عدد المقالات 194
ثارت موجة اعتراض كبيرة في الأيام الماضية من أولياء الأمور على وزارة التربية، إثر تخصيصها صفحة في مقرر دراسي تتحدث عن مهارات الادخار، مبرزة صوراً لشخصيات دون تحرّي خلفيات بعضها الكاملة، وكان يجدر بها ذلك بما أنهم أدرجوها بوصفها نماذج وقدوات يُحتذى بها ويُسعى إلى تحقيق ما حققت. وأيضاً تم الاعتراض على إدراج فقرة توضيحية في مقرر الشريعة لأحد صفوف المرحلة الإعدادية يصف أموراً في مرحلة البلوغ. في الأولى، كان ينبغي التقصي والبحث قبل إدراج النماذج وتفضيل نماذج على أخرى، وعدم الترويج لما هو رائج أصلاً وغير ذي نفع عام ونريد الحد منه. وفي الثانية، كان ينبغي أن يكون الحل باستعادة كل مدرسة لكتب طلابها ونزع الصفحة المعنية من الكتاب بدلاً من الاكتفاء فقط بتظليلها بلون أسود. بل المفروض نزع الصفحتين محل الجدل معاً: صفحة الشخصيات، وصفحة مرحلة البلوغ، وحسم الأمر باحترازات نهائية للمستقبل. ولكن رغم سهولة ذلك، فإن وزارة التعليم لم تفعله، واختارت أن تبرر عبر موقعها الإلكتروني للموضوع الأول، وأن «تشخبط» على الفقرات بدلاً من نزعها في الموضوع الثاني. قل لي ماذا تقرأ أقل لك من أنت. قل لي ماذا تدرس أقل لك من أنت. إذا أردنا أن ننتج جيلاً مثقفاً واعياً عالماً ناجحاً مرفوع سقف الدين والقيم والأخلاق والوعي، جيلاً نستطيع أن نبني به حضارة كتلك التي قامت في الأندلس سابقاً وفي العراق أيام كانت للعراق حضارة عظيمة وفي الدول الإسلامية الغابرة، علينا أن نتلمس ما فعلوه حين نهضوا وما بددوه واستهانوا به حين انهاروا. هناك فقرة متداولة الآن لصفحة من اختبار مدرسي للصف السادس لوزارة المعارف العراقية (لاحظوا مدلولية الاسم)، عمر هذه الورقة 87 عاماً كما يقول التعليق الوارد معها، مشيراً إلى عدم استغرابه من وجود علماء نوويين عراقيين من ذلك الجيل.. انظروا إلى ما ورد فيها وتأملوا وعوا؛ فإن ما ينقصنا الآن ليس الموارد ولا الأدوات، وإنما التبصر والاتعاظ. الصفحة عبارة عن اختبار في مادة الجغرافيا يحوي سبعة أسئلة بحجم مقرر كامل، ودرجتها من عشر، ودرجة النجاح من خمس، والأسئلة كالتالي: 1- ما هي الأرض؟ وبرهن على أنها متحركة وكروية وفي الفضاء. اذكر كل ما تعرف عن ذلك. 2- ما هو القمر؟ واذكر ما تعرف عن أوجه القمر، مع بيان الشهور القمرية والسنة القمرية. 3- سافر من البصرة إلى (...) براً وارجع إليها بحراً، واذكر أهم المدن والموانئ والمضائق التي مررت عليها في كلا الطريقين، مع بيان وسائط النقل التي استعملتها في سفرتك. 4- حدد العراق، واذكر جباله وأنهاره بالتفصيل. 5- ما هي أنواع الصناعات التي يمكن أن تنمو في العراق؟ وما هي الوسائل التي يجب اتخاذها لرقي الصناعة؟ 6- ما وأين؟ (.... أسماء مناطق). 7- ارسم خارطة إيران طبيعية. هذا مضمون الصفحة، ولاحظوا إلام يدعو السؤال الخامس، ولاحظوا أيضاً أهمية الأسئلة من الثالث إلى الخامس. كانوا فصاروا، ويا للأسف! أما نحن، فعلينا أن نستقرئ وننتبه ونحذر.
