alsharq

د. زينب المحمود

عدد المقالات 328

روعة التصوير في الشعر

01 ديسمبر 2019 , 02:27ص

من الجميل أن ننقل ما برع به الشعراء في قديم عهد الشعر والأدب، إلى عصرنا الحالي؛ للإفادة منه وتوظيفه فيما جدَّ من وقائع ومفردات عصرية، ففي ذلك بثُّ روح جديدة في أدبنا عموماً وشعرنا خصوصاً. ومما أعجبني في أسلوب شعراء العربية الأوائل روعة التصوير. فهذا عنترة بن شداد يعوّض سواد جلده ببياض صنيعه، فيكون الصريخ عند النوائب، ويُبيد الكتائب تلو الكتائب، ويشهد الزحوف تلو الزحوف، فتتقن عدسة شعره صليل السيوف، وصهيل الخيول، ودورة الرحى وساحة الوغى؛ لكن لا شيء من هذه المشاهد لتخبرنا عنه عدسة عُمر بن أبي ربيعة، الذي قضى حياته يترقّب المليحات ليدخلن خِدرهن، وينتظر أعيُن الرقباء أن تنام، وكلاب القوم أن تخمد، ثم يتسلّل إلى حيث نزواته وشهواته، حتى استحكمت عدسته بهذه المشاهد وصوّرتها بكل بهاء وجلاء. ونحن، في هذا السياق، أمام تصوير متحرّك له، يتسلّل إلى خباء معشوقته وذويها؛ لوداعها، وقد تأهّبوا للرحيل، فيقول: حَتَّى دَخَلْتُ عَلَى الفَتَاةِ وَإِنَّها لَتَغُطُّ نَوْماً مِثْلَ نَوْمِ المُبْهِجِ وإِذا أَبوها نائمٌ، وَعَبِيدُهُ مِن حَوْلِها مِثْلُ الجِمَالِ الهُرَّجِ لم تبرحها رقّتها حتى في نومها، ولم يشفع للعبيد نومهم بشيء من البراءة، بل التقط لهم مشهداً يجسّد الضعة والدونية فيهم؛ فهم كالجمال المطلية بالقار. ولا تمنع عنصرية الوصف من اعترافنا بتوفُّق الشاعر به؛ فشتان بين كرام الإبل وبين الجربى منها والمطلية بالقار، ثم يتابع الشاعر وصفه السردي الرائع، حين تستفيق محبوبته، فتتحسّس بيديها رأسه في الظلام؛ لتعلم من يكون: فَتَناوَلَتْ رَأْسِي، لِتَعْلَمَ مَسَّهُ بِمُخَضَّبِ الأَطْرَافِ غَيْرِ مُشَنَّجِ لقد بلغ الشاعر غاية الرشاقة في اختصاصه الغزلي المتراوح بين العذري والفاحش، حتى نقل إلينا هذه التفاصيل بمرونة تصويرية لا تشويش فيها ولا تكدير ولا تكسير.

غالبٌ على أَمْرِهِ

في هذه الأيام، يتوسل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها باسم الله الغالب؛ ليرد عنهم كيد الكائدين، وغيظ المعتدين، وكل حقد ظاهر ودفين. فالأمة منذ حين تمر بمخاض القيام والانتفاض، ولهذا القيام تكاليفه الوافية من الخوف...

أَبصر به وأَسمع

كلّنا ندعو الله عزّ وجلّ باسميه «السميع والبصير»، ومؤكَّدٌ أنَّنا كلَّما ذكرناه بهما سبحانه، قَفَزَ إلى ذاكرتنا وألسنتنا قوله تعالى: «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيْرُ» (الشورى: 11)، ولكن هناك فرق بين من يقولها مستشعرًا...

مفتاح النصر

لم يُنصر نبي أو عبد من عباد الله إلا بيقينه بالله وحده، وبإدراكه المطلق أن الأمر كلّه بيد الله، وأنّ الله تبارك وتعالى هو الغَالب القَاهر أبدًا، لا يَمْلك أحدٌ أنْ يردَّ ما قَضَى، أو...

كمال الستر

كلّنا نسمع باسم الله «الستير»، وكلّنا نردده في كثير من الحالات، لكن هل علمنا حقيقته وغاية تسمية الله به؟ وما علاقته بالمجتمعات وسلمها وأمانها؟ وماذا لو استحضرنا هذا الاسم في جوانب حياتنا المختلفة؟ إنّ مدارسة...

رغم المكر.. قطر ستبقى حرة

كلٌّ منا يمضي نحو قدره، وكل منا يختار طريقه التي ارتضتها نفسه له، فإن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، والبشر في إطار القدر قسمان، قسم هو الأعلى بقربه من الله وإطاعته، وقسم هو الأسفل ببعده...

كمال غناه

إنّ كمال غِنى الله سبحانه وتعالى عظيم؛ لا يحدّ ملكه حدّ، ولا يحصيه أحد، إنساً كان أو جنًا أو ملكاً، أو ما دون ذلك. ولو أن الخلق جميعًا، أولهم وآخرهم، وإنسهم وجنهم، سألوه، فأعطى كل...

الحقُّ أحقُّ أن يُتّبع

لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...

إِلهٌ حميد

مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...

لربنا حامدون

هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...

لا تقنطوا...

معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...

خليفة

لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...

ومضةٌ لغويةٌ: الحقّ

كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...