


عدد المقالات 142
يشكل التجديد معلماً أساسياً في جوانب شتى ومجالات عدة في الشأن العام ؛ ابتداءً من الركيزة التنموية بصفة عامة ؛ وهذه تظهر معالمها ويمكن رصد آثارها منذ تأسيس دولة قطر. وقد ارتكز التجديد في الفكر التنموي على: أولاً: التجديد في الدين: لحديث أبي داود «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها» ويوضح العلقمي التجديد «إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضياتهما» وكم من ثوابت عقدية وفروض للكفايات ومصالح الآنام قد اندثرت وطمست. كما أن التجديد في الإسلام لا يعني تغييره. وتوجيه الخطاب للأمة – الوارد في الحديث - هم أكثر أفرادها ؛ وهم الذين قام فيهم ما يستدعي أو يستوجب مخاطبتهم بالتجديد أو ما يشمله التجديد من أمور ترجع إلى: 1- المرجعية. 2- العقيدة. 3- تفعيل التصورات والمفاهيم. ويمكن رصد آثار هذا التجديد منذ المؤسس طيب الله تراه متمثلاً في الحراك العلمي في قطر من المشايخ العلماء والدعاة والأدباء وغيرهم. تنوع مشاربهم وتعدد اجتهاداتهم في النوازل الفقهية والسجلات العلمية والرسائل والإنتاج الفكري والمعرفي ؛ وكانوا صمام أمان عقدي وفكري للمجتمع. أما دوافع هذا التجديد في التنمية وبواعثه فيظهر من خلال: أ. استشعار مهمة الاستخلاف. ب. لوازم الشهود الحضاري على الإنسانية جمعاء. ثانياً: التعليم. وما يشهده من ديناميكية ونهضة ومراحل متعاقبة في التخطيط والتنفيذ والتحسين المستمر وتصميم الأطر والسياسات والمشاريع والمحكات والمقارنات المرجعية وبناء المؤشرات وتقييم المخرجات واستثمار رأس المال البشري واكتشاف المواهب وتسخير الطاقات وتوظيف القدرات. ولا غرو فإن التعليم يعتبر من مدخلات عمليات التجديد والتحديث.فطيلة القرون الماضية والقاسم المشترك بين أي نهضة يتمثل في التعليم فابتداءً باليابان وكوريا وماليزيا وسنغافورة وأوروبا وجنوب أفريقيا... كلها عززت تحولاتها الاستراتيجية ورؤياها الوطنية من خلال المنظومة التعليمية. ما يمكن رصده في تاريخ التعليم بقطر وانطلاق شرارته الأولى عبر التعليم التطوعي من خلال الكتاتيب وتوسعها لتشمل تعليم الحساب والقراءة والكتابة بجانب القرآن الكريم وعلومه. ثم انطلقت المدارس النظامية وتوسعت وزادت عددها ومراحلها وبدأ مأسسة التعليم وافتتاح مؤسسات التعليم العالي بالإضافة إلى ابتعاث الدارسين خارج الدولة ورفد المؤسسات بالنخب العلمية القادرة على نقل وإدارة المعرفة. وقد انعكس التجديد في المنظومات والمؤسسات التشريعية والقضائية والتنفيذية وأفضل ممارسة واقعية هي الاستفتاء حول التعديلات الدستورية التي تعتبر بحق تجديد في الفكر الدستوري والفقه السياسي وأحكام الولاية وتطبيقاً للقاعدة الشرعية «تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة». تغريدة: الاستفتاء: طاعة لولي الأمر ؛ وحق للمواطن ؛ وواجب للمجتمع. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...