


عدد المقالات 141
الثقافة تتضمن دراسة الكليات ومبادئ القواعد العامة في موضوع ما، وترسم حدوداً ابيستيمولوجية عن نظائرها، من خلال أربع ركائز: ضبط المفهوم؛ والخصائص؛ ومستند الثقافة؛ والمقومات ووظائف الثقافة. فمفهوم الثقافة الأمنية: عملية تعليم وتعلم، المفاهيم الأمنية والخبرات اللازمة للمواطنين؛ لتحقيق الأمن الوطني؛ وحماية الموارد الطبيعية ومقاومة الرذيلة والأمراض الاجتماعية وهي عملة ذات وجهين «تربية أمنية للشرطة والمواطنين على حد سواء تجعل الشرطي والمواطن رجلا أمن». وهناك فرق بينها وبين التربية الأمنية والتوعية الأمنية ومفهوم الحس الأمني. أما مميزات الثقافة الأمنية فكونها عملية إنسانية أزلية ﴿أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ﴾ و﴿فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ وهي عملية مكتسبة (تعليم وتعلم) كما أنها عملية مستمرة لأنها مرتبطة بالسلوك الطبيعي، وتمتاز بالتراكمية (تربية أمنية) وتشكل عملية انتقائية وقابلة للانتشار ومتغيرة بحسب الزمان والمكان، ولا مناص من القول بأن الثقافة الأمنية نظام متكامل. أما معين هذه الثقافة فمن مصادر التشريع القرآن أو السنة أو الدستور أو القوانين الأخرى؛ أو العرف المجتمعي أو النظام العام أو قواعد العدالة أو علم الجريمة أو علم تعديل السلوك أو الانثروبولوجيا الجنائية. وتتمثل وظائف الثقافة الأمنية: الإسهام في عملية الضبط الذاتي. وبالتالي هي عملية للإصلاح السلوكي وتسهم في تقوية الأمن الوقائي وضبط الجرائم والمخالفات الأمنية مما يؤول إلى حماية النسيج الاجتماعي. أما بالنسبة إلى الدواعي لنشر الثقافة الأمنية: تكمن في تزايد نسبة الجرائم أو حدوث تغيير اجتماعي وثقافي قد ينتج بناء على التغيبر الديمغرافي أو تنامي الظواهر السلبية بالإضافة إلى تعقد الجريمة في ظل ثورة والطفرة المعلوماتية. والسبيل لتعزيز لهذه الثقافة الأمنية داخل المجتمع من خلال: تشجيع وتحفيز الأفراد على المشاركة مع رجال الأمن. التحفيز على احترام القوانين والأنظمة اللوائح. ترسيخ فكرة أن الجريمة هي مسؤولية المجتمع كله. عقد ندوات يشارك بها رجال الأمن ويلتقون مع أفراد المجتمع. تدريس بعض المواد الأمنية في المؤسسات التعليمية والتربوية، توعية الفرد بالأساليب الجديدة لمواجهة النشاط الإجرامي، وبأساليب المعاصرة التي يعتمدها المنحرفون والمجرمون في ارتكاب الجرائم المختلفة. تعزيز مفهوم الشرطة الحوارية أو الشرطة المجتمعية. وقد تنتج سلبيات من عدم نشر الثقافة الأمنية كالتشتت القيمي والتضارب السلوكي وعدم التكيف والتوافق مع ثقافة المجتمع. تغريدة: الثقافة الأمنية بات إدراجها في المنظومة التعليمية ضرورة ملحة. @maffatih
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...