alsharq

د. زينب المحمود

عدد المقالات 322

فقراء إلى الله

06 أبريل 2025 , 10:46م

هل تفكرتم يومًا في أَبعاد قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الفُقَراءُ إِلى اللهِ وَاللهُ هُوَ الغَنِيُّ الحَمِيدِ)؟ وهل خطر ببالكم حقيقة فقرنا إلى الله؟ إن هذه الآية تتألف من خبرين، أولهما عن الناس وثانيهما عن الله، وقد خاطب الحق الناس بصيغة التعريف، فقال «الفقراء إلى الله»، فكأنه ليس وصفا للحالة، بل اسما للدلالة، فهم الفقراء بلا توهم أي غني ولا استغناء، مصنوعون معجونون بالفقر المدقع، ثم ثنّى ربنا بالخبر الثاني الذي يطمئن العباد عن فقرهم؛ وهو استغناؤهم بربهم، وهذا إذا استقاموا على الطريقة، وآمنوا، ولم يجحدوا اليقين والحقيقة. أما إذا ظنوا بأنفسهم الغنى، فقد أوردوها غيّها وفجورها، وولّوها شرورها. وشاء الحق تكرار لفظ الجلالة، ولم ينُب عنه الضمير العائد، وكأن استغناء الخبر الثاني عن الأول أبلغ في التعبير عن الغنى والاستغناء، فلم يربط مفردة (الغني) بمفردة (الفقراء) بضمير عائد. بل عطف فقرهم المدقع المغرق على غناه المطلق. فمن كان منا غنيا من حيث المال والثروة، فقد يكون فقيرًا من حيث الوَلد والعزوة، ومن يكون غنيًا من هذا وذاك، فقد يكون فقيرًا في صحته، ويعاني العلل والأسقام، ويحسد الناس على صحة الأجسام. هناك كثير من الأثرياء الذين تأثلوا الأموال وراكموها، ولم يقاسموها الفقراء من ذوي القربى والجيران وابن السبيل، ولكنهم محرومون من المتاع والانتفاع بها، لأسباب سلَّطها الله عليهم، لا يملكون لها ردًّا ولا يبلغون لها حدًّا، فمن الناس من تشغله أمواله حتى ليفتقده عياله، ويتوقون إليه كجليسٍ وأنيسٍ، ووالد رؤوم وزوج حميم، ويصبح بمنظارهم كالآلة، فهو المعيل وهم العالة. وهذا والله عين الفقر والبؤس، وشر ترجمة الغنى. ومن الناس من متّعه الله بحياة رغيدة وأموال مديدة، ولكن نغَّصه بفقد الأخلاء أو موت البنين. ما من إنسان يقع خارج نطاق الفقر والحرمان، مهما اشتمل عليه من المزايا والعطايا، أليس وراءه المنايا، وإزاءه الغيب محملًا بالخفايا؟! يقول أبو عبيد الهروي: «مَنْ اسْتَغْنَى بِلَهْوٍ أَوْ تِجَارَةٍ، اسْتَغْنى اللهُ عَنْهُ وَاللهُ غَنِيٌّ حَميدٌ»، أي طرحه الله ورماه عن عينه؛ لأن المستغني عن الشيء هو تاركه. وقد عالج الهروي هذا الحديث في الآثار الغريبة؛ لما له من الإشكال الذي قد يتوهمه القارئ من ظاهر سياقه، والمعنى محمول على المجاز، لا على الحقيقة والإطلاق، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - يُنذر ويحذِّر من حوله، أنَّ مَن أدركته الجمعة وهو في شأن من شؤون اللهو والتجارة، فقد باء بعين الخسارة، ويحسب أنه استغنى بتجارة أو رصيد، وقد استغنى عنه الغني الحميد، والأصل أن الله غني عن العالمين، تقيِّهم وفاجرهم، مؤمنهم وكافرهم، وهو كذلك، وإنما هذا الاستغناء هو انصراف من الله عن عبده، وانعدام لنعمة إقبال الغني عليه، فكم يفقد بذلك من الغنى؟ وكم يجني من الخسار والبوار؟ فما أجمل أن نستغني بالله وحده! وما أعظم أن ندرك فقرنا وحاجتنا إليه سبحانه في كل ظرف من ظروف حياتنا وفي كل زمان ومكان! @zainabalmahmoud @zalmahmoud@outlook.com

الحقُّ أحقُّ أن يُتّبع

لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...

إِلهٌ حميد

مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...

لربنا حامدون

هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...

لا تقنطوا...

معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...

خليفة

لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...

ومضةٌ لغويةٌ: الحقّ

كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...

قابضٌ باسط

إنّ أسماء الله تعالى ماثلة في أفعاله، وظاهرة في مشيئته، ولكن لا يمكن أن يدرك ذلك إلا مؤمن بالله، وجودًا، وتحكُّمًا، وتسييرًا لكون لا يعلم كنهه إلا خالقه جلّ في علاه، ومن بديع أفعاله الماثلة...

من فِقه النّصر

إنَّ خيرَ بداية نتفقّه فيها بالنصر، أن نتذكّر أن الناصر اسم من أسماء الله، وهو اسم كريم متاخم وملازم لاسم الغالب، والنصرة من الله هي تعدية الغَلبة لفريق، فيقهر فريقًا آخر ويغلبه، وهي العون والمدد،...

أغوار المعاني

إنّ اللغة العربية لغة غنية بمعانيها ومبانيها، وإنّ سبر أغوار معانيها لا يناله إلا متبصر واعٍ، حصيف فصيح، وهذا ما جعل القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربيّ مبين، بليغًا غزيرًا في دلالاته، معجزًا في بيانه....

رزقٌ مقسوم

كثيرٌ من الخلق يعتقد أن الرزق يأتي بسبب ذكاء المرء ودهائه، فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ وهل الغنى حكر على الأذكياء من الناس؟ في الحقيقة، لا دخل لذكاء ولا غباء في قبض الأرزاق وبسطها، فهي من...

من درر الحكمة

تُشْتَقُ كَلِمَةُ الحِكْمَةِ مِنْ الجَذْرِ «حَكَمَ» الذي يَقْتَضِي مَعْنى الْمَنْعَ، وَبِهِ قَالَ عُلَمَاءُ اللُّغَةِ وَسَاقُوا عَلَيْهِ الأَدِلَّةَ وَالْبَرَاهِينَ مِنْ دَوَاوِينِ الأَوَّلِينَ، أَصْحَابِ اللِّسَانِ الْعَرَبِيِّ الْمُبِينِ، ثُمَّ مِنْ هَذَا الْمَعْنَى الأَوَّلِيِّ تَتَفَرَّعُ بَقِيَّةُ الْمَعَانِي، فَتَتَغَيَّرُ وَتَتَحَوَّرُ،...

خالق خلاّق

معلوم أنّ لله عزّ وجل صفات وأسماء له فيها الفردانية المطلقة، إذ لا يمكن أن تنسب إلى مخلوق من مخلوقاته في معناها الاصطلاحي، ومنها لفظا الخالق والخلّاق بالتعريف. لكن هناك بعض أسمائه ما يشتق منها...