أن تكون أباً أمر في منتهى الروعة.. أمر عظيم ولكن انتبه فهو تكليف عظيم أيضاً. فهناك من الآباء من يعتقد أن دوره الأبوي يقف عند حدود التكوين البيولوجي، ثم تتولى الأم بعد ذلك جميع الأمور....
إذا كان الجميع يستنكر جلوس الفتيات بكامل زينتهن في القهاوي -الضيّقة والمزدحمة بالشباب بالذات- وملاصقة الطاولة للطاولة والكرسي للكرسي في منظر غريب وكأنهم جميعاً شركاء نفس الجلسة!! إذا كان الناس يلحظون ذلك ويستغربونه بل ويستنكرونه،...
فوق الركبة من أسفل وبلا أكمام أو أعلى صدر من أعلى!! في التجمعات النسائية والاحتفالات التي بدأت تنشر شيئاً فشيئاً!! أينتمي هذا العري الفج للدين أو الأخلاق أو المجتمع؟!! فمن أين تسلل؟! إنما هي (خطوات)...
إذا كان يهمك -عزيزي القارئ- أن نبقى على ما نحن عليه من نعم، وألا تزول ونصبح كدول كانت رموزاً في الغنى والملك، ثم هوت وتدهورت، فاقرأ هذه السطور، ثم اتعظ كي لا نكون مثلهم. قال...
عندما حُجر الناس في منازلهم في شهر مارس الماضي تغنوا وترنموا بفضائل ودروس الحجر المنزلي، وكيف أنه أرجعهم لبعضهم، وأعاد جمع شتات الأسر وعمّر المنازل بأهلها، بعد أن كانوا في لهو من الحياة، وأخذوا يتفكّرون...
من الأحق والأولى بالالتفات إليه وصون حقوقه وصياغة القوانين تلو القوانين له؟ العمالة أم المتقاعدون؟!! العمالة أم أصحاب العمل؟!! يقال: «لكل مشكلة حل»، ولكن في كل حل مشكلة! والعمالة التي هي في أصلها صنف من...
بقدر ما تصلح البيوت بصلاح الأمهات بقدر ما تصلح بصلاح الآباء، ومكان الرجل في البيت لا يعوّض بأحد ولا يعوضه أحد. لم يجعل الله له القوامة عبثاً، حاشاه جل وعلا من العبث. أيها الرجل هذا...
هناك من يَحْطب الصحراء في جنح الليل، ويصبح ليبيع حمولة السيارة الواحدة بـ 8000 ريال، وحين يرشد عنه الواعون من المواطنين تعاقبه وزارة البيئة بقانون يغرمه 2000 ريال فقط!!! حتى غرامة تاركي القمامة في مخيمات...
إذا كان لديك كنز ثمين هل تتركه مكشوفاً في العراء لعوامل الطقس المتقلبة، وللمارة من جميع الأصناف؟! أم تضعه في مكان أمين بحيث لا يتعرّض لسرقة أو تلف أو خطر؟ إذا كان كنزك المالي ثميناً...
أنت فعلا مخيّر بين أن تكب مالك فيما لا يسوى ولا ينفع وبين أن تحفظ مالك وتصرفه فيما يسوى وما ينفع . وفي الحالين الفرح قائم والمتعة حاصلة والرقي متحقق والإكرام موجود . ما القصة...
تلك المساحات الشاسعة من الأراضي الخلاء ولا موطأ قدم لحلال المواطن من الغنم والإبل !! تلك الصحاري الممتدة الفارغة ولا تصاريح للمواطنين بعزب دائمة أو جوالة !! ثم تُفاجأ بالهكتارات المحوطة المسيجة، لمن؟؟!! بل وتفاجأ...
لايهرول الذئب عبثا ولكن النعاج في غفلة. وهي في الواقع ليست نعاجا إنما صقور كاسرة جارحة ولكن ربيت كالنعاج وعوملت كالنعاج فرسخ في وجدانها مع مرور الزمن أنها نعاجاً ، ومايرسخ في الأفئدة تصدقه الجوارح...