


عدد المقالات 142
جاء إصدار مجلس الوزراء القرار (31) لسنة 2020 باعتماد الإطار الوطني للمؤهلات، كأداة مرجعية إلزامية، لجميع مؤسسات التعليم والتعليم العالي والتعليم المهني في الدولة. لتحديد وتصنيف وتنظيم المؤهلات الأكاديمية والمهنية الوطنية حسب تدرج مستويات التعلم أعد وفق معايير محددة. ويهدف إلى تحسين جودة المؤهلات وربطها مع بعضها وزيادة فرص التعلم والتقدم عبر سلم المؤهلات؛ كما يسمح بالاعتراف بالمؤهلات الموجودة داخل الدولة، ويعمل كهيكل لتطوير جميع المؤهلات الجديدة؛ ويعتبر أداة للمقارنة ومواءمة المؤهلات المحلية مع نظيراتها الدولية، كما سيسهم في دعم التعلم مدى الحياة وتوجيه برامج المراجعة والتطوير للنظام التعليمي في الدولة. وبموجب قرار مجلس الوزراء (12) لسنة 2022 تم إنشاء اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي ونصت المادة ( 3) «تتولى اللجنة في إطار السياسة العامة للدولة الإشراف العام على الإطار الوطني للمؤهلات وتحديثه وإجراء الاعتماد الأكاديمي وتطبيق معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي بالدولة والإسهام في تطويرها لتعزيز الثقة فيها، ولها في سبيل ذلك ممارسة جميع الصلاحيات الواردة بالإطار الوطني للمؤهلات». ويتكون الإطار من أحد عشر مستوى تم تحديد كل منها بمجموعة من المحددات الوصفية مرتبة ترتيباً تصاعدياً يعكس تعقيد واتساع مخرجات التعلم المتوقع إنجازها في كل مستوى. ويمكن الانتقال إلى مستوى أعلى من المستوى الذي يليه مباشرة. وترتكز العملية التعليمية حول مخرجات التعلم: وهي عبارات تحدد ما يتوقع من المتعلم أن يعرفه ويفهمه وما يمكنه القيام به عند إكمال عملية التعلم بنجاح. وفي كل مستوى يتم وصف المخرجات في ثلاثة مجالات رئيسية تتم كتابتها بصيغة عامة تقبل التطبيق وهي: أولاً: المعارف: هي ناتج فهم المعلومات من خلال عملية التعلم. وهي مجموعة الحقائق والمفاهيم والنظريات والممارسات المرتبطة بمجال عمل أو دراسة معينة. ويشمل وصف المعارف في المستويات الأحد عشر ثلاثة مكونات رئيسية: العمل، النوع، المجال ولكل واحدة منها تصنيف من حيث التعقيد والاتساع. وتم توصيف وتصنيف المعارف إلى أحد عشر مستوى: معرفة ابتدائية؛ وأساسية جزئية؛ وأساسية؛ وعامة؛ و واسعة؛ وواسعة عميقة؛ ومتكاملة؛ ومتقدمة مفصلة؛ شاملة ومتخصصة؛ وشاملة متخصصة عميقة؛ وشاملة متخصصة ومنهجية. ثانياً: المهارات: المهارة هي القدرة على القيام بأمر ما؛ وتم التركيز على: أ. المهارات الإدراكية: القدرة على ممارسة مهام عقلية متنوعة كالتعليم والتفكير والإدراك. ب: المهارات العملية: القدرة على ممارسة مهام يدوية واستخدام المواد والأدوات المتنوعة. وتم تصنيفها في المستويات الأحد عشر بحسب تدرج نوع المهارات، ونطاق استخدامها وعمقها. ج: التواصل والاتصال مع الآخرين. وتم تصنيفها في خمسة مستويات ابتدائية -أساسية -تواصل - اتصال - اتصال متقدمة. ثالثاً الكفايات: القدرة المبرهنة على استعمال المعارف والمهارات وتم تحديد مجموعة من الكفايات تظهر بالتدريج من مستوى لآخر وتم تحديد نطاق وسياق تطبيقها بحيث يكون النطاق المعبر عن الحدود التي يمكن ممارسة الكفاية ضمنها ويكون السياق هو الظروف التي يمكن ممارسة الكفاية فيها أي إن التدرج إما يكون بإضافة كفايات جديدة أو اتساع نطاق تطبيقها أو صعوبة سياقها أو الاثنين معاً. وفيما يلي توضيح للكفايات: تحمل المسؤولية -استقلالية في تنفيذ مهام -القدرة على التكيف -المبادرة -القيادة -اتخاذ قرارات -إصدار أحكام -تقديم مشورة. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...