأجزاء من مجموعه، فلنبدأ من حيث بدأ بمشهد لافت في الأطلال، لم يتنبه إليه كثيرون: ترى بعَرَ الآرامِ في عرَصاتِها وقيعانها كأَنه حَبُّ فلفلِ كأن أحبته حديثو عهد بالظعن، ولم يمضِ على رحيلهم كثيراً، بدلالة روث الأنعام الذي احتفظ بشكله حتى مرور الشاعر، لم تفتّته الأمطار، ولم تشتته الرياح، وما زال متماسكاً كحَبّ الفلفل. ولإن كنا بصدد وصف مخلفات الأنعام، فنحن على مقربة من وصف الشاعر لحصانه الخارق، الذي لا يدركه الرائي لسرعته، ولا يميز كرَّهُ وفرَّه، فهو كالجلمود الذي يهوي بثقل الجاذبية. وهنا تجنَحُ عدسة الشاعر إلى علم الفيزياء، ومن ثم تجنح إلى علم الكيمياء، حينما يشبّه حمحمته وشهيقه وزفيره بغليان المرجل، فيقول: على العِقبِ جياشٍ كأَن اهتزامَه إِذا جاشَ فيه حَميُهُ غليُ مِرجلِ وهو وصف فائق الإتقان للخيل بعد شوط من العَدْو، وهو الضبح الذي نصّت عليه الآية الكريمة من قول ربنا: ﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا﴾ [العاديات: 1]. وأخيراً، نجمل مشوار الشاعر بالتوقيت الذي سرى فيه إلى لهوه، حيث كانت وحدة الوقت في النهار الظل بين مُنقبِض وممدود، وفي الليلِ النجوم بين خُنّس وكُنّس، فقال: إِذا ما الثريا في السماءِ تعرضتْ تعرُّضَ أَثناءِ الوِشاحِ المفصَّلِ لقد بدتِ الثريا في ذلك الوقتِ على لوحة السماء لعين الشاعر، كما تبدو التطاريز على ثوب من الحرير لعين الناظر، وقد بدا لنا كلا المشهدين من خلال عدسة امرئ القيس.

غالبٌ على أَمْرِهِ

في هذه الأيام، يتوسل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها باسم الله الغالب؛ ليرد عنهم كيد الكائدين، وغيظ المعتدين، وكل حقد ظاهر ودفين. فالأمة منذ حين تمر بمخاض القيام والانتفاض، ولهذا القيام تكاليفه الوافية من الخوف...

أَبصر به وأَسمع

كلّنا ندعو الله عزّ وجلّ باسميه «السميع والبصير»، ومؤكَّدٌ أنَّنا كلَّما ذكرناه بهما سبحانه، قَفَزَ إلى ذاكرتنا وألسنتنا قوله تعالى: «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيْرُ» (الشورى: 11)، ولكن هناك فرق بين من يقولها مستشعرًا...

مفتاح النصر

لم يُنصر نبي أو عبد من عباد الله إلا بيقينه بالله وحده، وبإدراكه المطلق أن الأمر كلّه بيد الله، وأنّ الله تبارك وتعالى هو الغَالب القَاهر أبدًا، لا يَمْلك أحدٌ أنْ يردَّ ما قَضَى، أو...

كمال الستر

كلّنا نسمع باسم الله «الستير»، وكلّنا نردده في كثير من الحالات، لكن هل علمنا حقيقته وغاية تسمية الله به؟ وما علاقته بالمجتمعات وسلمها وأمانها؟ وماذا لو استحضرنا هذا الاسم في جوانب حياتنا المختلفة؟ إنّ مدارسة...

رغم المكر.. قطر ستبقى حرة

كلٌّ منا يمضي نحو قدره، وكل منا يختار طريقه التي ارتضتها نفسه له، فإن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، والبشر في إطار القدر قسمان، قسم هو الأعلى بقربه من الله وإطاعته، وقسم هو الأسفل ببعده...

كمال غناه

إنّ كمال غِنى الله سبحانه وتعالى عظيم؛ لا يحدّ ملكه حدّ، ولا يحصيه أحد، إنساً كان أو جنًا أو ملكاً، أو ما دون ذلك. ولو أن الخلق جميعًا، أولهم وآخرهم، وإنسهم وجنهم، سألوه، فأعطى كل...

الحقُّ أحقُّ أن يُتّبع

لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...

إِلهٌ حميد

مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...

لربنا حامدون

هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...

لا تقنطوا...

معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...

خليفة

لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...

ومضةٌ لغويةٌ: الحقّ

كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...