alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 142

موت العالم كسر لا يجبر

17 أكتوبر 2023 , 02:15ص

ما من عامٍ يمضي؛ ولا شهر ينقضي؛ ولا موسم ينتهي؛ إلا ويرحل معه ثلة من أهل العلم والفضل والخير والدعوة. ونفقد جزءا من ميراث النبوة والبذل والعطاء؛ وهؤلاء من مدحهم الله بقوله: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} وقال {إنما يخشى الله من عباده العلماء} وقال {هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}. وفي الحديث (من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم؛ وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض؛ والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب؛ وإن العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر). ولنا في موتهم دروس ومواقف وعبر: الأول: أنها سنة كونية لحديث {إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس؛ ولكن بقبض العلماء؛ حتى إذا لم يترك عالماً اتخذاً الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فافتوا بغير علم فضلو و أضلوأ} وفيه خطاب للأمة في تكوين العلماء ؛ وخطاب للمكلفين بسؤال أهل العلم. إذا مات فينا سيد قام سيد *** قؤول لما قال الكرام فعول الثاني: قال الإمام أحمد – رحمه الله – «الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من تائه ضال قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وأقبح أثر الناس عليهم، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين...» فقد وضح الإمام رحمه الله الوصف الوظيفي للعلماء والدعاة؛ وأهدافهم واختصاصاتهم ومعايير أداء النتائج الرئيسية. ولهذا قال ابن القيم الجوزية – رحمه الله «هم في الأرض بمنزلة النجوم في السماء، بهم يهتدي الحيران في الظلماء، وحاجة الناس إليهم أعظم من حاجتهم إلى الطعام والشراب، وطاعتهم أفرض من طاعة الآباء والأمهات بنص الكتاب». الثالث: جاء في الحديث {إذا أحب الله تعالى العبد نادى جبريل: إن الله يجب فلاناً فأحببه فيحبه جبريل فينادي في أهل السماء: إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض» الإجماع على القبول ورضا الناس على العبد هي علامة لمحبة الله له. وهذا دأب العلماء والصالحون وأهل الفضل. لقد ودعت قطر هذا العام ثلة من العلماء وأهل الخير والإحسان فمنهم سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني؛ وفضيلة الشيخ الدكتور علي السالوس؛ وفضيلة الشيخ مصطفى الصيرفي؛ وسعادة الشيخ علي بن سعود آل ثاني؛ وفضيلة الشيخ الدكتور أحمد الحمادي... وغيرهم. اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيراً منها. @maffatih

الجودة الأكاديمية للكتاب الجامعي

يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...