alsharq

د. زينب المحمود

عدد المقالات 328

هند المهندي 19 أكتوبر 2025
إنجاز يعكس رؤية
رأي العرب 20 أكتوبر 2025
البحث العلمي.. أولوية وطنية
فالح بن حسين الهاجري - رئيس التحرير 22 أكتوبر 2025
خطاب صاحب السمو في مجلس الشورى.. خطة عمل وطنية متكاملة

عَسَسُ الشعراء

08 ديسمبر 2019 , 02:05ص

يختلف المقصد بين عسس الخلفاء وعسس الشعراء، فالأول يريد به الراعي استطلاع أحوال الرعية، والتقاط الثغرات، واستلام الشكاوى بعين رأسه لا بأعين جنده وبطانته. فكان الفاروق -رضي الله عنه- ينفخ النار، ويحمل الدقيق، ويسمع شجون المغيّبات. أما عسس الشعراء، فكلٌّ معلّق بهواه، ورهين بمقاصده، «قدْ علِمَ كلُّ أُناسٍ مشربَهُم»، وقد شهدنا مشرب عمر بن أبي ربيعة، وخبرنا عسسه وتجواله خلف أطناب البيوت وأخبية الحسان، إلا أننا اليوم مع ليلة الشاعر مرة بن محكان التميمي، وما صوّرته عدسته في تلك الليلة القارسة برداً، الحالكة ظلاماً، وما ساقه من القرائن على القرّ، ومن القرائن على الظلام، فقال: في ليلةٍ من جمادى ذاتِ أَنديةٍ لا يُبصرُ الكلبُ من ظلمائِها الطّنبا لا ينبحُ الكلبُ فيها غيرَ واحدةٍ حتى يلفَّ على خيشومِه الذَّنبَا لقد استحكمت فحمة الدجى حتى لا يرى الكلب حبال الخباء التي يقبع بجانبها على ما فيه من حدّة بصر، واستحكم الزمهرير حتى قصّر الكلب في وظيفته التي هي نبح الطرّاق، فلا يكاد ينبح واحدة حتى يستعجل بذنبه ليغطي خياشيمه، فما أوضح ما صوّرت عدسة الشاعر الليلية! وما أدقّ ما نقلت! وما أصدق ما حكت وروت! إلا أن التصوير لم يقف عند هذا الموضع، بل تعداه إلى مشهد إكرام الضيوف في هذه الليلة العصيبة التي لبست فيها الأرض ملاءة من الصقيع، بحسب وصف الشاعر، ولم يمنعه من نفخ النار ونحر الجزور وإقراء الضيف وبرّه، ونحن أمام وصف جديد للجزار والجزور، يقول فيه: زَيافَةٍ بِنتِ زَيّافٍ مُذَكَّرَةٍ لَمّا نَعَوها لِراعي سَرحنا انتَحَبا يُنَشنِشُ اللَحمَ عنها وَهيَ بارِكَةٌ كَما تُنَشنِشُ كَفّا قاتِلٍ سَلَبا لقد أنفق الشاعر مما يحب، ولم يتيمم الخبيث منه، وقرينة ذلك أن راعي الإبل بكى الجزور التي نُحرت وهي ليست ملكه، وأن الجزار تسلق سنامها فاستعصى عليه بلوغ الذروة، فراح يقتطع اللحم منه كما يفتش الفارس سلبه ونهبه ليحصّل منه الأنفال، فيا طيب ما فعل مرة بن محكان! ويا طيب ما قال!

غالبٌ على أَمْرِهِ

في هذه الأيام، يتوسل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها باسم الله الغالب؛ ليرد عنهم كيد الكائدين، وغيظ المعتدين، وكل حقد ظاهر ودفين. فالأمة منذ حين تمر بمخاض القيام والانتفاض، ولهذا القيام تكاليفه الوافية من الخوف...

أَبصر به وأَسمع

كلّنا ندعو الله عزّ وجلّ باسميه «السميع والبصير»، ومؤكَّدٌ أنَّنا كلَّما ذكرناه بهما سبحانه، قَفَزَ إلى ذاكرتنا وألسنتنا قوله تعالى: «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيْرُ» (الشورى: 11)، ولكن هناك فرق بين من يقولها مستشعرًا...

مفتاح النصر

لم يُنصر نبي أو عبد من عباد الله إلا بيقينه بالله وحده، وبإدراكه المطلق أن الأمر كلّه بيد الله، وأنّ الله تبارك وتعالى هو الغَالب القَاهر أبدًا، لا يَمْلك أحدٌ أنْ يردَّ ما قَضَى، أو...

كمال الستر

كلّنا نسمع باسم الله «الستير»، وكلّنا نردده في كثير من الحالات، لكن هل علمنا حقيقته وغاية تسمية الله به؟ وما علاقته بالمجتمعات وسلمها وأمانها؟ وماذا لو استحضرنا هذا الاسم في جوانب حياتنا المختلفة؟ إنّ مدارسة...

رغم المكر.. قطر ستبقى حرة

كلٌّ منا يمضي نحو قدره، وكل منا يختار طريقه التي ارتضتها نفسه له، فإن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، والبشر في إطار القدر قسمان، قسم هو الأعلى بقربه من الله وإطاعته، وقسم هو الأسفل ببعده...

كمال غناه

إنّ كمال غِنى الله سبحانه وتعالى عظيم؛ لا يحدّ ملكه حدّ، ولا يحصيه أحد، إنساً كان أو جنًا أو ملكاً، أو ما دون ذلك. ولو أن الخلق جميعًا، أولهم وآخرهم، وإنسهم وجنهم، سألوه، فأعطى كل...

الحقُّ أحقُّ أن يُتّبع

لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...

إِلهٌ حميد

مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...

لربنا حامدون

هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...

لا تقنطوا...

معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...

خليفة

لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...

ومضةٌ لغويةٌ: الحقّ

كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...