عدد المقالات 134
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام والسيميائية الدلالية. والنقد الأصولي يتجلى في مجموعة من العمليات وفقا لمسالك علمية ترتكز حول: 1-البنية الاستدلالية المعتمدة في دراسة المباحث الأصولية. 2-المنهجية المستثمرة في تحقيق الآراء الأصولية وتقويمها. ومن ثم يتبين أنه جزء من العملية الاستدراكية التي يقوم بها علماء الأصول في مصنفاتهم حيث الاستدراك أعم من النقد الأصولي. كما أن للمهمة النقدية وظيفة إصلاحية تتعلق بالبنيوية المنهجية تتمثل في التصحيح أولاً والتصويب ثانياً والتقويم ثالثاً والتوجيه رابعاً. أما الدرس القانوني فهو مجموعة القواعد التي تنظم الروابط الاجتماعية والتي تقسر الدولة الناس على اتباعها بالقوة عند الاقتضاء. وتمت مجموعة من التقاطعات البينية بين النص الشرعي والقانوني في مادتهما العربية وسلطة النص الإلزامية علاوة على ذلك تناول موضوعات نسقية: كالأدلة والحكم والدلالات والاجتهاد. واثر منهج النقد الأصولي في الدرس القانوني من خلال المساقات التالية: 1-تحديد المرجعية: العقدية والفقهية والدستورية والاتجاه القانوني العام في التعاطي مع صياغة النص. 2-مساق التحقيق والاستدلال: وهنا يظهر الاستصلاح للنص القانوني فهماً وتنزيلاً واستثماراً. 3-مساق التقصيد: توظيف القواعد المقاصدية ومنهج النقد المقاصدي في الدرس القانوني؛ خصوصاً في تحقيق مناط النص القانوني بالنظر إلى المآل المترتب. وهو مبحث بكر. 4-مستوى الدراسة والنظر: يقوم على توظيف الفحص القانوني وفقاً لمعطيات التدقيق الأصولي. 5-مساق التصنيف والتأليف: وهذا ما كان يظهر جلياً في الدراسات المقارنة والموازنة بين الآراء الفقهية والقانونية والاتجاهات العامة. والطامة عندما تتعرى البرامج والمناهج والمقررات الأكاديمية المتعلقة بالتشريع عن توظيف المنهج الأصولي واستثماره في تحقيق المخرجات الأكاديمية التي نصبو إليها في قادة الفكر التشريعي وسلطة وإنفاذ القانون. والعلوم الاجتماعية والإنسانية وفي مقدمتها القانون لن تؤتي أكلها إلا إذا خضعت لبرادايم علم أصول الفقه؛ فبات من الصعوبة بمكان الانفكاك بين المنهج (أصول الفقه) والعلم (القانون)؛ ولهذا لا تطوير بدون منهجية ولا منهجية بدون أسس علمية. تغريدة: سيظل علم أصول الفقه شامخاً بخلود رحمه الذي ولد منه وهو النص الشرعي. @maffatih
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...
في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...
المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...
أرسلت وزيرة التعليم الأمريكية ليندا ماكماهون الأسبوع الماضي رسالة إلى رئيس جامعة هارفارد الدكتور ألان غاربر. وبعد النظر عن مضمون الرسالة إلا أنها كانت مثقلة بالأخطاء اللغوية والنحوية الجسيمة بالإضافة إلى الأخطاء الشكلية. وهي تدل...
يقول العلماء: « إذا بني الحكم على مشتق فإنه يؤذن بعلية ما منه الاشتقاق « ولذا كان الحديث عن الخبرة والاستشارة عملاً بقاعدة: « الاسم للمسمى «. وهذا ما يجعلنا لا نفرغ الأوصاف من مضمونها...